تصنيع الملفات بطريقة Resin Rich محركات الضغط العالي الكهربائية


توجد عدة طرق لتصنيع ملفات الضغط العالي وأشهرهم طريقتان هما:

RR – Resin Rich
VPI – Vacuum Pressure Impregnation
وسنتناول هنا بالشرح طريقة Resin Rich ومميزاتها وعيوبها.

محركات الضغط العالي بعد عمل حسابات الملف نقوم بلف السلك المعزول على فورمة، ثم نشكل الملف على الشكل المطلوب على جهاز Coil Spreader وهو يكون إما هيدروليكي أو هوائي. تبدأ بعد ذلك مرحلة عزل الملف.

تعتبر أضعف منطقة فى طريقة Resin Rich هي منطقة الو صل ما بين العزل الرئيسي لكل من منطقة المجرى والأوفر هانج ولذلك يتم إطالة المسار بين السطح الخارجي للملف والبارات النحاس داخل الملف. فيكون بصورة ماثلة وليس عمودية كما هو موضح بصورة 1.

محركات الضغط العالي فى هذه الصورة يتم أولا لف شريط الميكا فى منطقة الأوفر هانج. هذا مع التراجع نحو الأوفر هانج فى كل طبقة جديدة حتى ننهى عدد الطبقات المطلوبة فى الأوفر هانج. ثم نبدأ فى لف الميكا الخاصة بمنطقة المجرى وهذه النوعية تكون غنية بالـ Resin. ونفعل عكس ما فعلناه بمنطقة الأوفر هانج حيث تكون أول طبقة هي أقصر طبقة والتي تليها أطول منها وهكذا حتى نصل إلى آخر طبقة التى تكون هي الأطول. يكون طول منطقة تراكب عزل المجرى على عزل الأوفر هانج حوالي 40 مم تقريبا .

 

محركات الضغط العالي الكهربائية

 

محركات الضغط العالي

 

 

فوق العزل الرئيسي لمنطقة المجرى نضع طبقة من شريط corona protection وهو شريط من خيوط البوليستر مشربه مع ورنيش خاص يحتوي على أسود الكربون. الشريط فائدته تأريض السطح الخارجي للملف مع المجرى ومنع حدوث شرارة وان كانت صغيرة بين سطح الملف والمجرى.

محركات الضغط العالي نضع كل ناحية من الملف على حدة فى مكبس الملفات صورة 3 ونعمل دورة تسخين وضغط تبعا لمواصفات الخامات المستخدمة.

وتقوم هزة الدورة بضغط العزل الرئيسي لمقاس المقطع المطلوب (عرض × ارتفاع) مع إخراج الهواء داخل الملف وتصليد الـ Resin تبين صورة 5 مقطع فى الملف.

محركات الضغط العالي ونلاحظ فيها الأركان الحادة للملف. لتلافى ذلك نلف شريط فاصل Release film على منطقة المجرى زائد 15 سم من كل جانب تقريبا صورة 4 . ويفيد ذلك فى أن تصبح الركان الحادة دائرية كما فى صورة 6 كما تفيد فى تقوية عزل منطقة والأوفر هانج. حيث أثناء دورة التصليد والكبس للملف ينساب الـ Resin الزائد فى منطقة المجرى إلى داخل العزل الرئيسي لمنطقة الأوفو هانج بدل من أن يسيل خارج الملف.

محركات الضغط العالي وهذا يساعد على تقوية منطقة الوصل من ناحية العزل الكهربائي و أيضا ميكانيكا.

لإنهاء الملف نضع شريط شبه موصل مثل EGSB 2969 مكون من خيوط البوليستر، مشربه بخليط من Resin مع السيليكون كربيد (الشرط الرمادي فى صورة 4).

ويغطى طول 1 سم على الأقل من الشريط الأسود، ثم نكمل بمعدل لا يقل عن 1 سم لكل كيلوفولت من جهد المحرك. يظهر تأثير استخدام الشريط فى صورة 8 حيث نرى المجال الكهربائي بدون استخدام الشريط فى الجزء العلوي وبعد استخدام الشريط الجزء السفلى. ونلاحظ أنه بعد استخدام شريط EGSB أصبح المجال الكهربي منتظم ومتدرج مما يقلل من احتمال حدوث Flashover.

ونرى فى صورة 7 الشريط الأخير فى الاستخدام وهو Isoseal P 0713 شريط أحمر يستخدم فى منطقة الأوفر هانج. يتكون من نسيج البوليستر مشرب مع الايبوكسي ويظل مرن بعد تعرضه للحرارة مع انكماشه للداخل مما يحصى منطقة الأوفر هانج ضد الرطوبة التى تعمل على خفض العزل الكهربائي والأثرية التى مع هواء التبريد تعمل على تآكل العزل الرئيسي لمنطقة الأوفر هانج.

من عيوب طريقة Resin Rich – RR طول فترة تصنيع الملفات وتركيبها فى المحرك بالمقارنة بطريقة Vacuum Pressure Impregnation – VPI غير أنها تتميز بإمكانية الاختبار فى أي مرحلة, عكس طريقة الـ VPI حيث يتم لف المحرك بالكامل وغمره فى Resin تحت فراغ ضغط وتصليد الـ Resin فى فرن التجفيف, ثم يمكن اختباره.

هذا وتعمل شركة الكتروميكانيك للتجارة “إمتريد ” فى مجال المواد العازلة للف المحركات والمولدات بقدراتها المختلفة بفريق عمل له خبرة أكثر من 20 عام فى ذلك المجال، بالشراكة مع كبرى الشركات العالمية.

يتوفر لدينا القدرة على توفير احتياجاتكم من خامات أو مواد مصنعة مع القدرة علي التوصيف الصحيح لطلباتكم وحل المشكلات الفنية.