تحضير الارض للزراعة او الحرث


تحضير الارض للزراعة او الحرث

مفهوم الحرث

الحرث هو عمل فيزيائي يهدف الى تحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية , فقد يكون عميقا يسمح بجعل أفاقالتربة السفلية الى الأعلى خاصة أفق الترسيب الدي تتراكم فيه الأملاحالمعدنية التي حملتها مياه الأمطار أو مياه الري الى الأعماق,كما أنه يسمحبتهوية التربة وزيادة مسمياتها ويقتل النباتات الضارة و الطفيلية وغيرالمفيدة ,وقد يكون غير عميق وقد يهدف في هذه الحالة الى تقليب التربة لطمرالبدور وخلط مكوناتها وتفتيت المدر الكبيرة ادا جاءت بعد الحرث العميق.
ونعتبر عملية حرث التربة المترادفة مع استخدام مبيدات الحشائش .أما الحشائشالتي تظهر خلال موسم النمو فيتم مقاومتها باستخدام مبيدات الحشائش محدودةالنطاق و انتقائية (مبيدات تنقل أنواع معينة من النباتات) ولسوء الحظتظهرأنواع مختلفة من الحشائش في الحقل لدلك يضطر المزارع الى استخدام عدةمبيدات للحشائش محدودة النطاق مما يؤدي الى ارتفاع التكلفة الى جانب أثرها الضار على البيئة و يعتقد الباحثون أن مكافحة الحشائش يمكن ان يتم ببساطةمن خلال رش نوع واحد من مبيدات الحشائش واسعة النطاق في الحقل عن أي وقت أثناء النمو

فوائد الحراثة :-

 

 

 

الحرث

 

1- كسر الطبقات الصلبة غير المنفذة تحت سطح التربة .

2- القضاء على الحشائش .

3- تساعد علي تهوية التربة وبالتالي على تحلل المواد العضوية وذلك بتنشيط الأحياء المجهرية وأكسدة بعض المواد السامة وتبادل الغازات بين الجذور والتربة من جانب وبين التربة والغلاف الجوي من جانب آخر .

4- يساعد تفكيك التربة على ظهور البادرات واحتفاظ التربة بالماء .

5- تجانس توزيع الأسمدة .

6- تعريض الجراثيم والحشرات لأشعة الشمس والقضاء عليها .

7- تسهيل العمليات الزراعية اللاحقة .

درجة الرطوبة الملائمة للحراثة :-

وتُحدد الرطوبة الملائمة أما في المختبر ، بجهاز قياس الرطوبة واما بالطريقة الحقلية والتي تتم بأخذ العينات من مناطق مختلفة من التربة وضغطها بين راحتيّ اليد .

· التربة الجافة تكون جزيئاتها أو حبيباتها غير متماسكة تروى رية خفيفة في هذه الحالة قبل الحراثة .

· أما التربة ذات الحبيبات المتماسكة وسطحها متشقق ولا تكّون عجينة تصبح ملائمة للحراثة والتربة التي تُشكل عجينة تُترك حتى تجف.

وتحدد الرطوبة الملائمة أيضًا بإجراء حراثة لمسافة قصيرة وملاحظة سكين المحراث اذا كانت نظيفة ليس عليها طين ولم تظهر كتل كبيرة تكون التربة ملائمة للحراثة .

في حالة التربة الجافة تكون السكين متربة والكتل كبيرة وتحتاج الى جهود كبيرة .

الرطوبة العالية تنتج شرائح من الطين لها سطح لامع .

عـدد مَـرّات الـحَــرث:

يختلفُ عددُ الحَرْثات حسبَ العوامل التالية:
أ ) طـبـيـعَـة الأرض: وجوبُ تكرارُ حَرثِ الأرض القويّة المُندمِجة، بينما تقلّ الحَاجة إلى ذلك في الأرض الخفيفة.
ب ) الإقـلـيــم: تزدادُ الحاجة إلى الحَرث في الأقاليم الرّطبة الندِيّة.
ج ) حالـة الـزّرع الـسّـابـق: إذا كانت الأرض مَزروعة سابقاً بالحُبوب فإنها غالباً ما تكونُ مُلوّثة بالأعشاب ولذلكَ تحتاجُ إلى الحَرث عِدّة مرّات، أما إنْ كانت مَزروعة بالقطن أو البطاطس فإنها غالباً ما تكونُ نظيفة بسبب عَزقها سابقاً عدّة مرّات ممّا لا يجعلها تحتاج لتكرار الحِراثة.
د ) نـوع الـنـبـاتـات الـمُـراد زرعـهـا: كلما كانت النباتات من ذوات الجُذور العَميقة أو من التي تحتاجُ إلى وَفرة الغِذاء كلما ازدادت الحَاجة إلى الحِراثة.

أنــواع الـحِـرَاثـة:

الـقـسـم الأول ) الـحِـرَاثـة بـحـســبِ الـعُـمـق، وهي كالتالي:

1– الـحِـرَاثـة الـسّــطـحِـيّـة: هي التي لا يزيدُ عُمقها عن ( 10 – 15 سم ). وزمنُ فعلها في فصليْ الرّبيع والصّيف.
وهي تسـتعملُ في الحالات التالية:
– عندَ استئصالِ الحَشائش والأعشاب الضارّة.
– في فصل الرّبيع ( بعدَ أن تكون الأرض قد حُرثت في فصليْ الخريف والشتاء حَرثاً عَميقاً ومُتوسطاً ) لِخلخلة التراب بعدَ هُطول أمطار الرّبيع.
– لِطمْرِ البُذور والأسمدة التي تنثرُ على الأرض.
– بعدَ حَصادِ الحُبوب ورِجَادِهَا ( نقلُ السّنابل من الحَقل إلى البَيْدَر ) وذلك لِكي تنكسر قشرة الأرض وتبقى رُطوبتها مَخزونة فيها.
2- الـحِـرَاثـة الـمُـتـوسّـطـة: هي التي يتراوحُ عُمقها بين ( 15 – 25 سم ). وزمنُ فعلها في فصل الشتاء. وهي تستعملُ في الحالات التالية:
– عندَ طمْرِ زَبَلِ المَزارع والأسمدة البطيئة التحليل.
– عندَ استحضارِ الأرض لزراعة الحُبوب الشتويّة أو النباتات الصّيفيّة كالبطاطِس والقطن.
3- الـحِـرَاثــة الـعَـمِـيـقــة: هي التي يبلغُ عُمقها من ( 25 – 35 سم ). وزمنُ فعلها في فصل الخريف. وهي تستعملُ في الحالات التالية:
– لِزراعة النباتات ذات الجُذور العَمُوديّة كاللفت والجَزَر والشمندر ( البَنجَر ).
– عندَ استحضارِ الأراضي لغرس الكروم والأشجار.
– لشقّ الحُقول البائرة وكَسْرِ المُروج.
– لإحداثِ المَشاتل.
4- الـنّـقــب: هو حفرُ الأرض على شكل خنادق مُتوازية مُترادفة على عُمق من ( 35 – 100 سم ) أو أكثر وذلك لتهيئة الأرض في المَشاتل ومَزارع الأشجار ولغرس كروم العِنب. وزمنُ فعلهِ في فصل الخريف. وقد يكون النقب ضارّاً إذا كانت طبقة تحت التربة رَديئة أو تختلفُ عن طبقة التراب العُليا بكثرة أحْجَارها أو قلة خصبها فيُكتفى عندئذٍ بالحَرث العَميق وعَدم مَسَاسِهَا.