اللوبيا
 هو صنف من أصناف البقوليات الخضراء ينتمي لعائلة الفاصولياء الخضراء فهو 
شبيه جداً بالفاصولياء لكن حبة اللوبيا أصغر من حبة الفاصولياء ، و اللوبيا
 هو نبات غني جداً بالبروتينات العالية فهو صنف غذائي جيد لمد الجسم 
بالبروتينات .

 يوجد لنبات اللوبيا الكثير من الأصناف الغنية و يعتبر صنف 
اللوبيا كريم هو صنف مصري غزيرٌ جداً بالإنتاج و اللوبيا الكاليفورني و 
اللوبيا الأمريكية .

و كل من هذه الأصناف مشابهةٌ جداً في طريقة الزراعة و 
زراعة اللوبيا تتطلب العناية عند زراعتها .
كيفية_زراعة_اللوبيا
زراعة اللوبيا

طريقة زراعة اللوبيا

  1. إنّ أولى خطوات زراعة اللوبيا هي إختيار الوقت المناسب حيث تنجح زراعتها في بداية فصل الربيع ، و من ثم نقوم تجهيز التربة و نختار التربة الغير خصبة فالللوبيا تمتد جذوره بسهولة في التربة ولا يحتاج لكثير من الماء ، فالتربة ذات خصوبة أقل أو التربة الرملية تربة جيدة لزراعة اللوبيا .
  2. يتم تسميد التّربة بالسّماد الطّبيعي ( سماد الطّيور و سماد الماشية ) أو السّماد الكيماوي فيتم خلط نسب متساوية من البوتاسيوم و الكبريت و الفوسفور فكلها مفيدة جداً لبذور اللوبيا .
  3. بعد خلط التّربة بالسّماد و تقليبها جيداً نأتي لمرحلة بذر التّربة ببذور اللوبيا و يتم تجهيز حفر بعمق ثلاث سنتيمتر و كل حفرة تبعد عن الأخرى مسافة أربعون سنتيمتر ، و يتم وضع في كل حفرة أربعة بذور و يتم تغطية الحفر هذه الطريقة تعمل على تمكين البذور من إلتقاط أشعة الشمس بشكل مناسب .
  4. يتم ري التّربة كل يومين في الصباح الباكر أو مع فترة الغروب حتى تكون التربة رطبة في الشهر الولى ستنمو نباتات اللوبيا و ستنمو بشكل جيد سنلاحظ سيكون هناك تزاحم في الإنبات حيث تنمو بطول عشرة سنتيمتر سنقوم في هذه الحالة بقلع النبات الضعيف بينها حيث ستبقى النبات القوي حتى يعطي محصولاً جيداً .
  5. نشير إلى إنّ نباتات اللوبيا حتى تنمو جيداً و تنضج تحتاج مدة أربعة أشهر حتى نقوم بجني محصول اللوبيا .
  6. في زراعة الأراضي الكبيرة جداً يتم حراثة التربة جيداً و يتم تسميدها بالأسمدة الطبيعية و الأسمدة الكيماوية و يتم تقليب التربة بها و نصنع خطوط في التربة و عمق هذه الخطوط كما ذكرنا قريبة لأربعة سنتيمتر ، و يكون المسافة في وضع البذور عشرة سنتيمتر و يتم ريها مرة واحدة كل عشرة أيام بكمية قليلة من الماء ، اللوبيا كغيرها من النباتات ستتأثر بالحشرات لذلك عند ظهور زهر اللوبيا التي ستحمل قرون اللوبيا يتم رشها بالكبريت الأصفر حتى نحميها من الحشرات .