تأثير المستوى الأمن الصناعي على عمل المنشاة


المنشاة توفر أماكن العمل الآمنة يساهم في تقليل مخاوف العاملين من المخاطر, وهذا بدوره يساهم في رفع الروح المعنوية للعاملين وزيادة إنتاجيتهم, والعكس صحيح.
انخفاض معدل الحوادث الصناعية بسبب اهتمام المنشأة بتوفير ظروف العمل الخالية من المخاطر يعد عاملا مهما في جذب الأفراد ذوي الخبرات للعمل والاستقرار فيها.
زيادة معدلات الحوادث أو الإصابات تؤدي إلى زيادة التكاليف التي تتحملها المنشأة المتمثلة في التعويضات الواجب دفعها للأفراد الذين يتعرضون للإصابة أو الوفاة مضافا إليها تكاليف العلاج.
تعرض أحد العاملين للإصابة قد يؤدي إلى زيادة الوقت الذي تصرفه المنشأة في التعرف على أسبابها وإعداد التقارير عنها بالإضافة للوقت الذي تخسره المنشأة نتيجة تجمع الأفراد حول زميلهم الذي أصيب وتركهم لأعمالهم, الأمر الذي يعرقل تنفيذ البرامج الإنتاجية.
أن العامل الذي يعود للعمل بعد إصابته لن يكون بنفس المستوى السابق من الكفاءة بالرغم من أنه يتقاضى نفس الأجر أو الراتب.
وقوع الحوادث يؤدي إلى زيادة الأضرار التي تتعرض لها المعدات ولا بد من تحمل نفقات صيانتها من أجل إعادتها إلى حالتها الطبيعية وهذا سينعكس على معدل الوقت المتاح لاشتغال المعدات.
زيادة معدل الحوادث الصناعية يتطلب تعيين أفراد جدد بدلا عن الذين أقعدتهم إصابة العمل بصورة دائمة, وهذا يستوجب برامج تدريبية لهم من أجل رفع كفاءتهم الإنتاجية.

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1
أسباب إصابات العمل المنشاة
وتقع اغلبها للعاملين الجدد , لماذا ؟
à قلة المعلومات
à قلة الملاحظة عن ما هو مقبول وغير مقبول المنشاة
à التدريب الذي يتضمن خبرات أمنية .
أسباب الحوادث والإصابات Causes of Accidents & Injuries المنشاة
قلة الخبرة .
عدم وجود للإشراف أو يكون بشكل غير دائم المنشاة
قلة التدريب
أسباب شخصيه مثل الحالة المرضية أو عيوب في الحواس المنشاة
عدم الالتزام بتعليمات السلامة المهنية المنشاة
عدم استعمال معدات الوقاية الشخصيةالمنشاة
الإهمال من العامل
بيئة العمل تكون غير ملائمة
التحقيق فى حوادث العمل
إن آلالاف من الحوادث الواقعة بصفة متكررة يوميا في جميع إنحاء العالم يمكن تجاهلها لأثارها السلبية الواضحة لها من الأهمية بمكان, ويرجع الاهتمام الكبير لتوجيه أنظار العاملين في المجال الصناعي إلى دراسة أسباب وقوع الحوادث والآثار المترتبة على هذه من فقد في الأشخاص وتلف وتدمير المنشات بالإضافة إلى تلوث والإضرار بالبيئة. إن التحقيق الفعال والناجح للحوادث لا يقتصر على معرفة كيفية حدوث الحادثة ولكن معرفة لماذا وقع الحادث.
الهدف الاساسى للتحقيق في الحوادث هو ” منع إمكانية تكرار وقوع الحادث مرة أخرى