بيوت المستقبل تزود شركات الطاقة بالكهرباء


شركات الطاقة بالكهرباء في الوقت الذي تشهد فيه مناطق عدة من العالم فيضانات مدمرة، تتعرض مناطق أخرى كثيرة لموجات جفاف متلاحقة. وتبعاً لما تقوله الأمم المتحدة، فإن التغير المناخي سيؤدي على الأغلب لتقليل الهطول في المناطق الجافة، والتي تغطي ما نسبته 41% من اليابسة، بما فيها معظم الغرب الأميركي. وفي عام 2007م، قدرت الأمم المتحدة أن التصحر سيؤثر مستقبلاً في حياة بليون انسان في مئة بلد على الاقل.

 

 

 

05e242d44ce1474fb951bfb2677742a9_630x400

 

 

 

المهندس المعماري روبرت بيري، من شركة ستدد امبكت ديزاين، يقول انه يمكن العيش في الصحراء وبصورة مريحة، وهو في ذلك يقدم تصميمه للبيت الذي يحقق ذلك، ويقول إن البيت الذي تبلغ مساحته 3200 قدم مربعة، ويتسع لعائلة من خمسة أفراد، قادر على الحصول على حاجة العائلة من الماء والهواء البارد من البيئة المحيطة، وحتى على تزويد شبكة الكهرباء بالطاقة.

وتبعاً لتصميمه فان اجهزة تبريد تعمل على تكثيف رطوبة الهواء الجوي لتحصل على ماء نقي يخزن في الصهاريج. ويقول ان لا غرابة في ذلك، فهواء الصحراء اكثر رطوبة مما يعتقد الكثيرون، ففي دبي مثلاً، حيث عمل بيري لفترة من الوقت، يبلغ معدل الرطوبة النسبية للهواء 80% في بعض ساعات اليوم في كانون الثاني.

 

 

 

download-1

 

 

 

ويقول ان مولودين للماء يمكنهما تكوين ما يكفي من الماء للشرب والاستحمام، وانه يمكن اعادة استخدام مياه الاستحمام في المراحيض وللحديقة.

وفي معظم أيام السنة، سيتم تبريد البيت بفضل تيار الهواء الطبيعي المتدفق من نوافذه، لكن في الشهور الحارة، تعمل مراوح على دفع هواء البيت الحار الى حجرة تحت الارض حيث درجة الحرارة تتراوح بين 50 إلى 60 درجة فهرنهايت على مدار العام، ومنها الى طابق التسوية صعودا الى الاعلى عبر فتحات في السقف ليعمل على تبريد هواء البيت.

 

 

download-2

 

على سقف البيت يُوضع 24 لوحاً شمسياً متحركاً تواجه الشمس باستمرار حيث تعمل على التقاط اشعة الشمس وتكثيفها من خلال عدسات خاصة إلى ألفي ضعف شدتها. ومن ثم تعمل الخلايا الكهروضوئية على توليد 80 كيلو واط ساعة من الكهرباء تكفي لسد الحاجة اليومية لسكان البيت من الكهرباء. كما تعمل توربينات مولدة لطاقة الرياح على السطح على انتاج – 400 كيلو واط – ساعة أخرى تمثل طاقة احتياطية لتلبية اية احتياجات طارئة، وفي الايام العادية يمكن تزويد شبكة الكهرباء الرئيسة بها، بما يعني تحقيق دخل مالي اضافي للعائلة، وهو ما يعادل في الولايات المتحدة مثلاً مبلغ ثلاثة آلاف دولار سنوياً.

ويقول بيري إن جميع هذه التكنولوجيات تقريباً تستخدم حالياً على نطاق محدود وفي بلدان عدة ومنها اثيوبيا وزيمبابوي وحتى بعض الولايات الأميركية.