زهرة صباح المجد اللولبية كيفية زراعة زهرة صباح المجد


زهرة صباح المجد اللولبية

زهرة صباح المجد اللولبية … morning glory spirals
IpomoeaPurpureaالإسم العلمي بالإنكليزية: Ipomoea Purpurea
الإسم العلمي بالعربية: الإيبوميا بوربوريا
أسماء شائعة بالإنجليزية: Purple – Tall – Common Morning Glory
أسماء شائعة بالعربية: الإرجوانية – طويلة القامة – زهرة صباح المجد الشائعة – زهرة الصباح الشائعة
الفصيلة Family: البلابيات “العليقية” Convolvulaceae
الجنس Genus: الإيبوميا Ipomoea

مجد الصباح اسم مجموعة نباتية تتكون أساسًا من نباتات متسلقة، ويطلق عليها أيضًا نباتات نجمة الصباح، وتنمو نباتات هذه المجموعة في المناطق المدارية والمعتدلة في العالم. ويُعد نبات مجد الصباح أو نجمة الصباح ـ الذي يزرع في الحدائق ـ من بين أشهر النباتات في هذه المجموعة التي تشمل نباتات أخرى مثل: اللبلاب وزهرة القمر والمحمودة والبطاطس الحلوة أو البطاطا. وينمو نبات مجد الصباح بسرعة ويلتفّ حول أقرب الأشياء إليه. ويصل ارتفاع الساق إلى مابين ثلاثة وستة أمتار. ويُستخدم هذا النبات على نطاق واسع لتغطية الدِّعامات أو الأعمدة، والأسوار، والمداخل. ولنبات مجد الصباح البستاني أوراق على شكل القلب لونها أخضر داكن. أما الأزهار فهي على شكل قمع وذات مزيج متنوع من الألوان وظلال الألوان: الأُرجواني والأزرق والأحمر والقرنفلي والأبيض. وتتفتح هذه الأزهار، ذات العطر، في الصباح ولكنها تنغلق فيما بعد في أثناء النهار، في ضوء الشمس. وقد تُنقع البذور في الماء لمدة ليلة فيصبح غلاف البذرة ليّـنًا مما يسهل عملية الإنبات. وهناك أنواع يابانية من نبات مجد الصباح يصل قُطر الزهرة فيها إلى 18سم، ولون أزهارها خليط من الأرجواني والوردي والبنفسجي

هذا النبات موطنه الأصلي المكسيك وامريكا الوسطى، وبالرغم من ذلك فقد تم تهجين الكثير من الأنواع منه كي تنمو في المناطق الدافئة والمناطق شبه الإستوائية في جميع أنحاء العالم، وكما باقي الأنواع المنتمية لجنس الإيبوميا فإنه يقوم بتضفير ذاته حول الهياكل، وينمو لأطوال تتراوح بين مترين وحتى ثلاثة أمتار، اوراقه تأخذ شكل القلب وسيقانه مغطاه بشعر بني، زهوره كبيرة نسبياً يصل قطرها لحوالي 3-6 سم (حوالي 1-2.5 بوصة) وفي الغالب يكون لونها أزرق إلى أرجواني وهي أوراق زاهية ومبهرجة جداً على هيئة البوق، وبالرغم من أن الإيبوميا بوربوريا يعتبر من الأعشاب الضارة إلا أنه ينمى بكثرة في العديد من الحدائق والمتنزهات من أجل الإستفادة بشكل زهور المبهرجة الكبيرة الأرجوانية والبيضاء، ولعقود طويلة زهور الإيبوميا بوربوريا الثلاثية قد تم استخدامها كمخدر، وقد ثبت أن هذا النوع من زهور الصباح أو الإيبوميا بوربوريا يحتوي على مواد هي الـ LSA، وهي مواد -كما ورد في العديد من التقارير الطبية- تعطي تأثيرات مشابهه لتلك التي يحصل عليها من يتنازل الـ LSD وهي تأثيرات مخدرة ضارة بالصحة ولها الكثير من الأضرار الجانبية السيئة على صحة الإنسان وعلى وعيه حيث تمده بالكثير من الهلوسات حتى يختلط لديه ماهو واقع وما هو من نسج الخيال.

– يميل نبات صباح المجد لأن يزرع وينمو بحال أفضل في الترية الغنية المروية جيداً وبإنتظام، وبالرغم من ذلك فإنه يمكنه النجاة في أنواع كثيرة من التربة وستجده مزروعاً بأنواع تربة كثيرة مختلفة.

 

 

 

زهرة صباح المجد اللولبية

 

الوصف:

هو عشبة حولية أو دائمة مزدوجة، يصل طولها لحوالي مترين وحتى أربعة أمتار، أوراقها مرتبة على هيئة حلزونية ويصل طولها لحوالي 3-7 سم (حوالي 1-3 بوصة)، وسويقات يتراوح طولها ما بين سم واحد وحتى 6 سم، زهورها مميزة وكبيرة يتراوح قطرها ما بين 4-9 سم (حوالي 2-4 بوصة) وكباقي الأنواع الأخرى التي تنتمي لجنس الإيبوميا فزهورها على شكل بوق، ومما يميز زهور الإيبوميا تريكولور أكثر من غيرها هو هذا اللون الأزرق الزاهي الذي يتوسطه دائرة صغيرة من اللون الأبيض تتوسطها دائرة ذهبية أصغر حجماً، الكثير من انواع الإيبوميا تريكولور تتم زراعتها في الحدائق والمتنزهات من أجل الإستفادة من شكل زهورها الزرقاء الكبيرة في أغراض الزينة، وبالرغم من ذلك فالزينة ليست هي الغرض الوحيد الذي زرعت الإيبوميا تريكولور من أجله، فلعقود طويلة استخدمها السكان الأمريكين الأصليين للعلاج لإحتوائها على مركبات كيميائية تساعد على الشفاء من العديد من الأمراض أثبتت الدراسات الحديثة أن عدة أجزء من النبات وهي: الأوراق والكورمات والبذور والزهور تحتوي على مادة الـ “Ergoline Alkaloids” وتجرى عليها العديد من الأبحاث اليوم لإستخدامها في تصنيع الأدوية.

تصنف الإيبوميا تريكولور على أنها واحدة من “النباتات الغازية” ما يعني انها تنمو بسرعة مذهلة وتنتج الكثير من البذور التي تنتج نباتات أخرى وهكذا حتى تحتل كامل المساحة التي تحيط بها، قم بأخذ الحذر من هذا التكاثر غير المضبوط وتحجيمه أولاً بأول وإلا لن تستطيع السيطرة على نموها المطرد.

زراعة البذور:

– انقع البذور في إناء ماء دافئ لمدة 24 ساعة
– اختار موقعا لزراعتها يتعرض لأشعة الشمس المباشرة (وبما أنك من الرياض اختاري موقع مشمس جزئيا)
– ويجب أن يكون الموقع ذا تربة خصبة ويمكن وضع الكومبوست لتخصيبها
– ضع البذور بعمق 1 إنش
– إذا بدأت تطول النبتة ضعي دعامة (عصا كي يتسلق عليها) بطول 10 إلى 12 قدم
– قم بري النبتة بانتظام
– قم بتسميد النبتة مرة أو مرتين في الربيع
– قم بتقليم النبتة في نهاية الشتاء بعد أن سقطت جميع أوراقها