حماية مكان العمل


حماية مكان العمل

1- حماية مكان العمل يجب تأمين مواقع العمل وتعيين مراقبين لملاحظة الحالة والإشراف على دخول معدات الهدم واستخدامها بمعرفة الفنيين المختصين.
2- يجب العمل على إقامة حواجز ووضع إنارة تحذيرية ووسائل الحماية اللازمة لحماية وسلامة المارة والعاملين خاصة أثناء الليل.
3- حماية مكان العمليجب ألا تتم أعمال هدم أي حائط علوي إلا باتخاذ وسائل حماية فردية بواسطة حزام السلامة, أو جماعية ملائمة لتحاشي السقوط المحتمل, أثناء تنفيذ الهدم.
4- يجب اتخاذ جانب الحيطة والحذر عند استخدام المعدات وإزالة الأنقاض لتفادي ما قد ينجم نتيجة لعملية الهدم والإزالة أو سقوط المعدات.
5- يجب أن يمنع العمل على مستويات مختلفة في الأدوار, حيث لا يجوز أن يتم الهدم في الدور الثاني والثالث معاً, بل يبدأ بالأعلى أولاً ثم الذي يليه وهكذا.
6- يشترط وجود شخص بالموقع يكون مسؤولاً عن المعدات وتوجيه قائدي المعدات القائمين بالهدم.

 

حماية مكان العمل

مادة ( 12 ) احتياطات السلامة الوقائية بالموقع :

1- حماية مكان العمل يجب أن يتم تحديد المناطق الخطرة ومناطق المداخل الممنوعة للأشخاص.
2- يجب أن يتم تحديد مناطق العمل ومناطق المرور.
3- يجب أن تحدد مسافة السلامة الكافية لتأمين حركة العاملين.
4- يجب العمل بمقاييس خاصة للسلامة والصحة مثال ” مقاييس الحماية ضد الضجيج والغبار والغازات والأضرار الكيميائية المختلفة التلوثات ….الخ ).
5- يجب أن يزود العمال بأجهزة الحماية الفردية مثل ” البدل الواقية , خوذات , قفازات , نظارات واقية , أحذية سلامة , أقنعة , كمامات واقية , عدة السلامة , أقنعة التنفس , حبال الأمان خطاطيف التعليق , واقيات الأذن “.
6- يجب أن تخضع معدات الرفع إلى اختبارات وتجارب من قبل المقاول المنفذ قبل العمل للتأكد من صلاحيتها وكذلك فحص المعدات بحضور مندوب البلدية ومندوب الدفاع المدني.
7- يجب حماية سائقي الآليات ضد تساقط المواد التي قد تقع على الآليات وعلى غرفة السائق بحمايتها بصفائح حديدية أو بشبك معدني.
8- يجب التخلص من الغبار برش الماء فوق الانقاض.
9- يجب العمل على تأمين تهوية جيدة في الحالات التي تهدد بانتشار الغازات أو الغبار الضار باستعمال أقنعة التنفس.
10- يجب تركيب السقائل عند الحاجة من خارج المباني الشعبية المتعددة الأدوار إذا كان من الصعب على العمال الصعود فيها من الداخل لخطورة حالتها.
11- يجب عدم تراكم الأنقاض على شكل طبقات لتفادي الانهيار غير المرتقب بالموقع ويتم ذلك عن طريق ترحيل الأنقاض والمخلفات أولاً بأول.