تأثير الملف المظلل


تأثير الملف المظلل

تأثير الملف المظلل المحركات الإستنتاجية ذات الوجه الواحد Single-phase Induction Motors
وتمتاز تصميم هذا المحركات بأنها تعمل علي التيار المتغير أحادي الطور (Single-phase) والتى تستخدم في شبكات الكهرباء العامة المغذية للمباني. كما يمتاز هذا النوع من المحركات من سهولة صيانته .
· ومن أنواعها : ـ
1. المحرك ذو الوجه المشطور Split-phase motor
2. المحرك ذو مكثف البدء Capacitor-start motor
3. المحرك ذو المكثف الدائم Permanent-Capacitor motor

أولا : ـ المحرك ذو الوجه المشطور:

هو أحد محركات التيار المتردد ذات القدرة الكسرية للحصان ، ويستخدم غالبا لتشغيل بعض الأجهزة المنزلية مثل الغسالات والمضخات الصغيرة والمراوح وأجهزة الموسيقي الأتوماتيكية …الخ.
وسمى بهذا الاسم لأنه لايستطيع بدء حركته عند تغذيه ملفه من مصدر جهد وجه واحد لذا فقد تم شطر ( فصل ) وجه آخر بواسطة ملف أو ملف ومكثف لتكون مقاومة ملفات الوجه المشطور ذات مقاومة أومية كبيرة بالنسبة للملفات الرئيسية مما يؤدى إلى وجود زاوية وجه بين التيار فى الملفات الرئيسية وملفات الوجه المشطور وبين الجهد وعندما تصل زاوية الوجه إلى 90 درجة فإننا نحصل على أفضل حالة . وتسمى ملفات الوجه المشطور بالملفات المساعدة أو بملفات التقويم أو بملفات البدء ، والملفات الرئيسية بملفات التشغيل أو بملفات الحركة .

تأثير الملف المظلل

ويتكون هذا المحرك من جزئيين أساسيين ¸أولهما جزء يدور ويطلق عليه العضو الدائر (Rotor) وثانيهما جزء ساكن ويسمي بالعضو الثابت(Stator). ويتم تثبيت العضو الدائر محوريا داخل العضو الثابت بطريقة ميكانيكية., حيث يتم تغذيته من دائرة قدرة أو دائرة إنارة وجه واحد.
v العضو الدائر
ويتكون من ثلاثة أجزاء أساسية. الجزء الأول هو القلب حيث يتركب من ألواح رقيقة من الفولاذ ذات خواص كهربية عالية الجودة تسمي بالرقائق والجزء الثاني هو عمود الإدارة حيث يتم تجميع رقائق القلب عليه مع ضغطها. أما الجزء الثالث فهو عبارة عن ملفات القفص السنجابي والتي تتكون من قضبان نحاسية سميكة تم تبييتها في مجار خاصة بها في القلب الحديدي ويربط بين نهاية كل قضيبين حلقة نحاسية سمكية .

تأثير الملف المظلل

القضبان موضوعة فى المجارى قفص السنجاب القفص مصنع بالصب
1. قلب العضو الدائر
2. حلقتي توصيل القضبان وقصرهم

v العضو الثابت : هو عبارة عن قلب حديدي مصنوع من رقائق الصلب السليكونى على شكل أقراص مستديرة وتعزل كل رقيقة عن الأخرى بالورنيش لتقليل التيارات الإعصارية بها مجار شبه مغلقة ، ومثبت في إطار من الحديد الزهر أو الصلب ويتم لف وحدتين من ملفات نحاسية معزولة تشغلان المجاري ويطلق علي إحداهما ملفات البدء (بدء الحركة أو التقويم أو المساعدة) وهي من سلك النحاس الرفيع المعزول وعلي الثانية الملفات الرئيسية (التشغيل أو الحركة) وهي من سلك النحاس السميك المعزول.