زراعة نبات الكانولا ، طرق زراعة نبات الكانولا


زراعة نبات الكانولا ، طرق زراعة نبات الكانولا

زراعة نبات الكانولا يعتبر محصول الكانولا من أهم المحاصيل الزيتية ومصدراً هاماً من مصادر استخلاص الزيوت النباتية بعد زيت النخيل وزيت فول الصويا، كما أن زيت الكانولا من أحسن الزيوت النباتية عند استخدامه في تغذية الإنسان حيث يحتوي الزيت علي 6% فقط من الأحماض الدهنية المشبعة ، 94% أحماض دهنية غير مشبعة. ويستخدم زيت الكانولا في تغذية الإنسان في كثير من دول العالم مثل كندا وأوروبا وأمريكا واليابان وعلي سبيل المثال فإن زيت الكانولا يمثل 63% من جملة الزيوت النباتية المستخدمة في كندا ، بينما يمثل فول الصويا 24% وزيت عباد الشمس 4% فقط. كما يعتبر زيت الكانولا المحصول الخامس من حيث التجارة العالمية يسبقه في ذلك الأرز – القمح – الذرة – القطن ثم الكانولا ، ويعتبر ثالث محصول تصديري في كندا بعد القمح والشعير. ويزرع الكانولا كمحصول شتوي في مصر وتزرع الأصناف الخالية من الحمض الدهني الإيروسيك في الزيت ومادة الجليكوسينولات في الكسب ومن هذه الأصناف صنف باكتول الذي يتميز بإرتفاع محتوي البذرة من الزيت حيث تصل النسبة الي 9 4 % ويتحمل الظروف البيئية المعاكسة ، كما أن الكانولا تجود زراعته في الأرض المستصلحة حديثاً والتي لاتجود فيها المحاصيل الشتوية التقليدية ، لذلك فإن التوسع في زراعة الكانولا في الأراضي الجديدة هدف قومي لزيادة إنتاج الزيوت النباتية في مصر .

زراعة نبات الكانولا

الأرض المناسبة

تجود زراعة الكانولا في جميع أنواع الأراضي ماعدا الأراضي الرملية إلا إذا أضيف إليها السماد البلدي ، كما تنجح زراعته في الأراضي المستصلحة حديثاً والتي لا تجود فيها المحاصيل الشتوية التقليدية .

ميعاد الزراعة

خلال شهر أكتوبر والزراعة خلال النصف الأول من أكتوبر أفضل ميعاد لزراعة الكانولا ، والتأخير عن ذلك يؤدي إلي نقص في المحصول ، كما أن التأخير في زراعة الكانولا ربما يصادفه سقوط أمطار غزيرة تعوق خدمة الأرض قبل الزراعة

طرق الزراعة 1 – الزراعة الآلية ( السطارة – البلانتر )

تعتبر الزراعة الآلية سواء بالسطارة أو البلانتر من أفضل طرق الزراعة للكانولا ، حيث يتم خدمة الأرض جيداً وتسوي تسوية جيدة ، وبعد ضبط آلة الزراعة تتم الزراعة في سطور علي مسافة 40 سم بين السطرين ، وفي حالة الزراعة بهذه الطريقة يجب ألا يزيد عمق الزراعة عن 2سم من سطح الأرض والالتزام بكمية التقاوي اللازمة لكل طريقة حيث توضع البذور سرسبة ، أما في حالة استخدام البلانتر فيتم ضبط آلة الزراعة لوضع البذور علي مسافة 5 سم داخل السطر

2 – الزراعة اليدوية

( تخطيط ) في حالة عدم توفر آلات الزراعة الآلية تتم الزراعة بالطريقة اليدوية حيث تتم بعد إعداد الأرض للزراعة وتخطيط الأرض بمعدل 4 1 خطاً في القصبتين ، وتتم الزراعة في جور علي مسافة 10 سم بين الجور وعلي ريشة واحدة مع ترك نباتين بالجورة بعد الخف ، وبذلك نصل إلي العدد المناسب وهو 35 – 40 نبات في المتر المربع.

معدل التقاوي
– في حالة الزراعة الآلية بالبلانتر يستخدم 5.1 كيلو جرام بذرة.

– في حالة الزراعة الآلية بالسطارة يستخدم 2 كيلو جرام بذرة.

– في حالة الزراعة اليدوية يستخدم 3 كيلو جرام بذرة.

الخف

يتم الخف في حالة الزراعة في جور علي خطوط بعد حوالي شهر من الزراعة أو عند تكوين 3 – 4 ورقات وبعد العزيق ، ويكون ذلك بترك نباتين بالجورة وتنزع باقي نباتات الجورة برفق حتي لا يحدث خلخلة للجورة.

مقاومة الحشائش

تنتشر في حقول الكانولا الحشائش الشتوية عريضة الأوراق مثل فجل الجمل والكبر والسلق وضرس العجوز وحشائش أخري نجيلية مثل الزمير والفلارس والصامة وغيرها، وتنافس هذه الحشائش نباتات الكانولا في مراحل نموها الأولي لذا يلزم مكافحة هذه الحشائش وذلك باتباع الآتي :-

1- إعطاء رية كدابة قبل الزراعة حتي اكتمال إنبات نباتات الحشائش وإزالتها في الحرث قبل الزراعة.

2 – تجري عزقة أولي قبل رية المحاياة .

3 – تجري عزقة ثانية قبل الرية التالية بحيث تصبح النباتات في وسط الخط بعد ذلك.

كما أن الزراعة بالكثافات الموصي بها تساعد علي منافسة الحشائش عن الكثافة المنخفضة.

كما يتم عزيق الأرض عزقتين : العزقة الأولي قبل رية المحاياه والعزقة الثانية قبل الرية الثانية .

التسميد

أولا : السماد البلدي

يضاف السماد البلدي بمعدل 20 م3 للفدان في الأراضي المستصلحة حديثاً علي أن يخلط بالتربة مع السوبر فوسفات أثناء عمليات الخدمة قبل الزراعة ويشترط في السماد البلدي أن يكون قديما ومتحللاً وخالياً من بذور الحشائش.

ثانياً : التسميد الكيماوي

 

1 – التسميد الفوسفاتي
يضاف السماد الفوسفاتي بمعدل 30 كجم فو2 أ5 للفدان وهذه الكمية تعادل 200 كجم سوبر فوسفات أحادي 15% أوما يعادلها من الأسمدة الفوسفاتية الأخري تضاف إلي الأرض دفعة واحدة عند تجهيز الأرض للزراعة وقبل التخطيط أو التزحيف مباشرة .