الرافعات البرجية و تشغيل وصيانة الاوناش البرجية


 الرافعات البرجية و تشغيل وصيانة الاوناش البرجية

الرافعات البرجية يتعين على القائمين بتركيب وتشغيل وصيانة الاوناش البرجية الالتزام التام باتباع الأصول الفنية واحتياطات السلامة والأمان كل فى مجال تخصصه.

كما يتعين تواجد كتالوجات الصيانة والتشغيل الخاصة بكل رافعة (ونش) والصادرة من الشركة المصنعة له مع ضرورة اطلاع الفنى المختص عليها للاسترشاد بها فى كل المراحل.

 الرافعات البرجية

وتنقسم الرافعات البرجية الى :

1- رافعة متحركة على قضبان
2- رافعة ثابتة على قاعدة خرسانية
3- رافعة متسلقة
4- رافعة ذاتية التركيب ” ثابتة على كواريك Outriggers ” أو متحركة على قضبان.

أولاً : الاحتياطات الواجب إتخاذها عند اختيار موقع التركيب :

1- بعيداً عن أى خطوط كهرباء سواء عالية أو أرضية وعلى الأخص خطوط الضغط العالى.

2- بعيداً عن أى اعمال حفر قائمة أو محتملة مستقبلاً.

3- ألا يكون هناك احتمالات حدوث تسرب للمياه لأسفل أساسات الرافعة.

4- أن يكون موقع العمل مرئياً بالكامل للقائم بتشغيل الرافعة بدون أى عوائق.

5- من الأهمية أنه عند اختيار مكان التركيب يجب أن يتم فى نفس الوقت دراسة كيفية فكه بعد انتهاء التنفيذ حيث يحدث أحياناً أن يتم تركيب الرافعة وبعد الانتهاء من المبنى حوله يصعب فكه بعد ذلك لتعارض عملية إنزاله مع الأبعاد الهندسية للمنشأ.

6- أن تكون الاعمال المطلوب تنفيذها والاحمال المطلوب رفعها فى متناول ذراع الرافعة حسب الابعاد المحددة بالكتالوج الخاص الصادر من الشركة المصنعة.

7- عند تركيب الرافعات البرجية  ثابتة يجب اتخاذ الاحتياطات التالية :

أ- اختيار موقع التركيب بحيث يكون قريباً جداً من المنشأ وعلى مسافة تسمح بربطه به مع مراعاة قدرة ذراع الرافعة على تغطية موقع العمل.

ب- يجب الأخذ فى الاعتبار ضرورة وجود ممرات كافية حول الرافعة تسمح له بحرية الدوران بدون عوائق وكذلك ممرات لدخول وخروج المعدات بالموقع المقامة فيه الرافعة لإمكان فكها ونقلها بعد انتهاء الأعمال أو فى حالة إجراء أعمال الصيانة إذا لزم الأمر.

8- فى حالة استخدام رافعة متحركة على قضبان يجب التأكد من إستواء الأرض التى سوف تتحرك عليها الرافعة. وعدم وجود أى مرتفعات أو منخفضات بها وخلوها من أى عوائق مع تساوى منسوبى قضيبى السكة الحديد.

9- فى حالة وجود أكثر من مبنى يراد تركيب مجموعة من الروافع البرجية بينها يجب اختيار مكان كل رافعة بحيث يغطى ذراعها معظم المبنى أو مبنيان متجاوران قدر الامكان. ويفضل استخدام الرافعة من النوع المتحرك. كما يجب أن يتم رفع أو خفض منسوب كل رافعة عن المجاورة لها حتى لا يتداخلا مع بعضهما أثناء العمل مما يؤدى .

10- يحظر تماماً أجراء أى أعمال حفر – حتى لو تم سند جوانب الحفر – بجوار قواعد أو قضبان الروافع البرجية تحت أى ظروف.

11- بعد التأكد من كل ما سبق يتم عمل شهادة بتحليل اجهادات التربة من أحد معامل ميكانيكا التربة المتخصصة والمعتمدة للتأكد من قدرتها على تحمل الأحمال التى ستقع عليها نتيجة للآتى:

• الوزن الكلى للرافعة متضمناً أثقال اتزان ذراع الرافعة Counter Weight وأثقال اتزان القاعدة Balast Weight  .

• التأثيرات الديناميكية الناتجة عن حركة الرافعة.

• التأثيرات الأيروديناميكية الناتجة عن تأثير ضغط الرياح على الرافعة والاحمال.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تركيب الرافعات البرجية في مكانها


1- يجب التأكد من وجود الكتالوج الخاص بالرافعة المستخدمة والصادر من الشركة المصنعة له والاطلاع الدقيق والكامل عليه من المهندسين والفنيين المعنيين.

2- يمنع المرور بمنطقة تركيب الرافعة.

3- مراجعة كافة أجزاء الرافعة بدقة قبل التركيب واستبعاد أى جزء قد يكون طرأ عليه تغير أو انحناء.

4- يحظر التسخين أو الطرق أو اللحامات العشوائية غير المدروسة فى أى جزء بغرض إصلاحه بل يتم استبداله بآخر سليم طبقاً لمواصفات وتوصيات المصنع مع إجراء اللحامات المطلوبة بطريقة فنية مدروسة.

5- يجب صب القاعدة الخرسانية التى سيتم تثبيت الوصلة الاولى بها وفقاً للاشتراطات المحددة بالكتالوج.

6- يتوالى تركيب أجزاء الرافعة وفقاً لما هو محدد بكتالوج الشركة المصنعة له مع التأكد من إحكام ربط المسامير وكافة مهمات التثبيت أولاً بأول وبنفس عزم الرباط الموصى به فى الكتالوج.

7- المراجعة الدقيقة لسلامة تركيب أجزاء ذراع الرافعة وإحكام ربطها مع تركيب كافة البنوز والتيل والورد وكذلك بنوز الوصلات ” Masts” والمسامير مع استبدال المسامير التالفة فوراً.

8- المراجعة الدقيقة للحبال الصلب الخاصة بالرافعة Wires والتأكد من سلامة كافة وسائل الرفع واتصالها ببعضها بطريقة سليمة فنياً بواسطة الفنى المؤهل المختص.

9- بعد تركيب صينية الدوران وأجزاء ذراع الرافعة ومعدات الرفع وأثقال التوازن يجب التأكد من تركيب الحبال الصلب فى أماكنها السليمة وربط أطرافها وفقاً للمواصفات المحددة بالكتالوج مع ضرورة التأكد من تركيب المهمات الخاصة بالمحافظة عليها فى أماكنها ومنع انزلاقها. مع مراجعة جميع بكرات لف الحبال .

10- يجب التأكد من تركيب أجهزة الامان وأنها تعمل وفقاً للنظام المحدد بكتالوج الشركة المصنعة وهى :

• جهاز تحديد مشوار العربة التروللى على ذراع الرافعة للداخل والخارج Trolley Overtravel Indicator  .

• جهاز تحديد مشوار الخطاف عند النهاية العليا Hook Overtravel Indicator  .

• التأكد من وجود السقاطة المزودة بالسوستة بخطاف الرافعة والتى تمنع الحبال الصلب أو السلاسل الخاصة بالتحميل من هروبها من الخطاف Safety Catches  .

• التأكد من تركيب الجهاز الخاص بالانذار فى حالة زيادة الحمل عن المقدار المحدد طبقاً لمواصفات الرافعة المستخدمة Max. Load Safety Indicator  .

• بالنسبة للروافع المتحركة يجب التأكد من تركيب أجهزة فصل الكهرباء عن حركة سير الرافعة عند نهايتى القضبانCarriage Limit Switches  .

11- يجب تجربة كافة حركات الرافعة مثل رفع الاحمال والدوران والفرامل وكفاءة أداء تجهيزات الامان والتأكد من قدرة استخدام المعدة فى تركيب باقى أجزائها.

12- بعد إتمام التركيب وقبل الاستخدام يجب عمل الاختبارات والفحوصات اللازمة لمراجعة سلامة وصلاحية الرافعة حسب ما هو محدد تفصيلاً بكتالوج التشغيل الخاص به.

13- يجب تزويد الروافع بأجهزة الاطفاء اليدوية المناسبة من حيث النوع والعدد والسعة مع التأكد المستمر من صلاحيتها.

14- يجب تثبيت لمبات إضاءة متقطعة فى ذراع الرافعة وعلى ذراع التوازن وعلى قمة الوصلات الرأسية “Masts” طبقاً لمواصفات هيئة الطيران المدنى المحلية.

15- يجب العناية تماماً بتأمين السلم الخاص بصعود مشغل الرافعة ونزوله الى ومن كابينة القيادة بأطواق نصف دائرية مع تواجد منصات” Platforms” على مناسيب متتالية لإعطائه الفرصة لالتقاط الانفاس وللأمان فى حالة الطوارىء.

16- يراعى ان يكون زجاج كابينة التشغيل من النوع المأمون الذى لا يتسبب مطلقاً فى انكسار الضوء AntiReflection“”.

17- يجب تزويد مواقع العمل بجهاز لقياس سرعة الرياح السائدة فى المنطقة.

18- أثناء تركيب الرافعة يراعى ارتداء كافة القائمين بالتركيب لمهمات الوقاية الشخصية وأهمها أحزمة الامان ” SafetyHarnesses“.