تمديدات تغذية المياه في المباني


المياه  من أساسيات البناء التخطيط المسبق للتمديدات الداخلية وتسمى بتمديدات التغذية التي تزود المبنى بالماء (البارد والساخن) وتمتد من خزان الماء إلى كل غرف الخدمات.

تتمثل عملية تنفيذ تمديدات التغذيةفي خمس خطوات:
الخطوة الأولى: عمل فتحات لأنابيب خطوط التغذيةوتبدأ أول خطوة في تنفيذ التمديدات مع أعمال الهيكل الإنشائي للمبني وذلك لتزويده بالماء عبر الأنابيب. ويتم تزويد المبنى بالماء عن طريق خطين تغذيه إما بواسطة الخط الرئيسي (من الوزارة) هو الخط الذي يمر من خلال عداد الماء .
الخطوة الثانية: توصيل خطوط التغذية بخزان الماءوتتم تحديد سعته في مرحلة التصميم وبحجم يتناسب مع طبيعة استخدام المبنى من حيث عدد قاطنيه وعدد دورات المياه والمطابخ. ويجب أن يكون الخزان من مواد عازلة للحرارة ومضادة للبكتيريا والفطريات ويكون له غطاء محكم لتجنب دخول الأتربة والغبار.
الخطوة الثالثة: تنفيذ شبكة التغذية الداخليةوتبدأ من خزان الماء إلى كل غرف الخدمات، وتختلف أقطار الأنابيب المستخدمة بهذه الشبكة بحسب حجم المبنى.
الخطوة الرابعة: اختبار شبكة التغذيةوتعتبر من أهم الخطوات لما لها يترتب عليها من سلبيات في حالة عدم إتمام الفحص بالشكل الفني السليم.
الخطوة الخامسة: تمديدات الماء الساخن وتعتبر جزء من تمديدات التغذية التي تم تنفيذها. يتم ربط هذه التمديدات بسخان ماء لاستكمال العمل ويوجد نوعين من أنواع سخانات المياه إما أن يكون سخان ماء عادي أو سخان مركزي.

 

المياه

 

نصائح مهمة
عند استلام تمديدات التغذية يجب مراعاة النقاط التالية:
التأكد من أقطار الأنابيب المستخدمة وسماكتها ومطابقة التمديدات للمخطط المعتمد
التأكد من عدم وجود تسريب للماء من الأنابيب أثناء الفحص
التأكد من عدم تخزين أنابيب التغذية تحت أشعة الشمس المباشرة
ترك مسافة لا تقل عن 10 سم بين التمديدات الخاصة بالماء الساخن والتمديدات الخاصة بالماء البارد في حالة استخدام السخان المركزي
الحرص على عزل جميع تمديدات المياه الساخنة بمادة عازلة للحرارة
عدم توصيل المعدات الصحية ( المضخات – السخانات – الفلاتر المركزية ) بمصادر الكهرباء إلا بعد التأكد من صلاحية هذه المصادر
تنظيف الشبكة بمادة الكلور المطهرة بدء من الخزان وحتى خروج المياه من جميع المغاسل علي أن لا تقل عملية التنظيف عن 3 مرات.