خطوات زراعة الورد الجوريّ


الورد الجوريّ
الوردة الجوريّة واحدة من أجمل الزهور التي تفوح منها رائحة زكيّة، والتي تمتلك أشواكاً في سيقانها، وهي لا تتطلب الكثير من العناية، فكل ما تحتاجه بعض الاهتمام، ومكاناً مشمساً، مع تصريف جيّد للماء، فإن كنت تريد أن تعرف كيفية زراعة الورود الجوريّة، وأن تزهر وتضيف ألواناً رائعة وسعادة لحديقتك فاتبع الخطوات التالية.

كيف_أزرع_الورد_الجوري
خطوات زراعة الورد الجوريّ
اختر نوع الورود التي تود زراعتها، وننصحك باختيار مجموعة منوعة لإضفاء ألوان رائعة على حديقتك، وأنواع الورد الجوري هي:
ورود (Floribunda): وتكون على شكل شجيرات كثيفة، لوردها ألوان كثيرة، وتكون من ثلاث وردات إلى خمس عشرة وردة تبعاً لحجمها، وتخلق منظراً رائعاً في الحديقة إن زرعت مجموعة منها في صف واحد.
ورود الشاي الهجين أو (Hybrid tea): وهي واحدة من الورود الجوريّة الأكثر شعبية، والتي تنمو على شكل شجيرات مستقيمة، كما أن كل ساق يحمل وردة واحدة، وهي الأكثر انتشاراً عند بائع الزهور.
ورورد (Grandiflora): وهي تجمع بين النوعين السابقين، تنمو حتى تصل إلى ستة أقدام.
شجيرة الورود: هذه الورود تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، و تنمو بالقرب من الأرض، وتمتاز بمقاومتها للأمراض، وأنها تتطلب اهتماماً أقل من الورود الأخرى، كما أنها تحمل الورود على مدى موسم طويل.
الورود متسلق: هذه الورود تضيف نكهة إلى أي حديقة وتنمو عادة على الجدران، وتنبت الكثير من الورود، ويمكن تشكيل تصاميم مختلفة بها.
قرر فيما إذا كنت تريد زرع الورود عارية الجذر أو المزروعة مسبقاً في حاوية الورود، فكل منهما له طريقة مختلفة للزراعة، فالورود عارية الجذر تكون على شكل ساق عليه عقد، ويجب زراعتها في بداية فصل الربيع، أما المزروعة في وعاء فيمكن شراؤها في أي وقت ووضعها في المنزل، ولكن هناك شروط للمكان الذي توضع فيه.
أوجد مكاناً مناسباً لزراعة الورود، بحيث تصله الشمس معظم النهار، ولا غير مكتظّ بالنباتات الأخرى أو جذورها، وكذلك أن تكون جيّدة في تصريف المكان، ويمكنك تحدد ذلك بعد يومٍ ممطر، فالأماكن التي تشكلت عليها برك صغيرة من الماء لا تصلح لزراعة الورد الجوري، وابحث عن أخرى رطبة فقط.
قم بريّ الورد الموجود في الوعاء قبل أن تزرعه، وإن كان عاري الجذور، انقعه بالماء لعدة ساعات.
احفر حفرة في التراب بعمق حوالي أربعين سنتيمتراً ووزع فيه السماد، ثم ازرع الورد، وإن كنت ترغب بزراعة مجموعة منها فعليك ترك مسافة بين كل وردة وأخرى.
قم بتعبئة الحفرة بالتراب، واضغط عليه بيديك لتثبيت الورود بشكل أفضل، ويفضّل أن تنثر بعضاً من نشارة الخشب فوقها لحمايتها، والحفاظ على درجة حرارة ملائمة لها.
داوم على ريّ الورود خاصّة في فصل الصيف، وتسميدها من وقت لآخر، ومحاربة الآفات والحشرات، وكذلك تقليمها في أواخر الشتاء من كل عام.