تحديد قوة المبنى من خلال ( المونة – الرباط- العمالة)


تحديد قوة المبنى من خلال ( المونة – الرباط- العمالة)

1- مبان محمية .
2- مبان متوسطة التعرض .
3- مبان شديدة التعرض .

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1
تحمل الحوائط الخارجية لمياه الأمطار وتنفيذ المياه عن طريق :
أ- الشروخ .
ب- جسم الطوبة نفسها أو المونة اللاحمة .
وتتوقف مقاومة الحوائط لنفاذ الأمطار على تخانتها وطريقة بنائها والمواد المستعملة فيها ولا يعتمد عادة على المباني المصمته للحصول على مقاومة كافية ويمكن زيادة مقامة الحوائط المصمته بياضها .
وبمقارنة مباني الحوائط المصمته بمباني المزدوجة ( المفرغة ) جيد الإنشاء يتضح أن الأخير ذات مقاومة أفضل لنفاذ المياه .
القواعد المدرجة للحوائط , يمكن بناء حوائط الطوب بدون قواعد مدرجه فوق الأساس مباشرة وغنما اقتضى زيادة تخانه الحائط من أسفل لسلامة توزيع الأجمال تبني قاعدة مدرجة بحيث تبرز كل قصه فيها من القصة التى تعلوها بمقدار ربع طوبة ويكون التدريج على أحد أو كلا جانبي الحائط وفقا للحالة ويراعي بقدر الإمكان أن تبني هذه القصص من آديات .
ارتكاز الأسقف على الحوائط : وتعمل من مدادات خشب تعمل على قصص فى مباني الحائط ’ على رفرفه من مداميك الطوب أو على كوابيل من خوص حديدية مجلفنه فى الحائط .
أما فى حالة ارتكاز كمرات خشبية على الحوائط يراعي عمل وسادات من الحجر , من الخرسانة المسلحة .
الفتحات : يراعي بقدر المستطاع أن تصمم الفتحات بحيث يكون مقدار عرضها مساويا لأحد مضاعفات نصف الطوبة ( مع خام المونة ) على ان يتوافق اتساعها مع رباط الطوب كما يتوافق ارتفاعها مع ارتفاع المداميك , ويوصي بالنسبة للعقود والفتحات ذات الأشكال المنتظمة باستخدام الطوب المصنع خصيصا لذلك .

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-3
الدراوي والطبانات : تبني الدراوى عادة من الطوب أو من الخرسانة بارتفاع لا يتجاوز 1.21 مترا , وفى حالة بناء الدراوى بالطوب بتخانة 0.15 مترا وأقل تعمل أكتاف بتخانة لا تقل عن 0.20 مترا وعلى مسافات كل منها حوالي أربعة أمتار , وتستعمل مونة لا تقل فيها الأسمنت عن 300 كيلو جرام لكل متر مكعب من الرمل .
الأسفال والبرورات والكوايتش : يراعي أن تكون الأسفال والبروزات والكوايتش مترابطه مع المبااني لضمان استقرارها وتعمل أما من الطوب , أى مادة أخري مناسبة .
أما فى الطبقات العازلة , فعند وضعها يراعي الآتي :
أن تعمل لياسة لنفس المونة المستعملة فى البناء فوقها وذلك تفاديا من حدوث أى ثقوب بها .
تخانة المباني لحوائط الخارجية يراعي ألا تقل تخانة مباني الحوائط الخارجية عن المقدار المناسب لمقاومة تأثير العوامل الجرية كدرجات الحرارة السائدة فى كل منطقة مع مراعاة العزل الحرارى للطوب المستعمل فى مبانيي *** الحوائط مقاومة المباني للحريق بصفة عامة تضمن التخانات المحسوبة طبقا لأسس التصميم للحوائط الحاملة مقامة كافية لتأثير الحريق .
التوصيل الحرارى لمباني الطوب : يراعي ألا يزيد مقدار التوصيل الحراري للحوائط الخارجية فى المباني عن 0.98 كالوري / م2 / ساعة درجة مئوية .
مع دراسة التوازن بين تكاليف زيادة تخانة الحوائط 1 , استعمال مواد عازلة للحرارة .
العزل الصوتى : يعتبر الحائط بتخانة 0.20م كافيا للعزل الصوتي بين وحدتين سكنيتين وإذا اقتضى الأمر مكن زيادة العزل الصوتي بزيادة تخانة الحائط أو بناء حائط مزدوج أو استعمال مواد ماصة للصوت .
الإجهادات الحرارية : هى الإجهادات التى تتعرض لها الحوائط المبنية بالطوب نتيجة لتغير درجات الحرارة على أن يراعي معامل التمدد لكل نوع من الطوب .

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-2

 

التحكم فى التشقق الناتج عن الإنكماش :
فى حالة البناء بالطوب الطيني المحروق الذى يقل فيه نسبة انكماش الجفاف عن .02 % تعتبر التشققات الشعرية الدقيقة غير ذات أهمية .
أما فى حالة البناء بالطوب الذى تريد فيه نسبة انكماش الجفاف الفاف فيه على 0.2% يمكن تلافي حدوث تشققات كبيرة فى الطوب وحصرها بقدر فى طبقات المونة وذلك باستخدام مونة أضعف من الطوب مع عدم المبالغة فى تخانات اللحامات بين الطوب ويظهر تأثير التمدد والانكماش فى الحوائط ذات الطوال الكبيرة مثل حوائط الأسوار أملا فى الحوائط الطويلة قليلة لفتحات تحدث عادة شقوق أوسع من تلك التى تحدث فى الحوائط القصيرة متعددة الفتحات .
يعزى تفكك مباني الطوب عادة إلى وجود الكبريتات او إلى تجمد المياه وتحتوى بعض أنواع الطوب على كبريتات قابلة للذوبان فى الماء فإذا تعرضت الحوائط للبل لفترات طويلة فإن الطوب يتفاعل مع بعض مكونات الأسمنت المستعمل فى المونة أو فى البياض مما يؤدي إلى تفكك الحائط كذلك قد يؤدي تبلور الأملاح القابلة للذوبان داخل مسام الطوب إلى إجهادات ينتج عنها تفتت الطوب أو تقشرة وقد تنتقل مثل هذه الأملاح إلى مباني الطوب بفعل عوامل خارجية ويراعي ألا تزيد نسبة كبريت المغنسيوم فى الطوب عن 0.05% لتفادي أى متاعب , بصفة عامة يجب التأكد من خواص ومدى تحمل كل نع من أنواع الطوب .