زراعة البلوبان ، اهمية زراعة الاعلاف البديلة


زراعة البلوبان ، اهمية زراعة الاعلاف البديلة
نبذة عن حشيشة البلوبانك وزراعتهاوصف النبات:

حشيشة البلوبانك حشيشة معمرة ” تعيش أكثر من عشر سنوات ” لها عدة فروع وجذورها سطحية رايزومية مع سيقان قد تصل إلى 2,5 متر والأوراق خضراء مائلة إلى الزرقة تظهر من العقد.

المناخ الملائم:

نبات البلوبانك من النباتات التي لها قدرة على النمو في ظروف وتربة وبيئات متباينة وأفضل النمو يكون في التربة الطينية الرملية أو الطينية الخفيفة مع الحرارة العالية وشدة الضوء.

البلوبانك في المملكة العربية السعودية:

في الممــلكة تم الحصول على إنتاج من نبات البـلوبانك في المناطق الوسطى والشرقية والجــنوبية الــغربية تـحت ظــروف الـري وكانت التــربة تحتـوي عــلى ملوحـة ذائــبة مـــن900 – 10000 جزء بالمليون وكذلك نجح في منطقة ديراب تحت ظروف الري عن طريق مياه المجاري المعالجة بالرياض والتي تحتوي على تركيز عالي من أمونيوم النيتروجين.

 

 

 

 

images

 

 

إنتاجيته:

في المتوسط يصل إلى 150 – 180 طن / هكتار علف اخضر في السنة وقد بلغ في بعض الأماكن 200 طن / هكتار علف اخضر في السنة ويعطي من عشرة إلى أثنى عشرة حشة في السنة حيث تتراوح الفترة بين الحشة والأخرى من 18 – 20 يوم في اشهر الحرارة المرتفعة ومن 35 – 50 يوم حشة في اشهر البرد.

خصائصة الغذائية:

البلوبانك يستهلك كعلف اخـضر أو جاف والقيمة الغذائية لنبات البلوبانك أعلى من حشيشة الرودس ومقارنة بالــبرسـيم الذي يحتوي على 20 – 22 % مــادة جــافة يحتوي الــبلوبانك عـلى 35 – 43 % مادة جافة وإنتاجية البلوبانك 150 – 180 طن / للهكتار بالسنة بينما البرسيم في حدود 115 طن / هكتار بالسنة والبلوبانك يحتوي على 8 – 18 % بروتين في جميع مناطق المملكة وعليه فإن هكتار البلوبانك ينتج بروتين أكثر من هكتار البرسيم. الحيوانات التي تتغذى على البرسيم فقط تصاب بالانتفاخ ولكن حينما يخلط البرسيم مع البلوبانك الذي يحتوي على مادة جافة أكثر فإنه يمكن تلافي مشكلة الانتفاخ.

زراعته

إعداد الأرض:

يجب أن تكون الأرض خالية من الكتل الكبيرة وتكون التربة متراصة, ففي البداية يجب أن تحرث الأرض إلى عمق 20 – 30 سم وبعد ذلك يستخدم المحراث القرصي لتكسير الكتل ومن المستحسن ري الأرض قبل الحرث حتى تسمح للحرث العميق وتكسير الكتل. ويجب كبس المحوري.

وقت الزراعة:

تمتد فترة الزراعة من أبريل حتى أغسطس ويفضل زراعتة في شهر أبريل ومايو لأنها تعطي وقت كافي لتثبيت النبات أفضل من الزراعة المتأخرة وكذلك كمية المياه المعطاة لأجل الإنبات اقل من تلك التي تعطى في الزراعات المتأخرة.

طريقة الزراعة:

يمكن أن تكون الزراعة إما نثراً أو على خطوط وفي الزراعة بالنثر يمكن أن يتم النثر باليد أو بواسطة استخدام بذارة مخصصة لهذا الغرض على أن تخلط البذور قبل النثر بنسبة جزء واحد من البذور إلى خمسة أجزاء من الرمل.

أما الزراعة في خطوط فتتم عن طريق بذارة خاصة بها صندوق بذور خاص للبذور الصغيرة ويمكن استخدام أحد البذارات المخصصة لهذا الغرض وفي حالة الزراعة على خطوط تكون المسافة بين الخطوط 30 سم وعمق الزراعة يجب أن لا تزيد 1- 1,5 سم.

معدلات البذار:

في حالة الزراعة بالنثر يكون معدل البذار 5 – 6 كجم للهكتار ببذور عالية النقاوة والحيوية وفي حالة الزراعة على خطوط يكون معدل البذار 4 – 5 كجم للهكتار.

التسميد:

قبل الزراعة يجب إضافة 130 كجم من السماد المركب ( 23 – 23 – 0 ) لكل هكتار أو 107 كجم من السماد المركب (28 – 28 – 0) لكل هكتار وتخلط مع التربة وتضاف اليوريا بمعدل 65 كجم / هكتار ويمكن أن تستعمل عوضاً عن السماد المركب إذا كانت التربة غنية بالفوسفور. ويجب عمل تحليل للتربة لتحديد السماد الملائم. بعد كل حشتين يضاف 65 – 108 كجم يوريا.

خصائصه الزراعية:

نبات البلوبانك يستهلك مياه أقل من البرسيم بحوالي 50 % كذلك فإن قوة تحمله للملوحة عالية أكثر من البرسيم وحشيشة الرودس. وحشيشة الرودس تعتبر أفضل تحملاً للحرارة العالية منه لكن البلوبانك يختص بأنه لا يدخل فترة سكون خلال فصل الشتاء. استعادة النمو في نبات البلوبانك بعد الرعي أو الحش سريعة جداً خاصة في فصل الصيف 18 – 20 يوم بين الأرض بعد تكسير الكتل عن طريق استعمال ماسورة ثقيلة أو أي شيء آخر يعمل لنفس الغرض ليتم إعداد الأرض قبل الزراعة سواء أكانت الزراعة في ارض مستوية كما هو الحال في الري السطحي أو غير مستوية كما هو الحال في الري كل حشة وأخرى وأفضل وقت للحش هو مع بداية الأزهار لأن الانتظار حتى نهاية الأزهار ينتج عن سيقان وأوراق غير مستساغه وعندما نترك النباتات دون حش فإن السيقان تصبح صلبة وبذلك تخفض قابلية العلف للهضم ويجب عدم حش النبات على مستوى أقل من 5 – 6 سم فوق سطح الأرض لان الحش على مستوى اقل من ذلك وقريباً من سطح الأرض يقلل من سرعة إعادة النمو, ويمكن قطع النبات مع سطح الأرض مرة واحدة بالسنة وذلك في بداية فصل الربيع يتم معها تنظيف الحقل لبدء محصول جديد.

نبذة عن البلوبانك وزراعتها :