الساق
الساق

ترتيب الانسجة في الساق الفتي من الخارج الى الداخل


ترتيب الانسجة في الساق الفتي من الخارج الى الداخل :

البشرة epidermis : تتكون عادة من طبقة واحدة من الخلايا وتحتوي على الثغور Stomata وخلايا البشرة الاعتيادية typical epidermis cells و idioblasts وزوائد مختلفة من الـ trichomes . وظيفتها حماية النبات – التبادل الغازي – الافراز .
مميزاتها :
بوجود طبقة الكيوتكل مما يساعدها في القيام بحماية النبات
خلاياها حية لها القابلية على استعادة قدرتها على الانقسام وهذه الصفة مهمة حيث يمكن للبشرة مسايرة الزيادة الطولية او القطرية للساق في هذه الحالة تتوسع مماسياً وتنقسم قطرياً .
القشرة cortex : قشرة الساق هي تلك المنطقة المحصورة بين البشرة والاسطوانه الوعائية وتكون ضيقة مقارنة بالجذر (لماذا) تتكون من خلايا بارنكيمية رقيقة الجدران ، تحتوي على بلاستيدات خضر فهي تقوم بعملية التركيب الضوئي كما انها تكون خازنه . في حالات اخرى نجد في المناطق الخارجية من القشرة مجموعات من الخلايا الكولنكيمية كما في ساق الينسون Pimpinella anisum او خلايا سكلرنكيمية كما في الحشائش . اما الطبقة الداخلية من القشرة فتكون بارنكيمية . ان الخلايا الكولنكيمية او الالياف اما ان تكون طبقة مستمرة كما في ورد الشمس Helianthus والزينيا Zinnia وقد تتركز في الاركان كما في السيقان المضلعة مثال الباقلاء Vicia والليف Luffa والقرع Cucurbita . كما ان القشرة قد تحتوي على سكلريدات وخلايا افرازية secretory cells وقنوات حليبية laticiferous . بعض السيقان تحتوي على طبقة عمادية حقيقية تقوم بعملية التركيب الضوئي نتيجة لضمور الاوراق كما في الـــ Casuarinas.
القشرة الداخلية Endodermis : في السيقان توجد صعوبة في تحديد طبقة القشرة الداخلية من الــ Stele وذلك لعدم تميز طبقة القشرة الداخلية endodermis على العكس من الجذر ، غير انه في بعض النباتات العشبية قد تكون متميزة و خازنه للنشا لذا تسمى بالغلاف النشوي Starch sheath . وتتصف خلايا القشرة الداخلية في حالة وجودها بتكونها من خلايا متراصة و حية ، جدرانها القطرية والعرضية تحتوي على شريط كاسبار casparian strips واحياناً تضاف صفائح سوبرين Suberin lamellae على كل الجدار الداخلي وربما تضاف طبقة ثانوية من السليلوز الملكنن على الجهة الداخلية من صفائح السوبرين .ان القشرة الداخلية قد تكون واضحة في بعض نباتات ذوات الفلقتين كورد الشمس Helianthus وابو خنجر Tropaeolum ، كما ان القشرة الداخلية تكون واضحة ايضاً في بعض النباتات الواطئة كالـــ Polypodium و Equisetum ، وكذلك في بعض النباتات المائية ، في بعض الاحيان توجد بين الاسطوانه الوعائية واللب كما في phioglossum O و Marsilea وفي بعض ا لسراخس كالـــ Dryopteris تحيط القشرة الداخلية بالحزم الوعائية المفرده ، اما في البذريات فتكون واضحة في الجذور . في السيقان الارضية كالرايزومات توجد قشرة داخلية واضحة ، غير انه في بعض النباتات تتكون القشرة الداخلية عندما يزهر النبات .
الاسطوانه الوعائية Vascular cylinder وهي تتكون من :
الدائرة المحيطة pericycle: تمتاز الدائرة المحيطة في الساق بعدم وضوحها وذلك لعدم وضوح القشرة الداخلية اما في حالة وضوح القشرة الداخلية فان الدائرة المحيطة تكون واضحة . وفي حالة وجودها يتباين عدد طبقاتها فهي تتكون من عدة طبقات من خلايا بارنكيمية او سكلرنكيمية او كلتيهما وهي اما على هيئة حلقة او مجموعات تنتظم مع الحزم الوعائية . وقد تتكون من طبقة واحدة او اثنين كما في بعض النباتات المائية والوعائية الواطئة . وقد تكون متقطعة لامتداد اللحاء الى طبقة القشرة الداخلية وعندما تتكون الدائرة المحيطة من خلايا بارنكيمية فانها قد تكون خازنة واحيانا تضم خلايا او قنوات افرازية .