دوائر القصر الكهربى


في هذا المقال سوف نستعرض الأسباب التي تؤدي إلي حدوث دوائر القصر في منظومات

القوى، ونتعرف على المصادر التي تغذي دوائر القصر وعلى أنواع دوائر القصر المختلفة

في وضع التشغيل العادي تعمل منظومة القوى عند جهد ثابت القيمة والتردد وتكون الجهود على الأوجه الثلاثة وكذلك التيارات متزنة.

وتكون قيم التيارات في مختلف أجزاء المنظومة داخل حدود القيم المسموح بها للتشغيل الآمن. ولكن نظراً للانتشار الجغرافي الكبير لمنظومة القومى ولكون معظم مكوناتها موجودة في مساحات مكشوفة. كحطوط النقل والتوزيع التي تقطع مسافات طويلة في الصحارى وداخل المدن والقرى. فإنها تكون عرضة لحدوث أعطال أو أخطاء تؤدي إلي خلل ببعض شروط التشغيل الآمن أو بها جميعاً.

ولعل أكبر الأعطال خطراً وأشدها تأثيراً ضارا على منظومة القوى هو حدوث دوائر قصر. والمقصود بدوائر القصر هو سلوك التيار مسلكا غير نظامي خارج الموصلات المعدة لسريانه كأن يجد مسارا مباشرا بين أحد الموصلات والأرض أو بين الموصلات وبعضها البعض نتيجة لانهيار العازل الذي يحكم سريان التيار داخل الموصلات أو سقوط جسم موصل بين الموصلات وبعضها.

ونتيجة للمقاومة الصغيرة جداً لدوائر القصر.

 

 

113

 

تعتبر صفراً نظراً لصغرها مقارنة بمعوقات أجزاء المنظومة.

فإن التيار الناتج عن حدوث دوائر القصر يكون كبيراً جداً وقد يصل إلي أكثر من عشرين ضعف التيار المقنن. وهذا التيار الكبير له آثار تدميرية خطيرة على أجزاء منظومة القوى نتيجة للارتفاع الشديد في درجة الحرارة وكذلك نتيجة للقوى الكهرومغناطيسية الكبيرة الناتجين عن تيار القصر.

ولأنه لا يمكن منع حدوث دوائر القصر فيجب إداد التجهيزات الخاصة بحماية منظومة القوى بطريقة تمكنها من فصل تيارات القصر بطريقة آمنة.

ومن هنا جائت أهمية معرفة دوائر القصر الكهربي حيث عن طريقها يمكن تحديد تيارات القصر في الأماكن المختلفة من منظومة القوى لتحديد سعة القطع اللازمة للقواطع التي سيتم تركيبها في الدوائر المختلفة لفصلها حالة حدوث خطأ بها.

ولضبط مرحلات الحماية يلزم أيضا إجراء تحليل دوائر القصر عند كل نقطة من نقط المنظومة.

دوائر القصر الكهربى والجدير بالذكر هنا أن تحليل دوائر القصر الذي يتم لتحديد سعة القطع للقواطع يختلف عن ذلك الذي يتم لضبط تيار وزمن التشغيل للمرحلات، حيث يجب أن يكون القاطع قادراً على فصل أقصى تيار قصر ممكن حدوثه وبالتالي يتم حساب مقنن القطع للقاطع على أساس من أكبر تيار قصر، في حين أنه يجب ضبط المرحل بحيث يشعر بأقل تيار قصر ممكن حدوثة وبالتالي فانه يتم إجراء التحليل مع فرض حدوث دائرة القصر عند أبعد مكان من موقع المرحل.

دوائر القصر الكهربى وفي هذا المقال سوف نستعرض الأسباب التي تؤدى إلي حدوث دوائر القصر في منظومات القوى، ونتعرف على المصادر التي تغذي دوائر القصر وعلى أنواع دوائر القصر المختلفة.

دوائر القصر الكهربى ولأن منظومة القوى تحتوى على كثير من المكونات وخصوصا المحولات التي تفصل الشبكة إلي أجزاء ذات جهود مختلفة يصعب معها إجراء التحليل بطريقة مباشرة فسوف ندرس كيفية تمثيل مكونات المنظومة المختلفة بطريقة تسهل إجراء الحسابات وتتغلب على الصعوبات التي يسببها وجود المحولات، حيث يتم تمثيل مكونات المنظومة بنظام الوحدة .

أسباب حدوث القصر في منظومات القوى

إن الأسباب التي تؤدي إلي حدوث دوائر القصر في الدوائر الكهربية كثيرة، منها ما هو خارجى ومنها ما هو نابع من منظومة القوى ذاتها، وينشأ القصر الكهربي عموما عندما يجد التيار مساراً خارج الموصلات الكهربية وذلك عندما يحدث تلامس مباشر.