برنامج تخطيط النقل visum(هندسة مدن)


برنامج تخطيط النقل

VISUM هو برنامج صادر عن PTV بجامعة كارلسر بألمانيا، ويعمل على الاستفادة من المعلومات المتعلقة بالنقل لدراسة وتحليل وعمليات تشغيل وتخطيط أنظمة النقل الحالية والمستقبلية على نطاق واسع (منطقة أو دولة أو قارة).
التحليل متعدد الوسائط Multi-modal Analysi
يتكون النموذج في VISUM من عدة طبقات تحتوي كل طبقة على مجموعة من البيانات التي يمكن التحكم فيها أو تجميدها وتعديلها بشكل منفصل بحيث يمكن للمستخدم دراسة اثر أي مدخل على حدة أو دراسة تأثير مجموعة مدخلات, وتشمل:
العقد والوصلات links and nodes : التي تمثل شكبة الطرق والتقاطعات (أو شبكة السكة الحديد ومحطات القطار في حال كان النموذج لشبكة سكك حديدية)
المناطق ووصلات المناطق Zones / Zone connectors: وهي تمثل مناطق انبعاث وجذب الرحلات بين مناطق النموذج.
خطوط النقل العام ومناطق التوقف: وهي تمثل خطوط البصات (أو القاطرات) والمحطات.
نظام PrT و PuT
في VISUM يتم دمج كل أنواع المركبات في نظامين أساسين هما:
نظام النقل العامPuT : ويشمل الباصات والقاطرات والترام وكل أنماط النقل العام, مع وجود جدول زمني لكل نوع.
نظام النقل الخاص PrT: ويشمل كل أنماط النقل الخاص مثل المركبات الخاصة والدرجات النارية.
الخطوات الأربعة الرئيسية
يمر النموذج في برنامج VISUM باربعة مراحل (Four-stage Model) أساسية هي:
الخطوة الأولى: تولد الرحلات Trip Generation
الخطوة الثانية:توزيع الرحلات

 

لإعداد النموذج الحاسوبي في برنامج VISUM عادة ما يتم اعتبار مراحل أساسية هي:
المرحلة الأولى: ايجاد الحلول “نظريا”
المرحلة الثانية:تحديد اثر الحلول
المرحلة الثالثة:تقييم أثر الحلول
المرحلة أساسية الرابعة: تقييم السلبيات

 

برنامج تخطيط النقل

 

 

استخدام البرنامج

واجهة المستخدم VISUM الرسومية سهلة الاستعمال وسهلة للتعلم، المحرر التفاعلي لكافة مكونات الشبكة تضم تشكيلة واحدة ومتعددة. ويمكن للمستخدمين تصميم سيناريوهات شبكة بكفاءة بسرعة جدا. كما يتضمن VISUM أوامر المتكاملة “تراجع Undo” و “الإعادة Redo” لاستعادة شبكة سلامة الاستخدام الفعال بعد سلسلة معقدة من التفاعلات وتغيرات في الشبكة. حتى بالنسبة لنماذج البيانات الكبيرة يمكن الوصول إليها بسهولة والسيطرة عليها و يمكن أن تبدأ من القائمة. جميع خطوات النموذج، مثل تعيين أو توزيع تفاعلي. مع “طريقة الطباعة بالمعاينة print preview mode” يمكن للمستخدمين الوصول إلى ما مشاهدة عرض ما سيحصل عليه.VISUM مرنة للغاية في العرض وقوية في تصميم الخريطة. لأغراض الاستيراد والتصدير، VISUM يسمح للمستخدمين لوصف الشبكة بالكامل في قاعدة بيانات علائقية بسهولة وكفاءة التبادل مع MS Access أو MS Excel و نظام ArcGIS، منتجات البرمجيات برنامج MapInfo وغيرها من قواعد البيانات العلائقية

نقل بيانات النموذج من VISUM إلى VISSIM

الشبكات يمكن تصديرها كليا أو جزئيا مباشرة إلى VISSIM مع جميع المنتسبات (الصفات) التي تحويلها تلقائيا بما في ذلك توقيت إشارة، أنواع السيارات والنهج اندلعت . بما ان VISUM ليس لديه منشأة العرض 3D، فان تصدير الشبكة إلى VISSIM يمكن أن يكون مفيدا لجعل رؤية ثلاثية الابعاد لعمل الشبكة واقعيا . VISUM غير قادر على استيراد ملفات INP (ملفات VISSIM)