شاشات الكريستال السائل LCD


شاشات الكريستال السائل LCD

شاشات الكريستال هي اختصار لـ Liquid Crystal Display وتعني العرض بالبلورات (الكريستالات) السائلة , تتكون من واجهة شاشة سوداء والتي تنار لعرض الصور من طبقة أو أكثر من النيون .
عدد هذه الطبقات يتراوح بين واحدة في الشاشات المنخفضة السعر إلى أربعة طبقات أو أكثر في الشاشات المرتفعة السعر .

* الكريستالات السائلة Liquid Crystals:

إن الكريستال السائل هو مادة تتمتع بخواص فيزيائية فريدة فتنتقل حالتها بين السائلة إلى الصلبة، والتحول هذا مرتبط بالجهد الكهربي الموجّه إليها! فتبدأ بالتميع عند درجة حرارة 145.5° ثم تصبح سائلة عند درجة حرارة مقدارها 178.5°، أكتشفت هذه المادة عندما كان عالم نبات نمساوي يجري بعض تجاربه.

 

 

شاشات الكريستال

 

 

 

* وحدة شاشة البلازما :

هي عبارة عن لوحة تتكون من عدة خلايا صغيرة جداً ممتلئة بغاز زينون النيون . عند تطبيق الجهد على القطبين الموجودين داخل الخلية تقوم الإشعاعات الفوق بنفسجية بتهييج طبقة الفوسفور المبطنة للخلية ويتم إصدار الضوء منها . وبالتالي نحصل بالنتيجة على صورة ساطعة ونقية .

* بنية الخلية الأساسية :

داخل لوحة البلازما الاعتيادية يتم تجميع مجموعة من الخلايا الحمراء والخضراء والزرقاء ضمن مصفوفة دقيقة , يتم التأثير على هذه الخلايا بشكل منفصل بخلاف الشاشات المهبطية CRT والكريستالية LCD . هذا يعني أنها تصدر الضوء بشكل مستقل مولدة نقطة دقيقة في منطقة الرؤيا .

* كيف تعمل شاشة الكريستال السائل LCD ؟

تقوم فكرة العرض في هذه الشاشات على إعادة توجيه الضوء في نظام انعكاسات قبل أن يصل إلى لوح العرض، كل هذه الانعكاسات في الضوء داخلية لا تظهر على سطح العرض فهو معزول بشكل لا يصدق مع صغر ثخن الشاشة! في الحقيقة هناك لوحين للعرض، كل لوح يمتد على سطح العرض كاملاً من جهة،
إذن لدينا حالة التشغيل On لوحين: داخلي وظاهري.
كلٌ منهما مغطى بـ:”مرشح أحمر، أخضر وأزرق (Red, Green or Blue filter (RBG Filter” كل مجموعة من مجموعات RGB خاضعة لتحكم ترانزستور يعطيها الفولت (الجهد الكهربي) الخاص بها , هذا الفولت هو الذي يسبب انحراف ذرات الكريستال السائل بزوايا مختلفة ودقيقة هذه الزوايا تحدد كمية الضوء الذي يظهر على سطح العرض ويكوّن الصورة. إن ترتيب ذرات الكريستال وتحديد حالة الاستقطاب الخاصة بها هي سيدة الموقف هنا، فمهمة ذرات الكريستال هي جعل مسار الضوء ينحرف إلى مرشح Filter استقطاب ليمر من خلاله قبل أن يصل إلى شاشة العرض ، فإذا رتبت ذرات الكريستال في نفس اتجاه المرشح فهذا يسمح للضوء بمرور من خلالها والانحراف ، أما لو رتبت بشكل عمودي مع المرشح فهذا يمنع الضوء من المرور وبالتالى تصبح الشاشة سوداء! وتوضح الصورة أعلاه هذه العملية كما يوضح الشكل أدناه وضع الإيقاف حالة الإيقاف Off .