توربين البخار Steam Turbine


توربين البخار Steam Turbine

توربين البخار يتكون التوربين من عدد كبير من الريش صممت بشكل انسيابي يسمح لها بالحركة دائريا حول محورها عند تعرضها لضغط البخار، غالبًا ما تكون توربينات البخار ذات محور أفقي وموصلة بالمولد عبر عمود لنقل الحركة مما يجعله يدور بنفس السرعة وبنفس العزم. تتكون بعض التوربينات الحديثة من ثلاث وحدات، الأولى للضغط العالي والثانية للضغط المتوسط وثالثة للضغط المنخفض.

يمكننا التحكم بسرعة دوران التوربين والمولد بالتحكم في ضغط البخار الداخل للتوربين وذلك عبر صمام يعمل بنظام ميكانيكي هيدروليكي بسيط كما يبين شكل4 حيث يعتمد هذا النظام على ثقلين يدوران بنفس سرعة المولد ويتحكمان في صمام البخار بنظام هيدروليكي يمكنها من زيادة الفتحة عند انخفاض السرعة أو التقليل منها إذا زادت السرعة، مما يجعل السرعة ثابتة في المستوي المحدد لها مهما تغير العزم.

 

 

 

توربين البخار

 

المكثف Condenser

بعد أن يمر البخار عبر التوربينات ينتقل إلى المكثف حيث يتم خفض حرارته ليصبح ماء، ثم يضخ من جديد إلى داخل الفرن لتأمين دورة البخار. يعتمد المكثف على مصدر للماء البارد لخفض درجة حرارة البخار. ولذلك فإن هذا النظام يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء يتم ضخها من البحر كما هو الحال في المحطات الساحلية، أو خزانات كبيرة للماء تعتمد على التبريد الطبيعي عند ضخها من خزان إلى آخر.

عند استخدام ماء البحر للتبريد يتم تصفيته ومعالجته من المكونات العضوية قبل أن يضخ إلى داخل المكثف وذلك لحمايته من الشوائب والرواسب المحتملة. غالبًا ما يتم إرجاع هذه المياه إلى البحر بعد استخدامها دون الاستفادة من الحرارة التي اكتسبتها عند مرورها بالمكثف.

ولذلك تقوم بعض المحطات الأخرى بالاستفادة من البخار الناتج عن المياه الحارة وتكثيفه باستخدام التقنيات اللازمة لإنتاج كميات كبيرة من الماء العذب الذي يتم تجمعيه داخل كبيرة من الماء العذب الذي يتم تجميعه داخل خزانات.