تصميم برك السباحة


تصميم بركة السباحة

بركة السباحة : هي حوض أومجسم مائي اصطناعي الإنشاء ، مزود بلواحق تصميمية لتأمين عملية التعبئة والتفريغ من خلال شبكة أنابيب مياه يمكن التحكم بها، قد يكون مغلقاً ( شتوي ) أو مكشوف ( صيفي ) مع إمكانية إغلاقه بوسائل عديدة …

وأعم  استخدامات هذه الأحواض تتمثل في ممارسة رياضة السباحة، أو للغطس أو الاستحمام لغرض الاستمتاع ولا تشمل أغراض تنظيف الجسم وأغراض العلاج الفردي.

بركة السباحة

 

إنشاء برك السباحة

مادة الإنشاء: أي مادة غير سامة يمكن أن تستخدم لإنشاء خزان مائي غير منفذ للمياه، ناعم، ذو سطح يمكن تنظيفه بسهولة قد يستخدم لبرك السباحة الخاصة. و يجب أن تنشأ، أو يعاد إنشائها أو تستبدل بتوافق مع مخططات المهندس المختص.

إنشاء البركة “سلامة إنشاء قاع البركة” : يجب أن تصمم البركة و تبنى من الخرسانة المسلحة أو أي مادة أخرى لها نفس المقاومة، مانعة لتسرب المياه، وقادرة على مقاومة الاجتهادات المتوقعة تحت تأثير ظروف كونها مملوءة بالمياه أو كونها فارغة، آخذا بعين الاعتبار التأثيرات المناخية، الظروف الجيولوجية، تأثير المنشآت المجاورة على البركة و العوامل المشابهة الأخرى.

أعمال الإنهاء : لإنهاء قاع البركة، يجب أن يبطن قاع البركة من الداخل بطبقة مانعة للرطوبة ملساء ، و يجب أن تتحمل التنظيف المتكرر بالفرشاة و الحك و إجراءات التنظيف الأخرى. يجب أن يبطن بالكامل كل من قاع البركة الداخلي، و السطح المائل وسطح البركة العلوي بالبلاط المانع للرطوبة.

بركة السباحة قاع البركة: أدنى عرض للقاع مستمر وخالي من العقبات ومقاوم للانزلاق وغير قابل للخدش مقداره (4 قدم) مصنوع من الخرسانة أو أي مادة أخرى مشابهة لها في الخواص، والتي يشترط أن تتواصل مع بطانة جدران البركة و تمتد الأرضية مسافة (4 قدم أو1.2 متر) حول الجوانب خارج حدود جدار البركة المحيط بها في الكامل. و يقاس عرض الأرضية من الحافة الجانبية للبركة للسطح المائل.

إمكانية تصريف المياه: يجب أن تصرف مياه البركة بالكامل من خلال مسرب رئيسي يقع في أعمق نقطة من البركة .

بركة السباحة أرضية التصريف:  يجب أن تكون أرضية البركة مائلة بميل أدنى مقداره (1/4 أنش لكل قدم) في منطقة التصريف للمياه أو المناطق  الأخرى لنقل المياه . ويجب ألا تنزح المياه من أرضية البركة الخاصة بتصريف المياه إلى داخل البركة، و إلى القناة المحيطة الخاصة لتصريف المياه الفائضة، وإلى ينبوع مياه مجاور أو بركة أخرى ، و ألا تتصل بنظام إعادة استخدام المياه.

بركة السباحة ملحقات البركة: يجب أن تزود البركة بواحدة أو أكثر من طرق القشط والتي عندما  تتوفر فإنها تكون قادرة باستمرار على استعادة 75 % على الأقل من سعة التدوير المطلوبة للمياه، وذلك لاستمرار قشط النفايات من سطح الماء ولاستمرار عمل نظام تصريف المياه الفائضة.

مقاشط سطح الماء: يجب توفر الاحتياطات التالية في مقشطة السطح :

· يجب أن تكون المقشطة من النوع المنشأ داخلياً ومثبتة في جدار البركة.
· يجب أن تكون كل مقشطة قادرة على تعديل نسبة الجريان على انفراد باستعمال أداة خارجية أو ذاتية.
· يجب أن تنظم تغيرات منسوب المياه في البركة أوتوماتيكيا بواسطة السد الغاطس للمقشطة، في المجال الذي لا يقل عن 4 انش.
· يجب أن تكون كل مقشطة مجهزة بصمام هوائي واقيي لا يسمح بتسرب الهواء إلى داخل أنابيب سحب الماء لنظام  تدوير المياه. وهذه الأداة يجب ألا تسرب أكثر من 3 جالون بالدقيقة من الماء خلال التشغيل الاعتيادي.
· يجب أن تكون كل مقشطة مجهزة بمنخل قادر على إزالة وتنظيف النفايات الصلبة الكبيرة أو سلة لتجميع هذه النفايات .
· يجب أن توجد مقشطة واحدة على الأقل لكل 500 قدم مربع من المساحة السطحية لماء البركة وتضاف مقشطة أخرى لأي جزء يزيد عن ذلك.
· يجب أن تنشأ المقشطة من مواد مناسبة  وبطرق مناسبة لتقاوم ظروف الاستعمال المتوقعة.
· يجب أن توضع المقشطة في مكان يتناسب ومدخل المياه للبركة لتساعد في عمليتي تدوير المياه والقشط.