حلول الـ BPL


حلول الـ BPL :

هناك نوعان رئيسيان من حلول الــ BPL وهما “الوصول” , “في المبنى” , على ذلك فان الوصول يكون عن طريق إيصال خدمة الــ BPL عن طريق المحطة الثانوية لمبنى المستهلك , بينما في المباني فتعتبر بديلا للشبكة المحلية تستخدم لإيصال المكاتب أو الوحدات ضمن البناية , والتقنيات المختلفة تستخدم عموما لهذه الحلول المختلفة.

الملاحظ في بعض البلدان , إن هذه التقنية تسمى اتصالات خط الكهرباء (Power Line Communications” PLC”) وهذا التعبير يجب أن لا يخلط بينه وبين تعبير ناقل خط الكهرباء (Power Line Carrier “PLC”) , تقنية ناقل خط كهرباء أمواج الراديو الضيقة تعمل في 75 بت في الثانية ,تستعمل 9.6 MHz استعملت
في معظم الأحيان لقراءة العداد آليا ونظام SCADA .

مقارنة خدمة الانترنت :

تتوقع شركة إلكترونت أن تكون قادرة على تزويد خدمة الانترنت العالية السرعة من خلال تقنية الـBPL بسعر مشابه لسعر الانترنت بالطلب الهاتفي ولكن بسرعات عالية تصل إلى 2Mbps وبأسعار مناسبة .

الـ BPL وعمليات الشبكة :

مبدأ مهم لدى خدمة الـBPL وهو أنها لا تأثر على العملية الطبيعية للشبكة أو إرسال وتوزيع الكهرباء للمستهلك . وقد تمت الدراسات على برهان هذا الجانب.

الترددات المستخدمة من قبل الـ BPL تستخدم ( نموذجيا من 1 ميغاهيرتز إلى 35 ميغاهيرتز ) وذلك خارج المدى الذي يؤثر على الشبكة الكهربائية إضافتا أن القوة المستخدمة (0.1 واط) مقارنتا بالقوة التي ترسل للمستخدم.

الرسم التالي (أسلوب بناء الـ AMR ) ترينا كيف تتم قراءة بيانات عدادات المستخدمين المجمعة في مجمع للبيانات حيث يعاد إرسالها إلى مركز العمليات باستخدام تقنية الـ BPL . والمتابعة والتحكم بالأجهزة وتشغيلها وإيقافها والسيطرة عليها بشكل فعال .

الـ BPL

(( أسلوب بناء الـ AMR ))

تقنية الـ BPL (وصف في القسم السابق) تساعد للشبكة الذكية , تزويد الاتصالات من جامع البيانات إلى مركز القيادة , سماح لمجموعة البيانات بالإضافة إلى جهاز التحكم عن بعد للأجهزة الذكية.

تفسير لبعض المصطلحات:

AMR :- قارئ العدادات الأوتوماتيكي , يقوم بقراءة العداد وإرسال القراءات إلى غرف التحكم المركزية
باستخدام خطوط الكهرباء .

BPL :- أمواج الراديو العريضة باستخدام خطوط الكهرباء , أي بسرعة عالية وتستعمل شبكة الـ IP للإرسال.

PLC /Power Line Carrier :- تقنية ناقل خط كهرباء أمواج الراديو الضيقة تعمل في 75 بت في الثانية استعملت في معظم الأحيان لقراءة العداد آليا حيث تستعمل 9.6 ميجا هرتز في الثانية .

SMART GRID :- الشبكة الذكية التي تحتوي على أجهزة ذكية باستخدام تقنية الـ BPL والتي تقومبجمع البيانات ومعالجتها مركزيا .

Distribution Automation:- أتمتة التوزيع و استعمال التطبيقات المرفقة المختلفة لتحسين الإدارة الفعالة في الشبكة .

Grid :- الشبكة التحتية المعدة للكهرباء .

Mbps / Kbps / bps :- ميجا بت في الثانية \ كيلوبت في الثانية \ بت في الثانية.

MHz / KHz :- ميجا هرتز \ كيلو هرتز .