دورة التبريد في المحركات


( دورة التبريد في المحركات )

نظام التبريد في محرك السيارة من اهم و ابرز انظمة السيارة ككل .. حيث يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد .

دورة التبريد

تتم عملية الاحتراق مسببة حدوث حرارة عالية يمكن لها ان تسبب اضرارا بالغة و خطيرة على اجزاء المحرك .. لذلك كان لابد من ايجاد نظام كامل للتخلص من الحرارة العالية لكل جزء من اجزاء المحرك
يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد في التخلص من حرارة المحرك للوقود بسرعة ومعدل مناسب لتشغيل المحرك في درجة حرارة مناسبة (ما بين 70 : 90 درجة مئوية) .. حيث أن تشغيل المحرك في درجة حرارة مرتفعة تسبب غليان الماء وفقده وتوقف سريانه .. وتشغيله في درجة منخفضة يسبب عدم كفاءته وفقد قوته حيث انه لا يتم حرق الوقود كلية وتسرب بعضه على جدار الاسطوانة خلال حلقات الكباس كاسحاً الزيت أمامه إلى حوض الزيت فيعمل على تغيير لزوجته وتلفه. تعتمد معظم السيارات على الماء للتخلص من حرارة الاحتراق الزائدة .

مكونات نظام التبريد بمحرك السيارة :-

1-المشع (( الرادياتير )) Radiator
2-مروحة التبريد Cooling Fan
3-طلمبة المياه Water Pump
4-الثرموستات Thermostat
5-خراطيم التوصيل .

الفكرة العامة لعمل دورة التبريد بالمحرك :-

تعتمد فكرة تبريد محرك السيارة على سحب الحرارة المتولدة على رأس الاسطوانة Cylinder Head نتيجة حدوث الاحتراق الداخلي .. بواسطة الماء (( سائل التبريد )) الى الرادياتير حيث يتم التخلض من هذه الحرارة عن طريق انتقال الحرارة بالحمل بين الرادياتير و الهواء الجوي . و عند حدوث انتقال الحرارة في الرادياتير يبرد الماء ثم يتجه مرة اخرى الى اجزاء المحرك المراد تبريدها .

شرح مكونات دورة التبريد بالمحرك :-

( 1 ) طلمبة المياة ( Water Pump )

توجد الطلمبة عادة في مقدمة المحرك وتأخذ حركتها من طنبورة عمود المرفق (عمود الكرنك) عن طريق سير جلد وتقوم بدفع الماء حول أجزاء المحرك الساخنة فيمر ماء التبريد في الفراغات حول الاسطوانة ثم في الممرات حول الصمامات وقواعد شمعات الإشعال في راس الاسطوانة.

تنتقل الحرارة الناتجة من احتراق الخليط إلى معدن راس الاسطوانة وجدار الاسطوانات ثم إلى ماء التبريد المار حولها . و نفهم مما سبق حيوية دور طلمبة المياة التي تعمل على ادارة المياه في دورة التبريد .. و التي يسبب حدوث اي عطل فيها الى ارتفاع حرارة المياه و بالتالي ارتفاع حرارة المحرك .

الرادياتير ( Radiator ) :-

وهو مركب أمام المحرك على شاسيه السيارة بأحكام على وسادات جليدية لمنع اهتزازه وتلفه ويتكون المشع من خزنة نحاسية علوية وأخرى سفلية تتصل كل منها بالأخرى عن طريق مواسير راسية مبططة الشكل يتصل المشع بخراطيم جلدية مرنة من أعلى براس الاسطوانة ومن أسفل بمجمع الاسطوانات عن طريق طلمبات الماء.
كيف يحدث التبادل الحراري داخل الرادياتير ؟
يحدث ذلك من خلال شكل و تقسيمة مواسير الرادياتير ، حيث يعتبر الرادياتير مبادل حراري ، و يحدث التبادل الحراري عن طريق التوصيل ( و ذلك بتلامس الانابيب داخل الرادياتير ) و الحمل ( عن طريق الفراغات المملوءة بالهواء داخل الرادياتير ) و يتم طرد الحرارة من خلال الحمل الحر بين الانابيب و الهواء الجوي .

و يركب الردياتير خلف صدر السيارة مباشرة و أثناء سير السيارة يمر تيار الهواء خلال المواسير فيعمل على انخفاض درجة حرارة الماء به عند تشغيل المحرك .

(3)الثرموستات ( Thermostat ) :-

عادة ما يحدث زيادة الضغط داخل دورة التبريد نتيجة زيادة الحرارة .. لذلك كان استخدام ثرموستات لتنظيم حركة المياه داخل الدورة .