تشغيل أكثر من محرك في القطرة الواحدة


تشغيل أكثر من محرك في القاطرة الواحدة:

تحتوي القاطرة الكهربائية عادة على عدة محركات متماثلة مثبتة مع دواليب الحركة. طالما أن دواليب الحركة لها نفس القطر فإن سرعة المحركات تكون متساوية ويكون الحمل موزعا بالتساوي بين المحركات. ولكئ بسبب التآكل غير المتساوي في الدواليب تختلف أقطارها بعض الشي. مما قد يتسبب في توزيع غير متساوتي للحمل على المحركات.

افترضأولا أن محركين لهما خواص التوازي بين السرعة والعزم، الشكل رقم (1), يعملان معا ومثبتان لدولابين غير متساويين في القطر. إذا كانت سرعة المحرك الأول N1 وسرعة الثاني, N2 فإن العزم المتولد من المحرك الأول هو T1 ومن الثاني T2, كما هو موضح بالشكل رقم (1)، من الواضح أن الفارق كبير في قيمة العزم المتولدمن كلا المحركين، المحرك ذو السرعة الأكبر بيذل عزما أقل بكثير من المحرك ذي السرعة الأقل.

افترض الآن أن المحركين لهما خواص التوالي بين السرعة والعزم حيث يوضح الشكل أن الفرق صغير بين قيمة العزم المتولد من كلا المحركينT1, T2لذلك فمن المرغوب فيه استعمال محركات لها خواص التوالي.

خاصية الحماية الذاتية: بسبب خواص التوالي بين السرعة والعزم تنخفض سرعة المحرك كلما زاد عزم الحمل العلاقات التالية صحيحة عند إهمال التشبع المغناطيسي.
الخواص العامة لمحركات الجر الكهربائي
الخواص العامة لمحركات الجر الكهربائي
The power output

إذن زيادة العزم إلى ثلاثة أمثال عزم الحمل الكامل، تقابلها زيادة فيقدرة المحرك مقدرها (3 = 1.73√) من قدرة الحمل الكامل, أي أن المحرك يحمي نفسه ذاتيا ضد زيادة الحمل.

في حالة المحركات ذات خواص التوازي بين السرعة والعزم، قدرة الخرج تتناسب مباشرة مع العزم إذا ازداد العزم، إلى ثلاثة أمثال عزم الحمل الكامل، تزداد قدرة الخرج إلى ثلاثة أمثال الحمل الكامل.

 

محرك

 

 

استهلاك أقل للقدرة أثناء زيادة الحمل أي زيادة قو الجر المطلوبة، كما يحدث عند صعود مستوى مائل، فإن القدرة المسحوبة من المصدر بواسطة المحركات التي لها خاصية التوالي بين السرعة والعزم، تكون أقل بكثير من القدرة المسحوبة بواسطة المحركات التي لها خاصية التوازي للأسباب السابق ذكرها.

بساطة التحكم في سرعة المحرك: يجب أن تكون الطرق المستخدمة للتحكم في محركات الجر بسيطة في كيفية تنفيذها.
قابليتها للتعديل لاستخدام الفرامل الكهربائية: يجب أن تكون محركات الجر قابلة لتطبيق الطرق المختلفة للفرامل الكهربائية عليها بسهولة، مثل الفرامل الديناميكية والفرامل بإعادة التوليد والفرامل باستخدام التيار المعكوس أو التبديل.
قابليتها لتحمل الارتفاع المفاجئ في الجهد: يحدث فيبعض الأحيان ارتفاع مفاجئ في الجهد بسبب عمل أحد قواطع التيار لإزالة خطأ ما بشبكة الجر. هذا الارتفاع المفاجئ يسبب زيادة مفاجئة في التيار، يجب على المحرك أن يتعلمها دون إحداث أي ضرر به.
تحمل الانقطاع المؤقت لمصدر الجهد: الانقطاع المؤقت لمصدر الجهد قد يحدث عند تقاطع الطرق والانتقال من شبكة جر إلى أخرى. عند إعادة جهد المصدر، ربما تكون القوة الدافعة الكهربائية العكسية قد انخفضت كثيرا عن قيمتها الأولى، مما يتسبب عنه مرور تيار كبير بالمحرك.
الصلابة: يجب أن تكون محركات الجر صلبة في هيكلها الخارجي وتركيبها الداخلي لتتحمل عزم الجر الكبير المتولد بواسطتها وتتحمل كذلك الاهتزاز والارتجاج الذي تتعرض لهما أثناء حركة القطار.
وزن وحجم المحرك: يجب إنقاص وزن محرك الجر بقدر الإمكان لسهولة تثبيته مع دواليب الحركة، وللتوفير في الطاقة المستهلكة، يجب أيضا الحرص على الإنقاص من حجم محرك الجر بسبب محدودية وضيق المكان المخصص لتثبيته.