خدمة و زراعة الزعتر


الزعتر نبات عشبي معمر غزير التفريع قائم. والسيقان خشبية الأضلاع رماديه مغطاه بالأوبا ر لونها بني والأوراق صغيرة بسيطة معكوسة رمحية الشكل والحافة كاملة كثيرة العدد ذات لون رمادي مغطاه بالأوبار توجد الأزهار في نورات عنقودية أما زرقاء أو وردية ويبلغ ارتفاع النبات حوالي 50سم. وتحمل ثمار كبسولية صغيرة الحجم بها بذور صغيرة عديدة ومجعدة,

يوجد الزيت الطيار في الغدد الزيتية المنتشرة علي السطح السفلي للأوراق ويمتاز برائحته الكافورية. الأرض المناسبة: يجود في جميع أنواع الأراضي ويفضل الرملية والصفراء جيدة التهوية ويتحمل الحموضة العالية – يتحمل الحرارة والجفاف ودرجات الحرارة المنخفضة.

z3ter-21

التكاثر: 1 – بالبذرة يحتاج الفدان إلي كمية 125 – 150جم/فدان تزرع في مشتل مساحته 30 – 50م2 في أحواض صغيرة 1.5×1.5م2 ويفضل أن تزرع علي خطوط 14 خط/قصبتين علي ريشتين حتي يمكن إزالة الحشائش وخدمتها بسهولة وذلك في شهر سبتمبر والتي تعطي في النهاية 25000 – 30000شتلة. ب – بالعقلة: يحتاج الفدان إلي 3 – 4 قيراط من الزراعات القديمة لا يزيد عمرها عن 3 سنوات وخالية من الأمراض والحشرات ةيحتاج الفدان إلي حوالي 25 – 30 ألف عقلة. – يمكن استخدام العقل الساقية بطول 10سم والتي تحتوي علي عدة براعم خضرية.

يمكن كذلك استخدام التفسيخ (أي بجزء من الجذر) بطول 10 – 15سم. ميعاد الزراعة: يعتبر شهر أكتوبر هو أفضل مواعيد الزراعة ويمكن زراعته في شهر مارس (الصيف). تجهيز الأرض للزراعة: يتم حرث الأرض مرتين متعامدتين مع وضع 20م3 بلدي قديم متحلل وتزحف الأرض وتقصب وتخطط بمعدل 12 خط/قصبتين في حالة الزراعة في الأراضي القديمة أو يتم وضع السماد البلدي بمعدل 30م3 مع 200كجم سوبر فوسفات في الأرض الجديدة في خطوط علي مسافة 1م بين الخط والآخر ويتم تسويتها ويتم فرد خراطيم الري عليها وتروي لمدة 3 أيام قبل الزراعة.

 

الزراعة: تتم الزراعة في الثلث العلوي من الخط في وجود الماء في الأراضي القديمة علي ريشة واحدة (القبلية أو الشرقية شتاء أو البحرية والغربية صيفاً) علي مسافة 30سم بين النبات والآخر أما بالنسبة للأراضي الجديدة. فتتم الزراعة علي جانبي الخرطوم (رجل غراب) وتكون المسافة بين كل شتلة والأخري 25سم.