ذروة التسارع الارضي (هندسة الزلازل)


التسارع الارضي

ذروة التسارع الأرضي (بالإنجليزية: (PGA) Peak Ground Acceleration) هي قياس يستعمل في وصف الهزات الأرضية، على مستوى سرعة تحرك سطح الأرض. تعتبر من أهم القياسات المستعملة في هندسة الزلازل، و في حساب احتمالات الخطر الزلزالي في منطقة معينة، و يعتبر أهم مفسر للأضرار التدميرية للزلازل. يرتبط هذا المقدار بشدة الهزة الأرضية، و بالبنية الجيولوجية للمنطقة المدروسة.

 
ذروة التسارع الأرضي (بالإنجليزية: (PGA) Peak Ground Acceleration) هي قياس يستعمل في وصف الهزات الأرضية، على مستوى سرعة خلافا للمقاييس الأخرى المستعملة في وصف الزلازل، كسلم ريشتر و مقياس العزم الزلزالي، التي تصف الطاقة الناتجة عن الهزات، قياس ذروة التسارع الأرضي يصف شدة الرج المولدة، و يمكن ربطه بمقياس ميركالي. هذا الأخير، يعتمد على الشهادات و المعاينات الشخصية، بعكس ذروة التسارع، التي يتم حسابها اعتمادا على آلة مقياس تسارع الزلازل.

 

 

التسارع الارضي

 

وحدات القياس
لوصف الحركة الأفقية للأرض في مجال الزلزال، تستعمل وحدتان للقياس:
سرعة الأرض القصوى: و وحدتها السنتمر في الثانية (cm/s). تقاس السرعات على مستوى محطات القياس و تجمع لتركيب خريطة السرعات القصوى، و التي تمكن من تحديد الفوالق (حيث تبلغ السرعة ذروتها)، و اتجاه تحرك الهزة. الرقم القياسي سجل في 14 يونيو 2008، في اليابان (خلال زلزال إيواطي مياجي)، و بلغ 4.278 سنتمترا في الثانية.[3] ذروة التسارع (PGA): و تحسب بالنسبة المئوية إلى قوة g (تسارع الثقالة) (g = 9,81 m/s2).