زراعة الجزر والعناية الفائقة


زراعةالجزر يحتاج الجزر إلى تربة جيدة الصرف، خالية من الحجارة وتم إعدادها جيداً لأن الجذور إذا قابلت عائق ستتوقف عن النمو أو تتكون الكثير من الشعيرات، الشمس هي الخيار المفضل للجزر وإن يحتاج إلى بعض الظل خاصة إذا كان الجو حاراً.

ويكون عمق التربة التي يزرع فيها حوالي 20 سم على الأقل مع إضافة كمية وافرة من السماد، أما النيتروجين الزائد عن الحاجة يؤدي إلى تليف الجذور وكثرة فروع النبات أو الشعيرات التي تنمو على ثمرته، والبوتاسيوم مفيد للمذاق الجيد وثمرة صحية جامدة.

ويحتوى رماد الخشب على نسب عالية من البوتاسيوم المذاب، والذي يصل إلى النبات بسرعة، لذا فعند إعداد التربة لابد من وضع هذا الرماد بعمق 10 سم من عند السطح حيث تنمو الجذور.. مع ترك الوقت الكافي للتربة إذا كانت نسبة الأحماض بها عالية.

زراعة الجزر
زراعة الجزر:

زراعة الجزر الجزر نبات بارد، لذا ينبغي البدء في زراعة بذوره قبل أسبوعين من برودة الجو(وفي حالة البرودة القاسية يتم حماية النبات بالسماد الكثيف) على مسافات متباعدة 10 سم وبعمق 2 سم.
ويوضع سماد بعمق 1/2 1 سم أسفل النبات ثم تنثر البذور على السطح وتغطى بحوالي 1/2 سم من التربة ولابد من المداومة على بقاء البذور رطبة لكي تزهر. ويساعد إضافة القش للسماد على الاحتفاظ بهذه الرطوبة كما أنه يسهل من عملية ري النبات بدون أن يؤثر على البذور. والنباتات الصديقة للجزر الفجل لكنه يتميز عنه بسرعة نموه.

العناية بالجزر:

زراعة الجزر بعد أسابيع قليلة من زراعته يمكنك تحديد حجم المحصول. وبما أن ثمرة الجزر لا تستطيع النمو في تربة عميقة جافة .. فأسهل شئ زراعتها في تربة سطحية رطبة، تنمو ثمار الجزر ببطء لكنها لا تستطيع التغلب على الأعشاب التي تنمو معها تلقائياً لذا فجمعها باليد أمراً مطلوباً حتى يصبح طول النبات 5 سم
يقلم النبات بحيث تكون المسافة المتروكة بين كل نبتة وأخرى حوالي 7-8 سم ثم يسمد مع إضافة القش حتى يصح النبات.
السماد أو طبقة المهاد التي تضاف تعمل على بقاء التربة رطبة وتمنع نمو الرؤوس الخضراء التي تتسبب فيها أشعة الشمس كما تكسب الثمرة مذاقاً مراً ويكون الحل إحاطة النبات بالتربة وتغطيته، السقاية المفرطة تؤدي إلى تشقق الجذور.

زراعة الجزر

 الجذور

 زراعة الجزر الجذر الأولى قوى ويتعمق بسرعه فى التربه في بداية النمو وتنشأ الجذور الجانبيه على إمتداد الجذر الرئيسي كثيفه فى الطبقه السطحيه (5-10سم) العلويه تنمو أفقياً لمسافة 60-70 سم وتتعمق حتى 90-150سم قرب نضج النباتات

يتكون جذر الجزر من منطقتين رئيستين هما: القلب الخارجى والقلب الداخلى

القلب الخارجى
يعتبرالجزء الرئيسي للسكر
القلب الداخلى
وبوجه عام كلما صغر حجم القلب الداخلى أى بزيادة سمك طبقة القلب الخارجى تتحسن نوعية الجذر
 الساق والأوراق
ساق الجزر قصيره فى موسم النمو الأول وتحمل مجموعه من الأوراق المتزاحمه وتطول الساق فى الموسم الثانى يصل إرتفاعها إلى نحو 60-120سم الورقه مركبه متضاعفه ويتكون كل منها من 2-3 أزواج من الوريقات ووريقه طرفيه
زراعة الجزر
 الأزهار
زراعة الجزر يعطى نبات الجور نورة خيميه والأزهار خنثي تنتهى كل من الساق الرئيسيه وتفرعاتها الأوليه والثانويه بنورة. التلقيح خلطى بالحشرات، وتعتبر حشرة النحل من أهم الحشرات الملقحه ويلزم توفيرها في حقول إنتاج البذور بأعداد كبيرة بحيث لا تقل كثافتها عن 10حشرات لكل متر مربع من الحقل
 الأصناف
أسس تقسيم الأصناف
1- طول الجذر
(أ) طويل يبلغ طوله أربعة أمثال قطره عند الكتف
(ب) قصير يقل طوله عن أربعة أمثال قطره عند الكتف
2- شكل الجذر
(أ) المنسحب إلى نهايه مدببه
(ب) أسطوانى ذو نهاية مستديره
(ج) الجذر يستدق تدريجياً إلى نهاية مستديره وعريضه
(د)قلبي
(هـ) كروى
3- لون الجذر
(أ) برتقالى
(ب) برتقالى مائل للقرمزى
(ج) برتقالى مائل إلى الأحمر
(د)أصفر
(هـ) بنفسجي كما فى الصنف البلدي
4- طول النمو الخضري
(أ) قصير
(ب)طويل وقوي
 المواصفات الهامه المرغوبه فى أصناف الجزر
1- النضج المبكر والمحصول المرتفع
2- اللون والشكل المناسبان لذوق المستهلك يفضل فى العادة اللون البرتقالى القاتم والشكل الأسكوانى أو المستدق
3- صغر حجم القلب الداخلى
4- ألا تنفصل الأوراق بسهوله عن الجذور عند الحصاد
5- ألا تتلون أكتاف الجذور باللون الأخضر
6- المقاومه للحرارة المرتفعه
7- المقاومه للأزهار المبكر
8- المقاومه للأمراض