أسطوانات الغازات و شروط السلامة والوقاية ومكافحة الحريق خ


محال بيع وتوزيع وتخزين أسطوانات الغازات البترولية المسالة
أولاً – الموقع والمبنى :
يجب أن يتوافر في المكان المعد لتخزين وبيع أسطوانات الغاز البترولي المسال الشروط الآتية :
1- أن يكون موقع المحل مستوفياً لاشتراطات الترخيص وفقاً لمتطلبات البلدية والجهات الأخرى ذات العلاقة، ويجدر الإشارة إلى أن هذه اللائحة تنصب فقط على متطلبات السلامة، الدفاع المدني دون التعرض لباقي اشتراطات الترخيص التي تختص بها جهات أخرى ويجب على البلدية قبل الترخيص التحقق من موافقتها.
2- نظراً لخطورة هذه المحال فإن مبادئ السلامة تقضي بأن يكون المحل بعيداً عن أي مواد قابلة للاشتعال بمسافة لا تقل عن عشرة أمتار، وأن يبعد عن الأماكن العامة كالمساجد والفنادق والمقاهي والمطاعم، وكذلك الأماكن التي تستخدم مصادر اللهب كالأفران، والغلايات، وما يماثلها بمسافة لا تقل عن خمسة وعشرين متراً وعلى البلدية استطلاع رأي الدفاع المدني قبل البت في طلب الترخيص، مع تزويده بمخطط للموقع موضحاً به المنشآت المقامة، والمسافات التي تفصلها عن الموقع المراد الترخيص له.
3- أن تكون واجهة المحل على شوارع وطرق متسعة تسمح بمرور ووصول السيارات الحاملة لأسطوانات الغاز، وسيارات الإطفاء الكبيرة الحجم، وسيارات الخدمة العامة إلى الموقع، مع ترك الارتدادات الكافية لتبديل الأسطوانات.
4- أن تكون جميع مكونات المبنى من مواد غير قابلة للاشتعال، ومقاومة للحريق لمدة ساعتين على الأقل، ويفضل جعل السقف من عناصر خفيفة غير قابلة للاشتعال حتى يسهل انفصاله عند حدوث انفجار داخلي لا قدر الله, دون أن تتأثر الجدران حماية للمنطقة المجاورة.
5- ألا يحتوي المحل على أي مواد قابلة للاشتعال، ويحظر استخدام، أو وجود مواقد للطهو، أو التدفئة، أو أي مصادر حرارية بداخله كما يمنع التدخين منعاً باتاً، وتعلق لافتات تحذيرية بذلك في أماكن ظاهرة بكافة أرجاء المحل.

 

 

أسطوانات الغازات
6- تغطي أرضية المحل بطبقة من مادة ناعمة غير صلبة لا تحدث شرراً كالرمل الناعم النظيف.
7- ألا تحتوي أرضية المحل على أي ثقوب أو فتحات أو مجاري.
8- أن يكون مبنى المحل مستقلاً، ولا يشكل جزءاً من مبنى، وأن يتكون من طابق واحد أرضي فقط، ولا يسمح بتخزين الأسطوانات، أو إقامة أي منشآت، أو أنشطة أسفل هذا الطابق أو أعلاه.
9- أن يُراعى في موقع المبنى، وتصميمه إمكانية تصريف ضغط الانفجار في حالة حدوثه إلى الجهة التي تشكل أقل خطورة.
10- يراعى تجهيز المحل بعلامات واضحة بالقرب من مداخله تفيد وجود غاز بترولي مسال، مع وضع اللافتات التحذيرية اللازمة التي تفيد منع التدخين وخطورة النشاط المتداول، وأن تكون اللافتات باللغتين العربية والإنجليزية, بالإضافة إلى لغات أخرى إذا تطلب الأمر ذلك.

ثانياً – التهوية :
1- التهوية الطبيعية :
أ- يجب توفير التهوية الطبيعية عن طريق النوافذ، والفتحات، والأبواب بحيث تكون كافية لتجديد هواء المحل بصورة مستمرة.
ب- ألا تقل مساحة فتحات التهوية عن 12% من إجمالي مساحة الحوائط والسقف، بما يكفل عدم تراكم أي غازات، أو ضغوط داخل المحل.
ج- تزود نوافذ، وفتحات التهوية بالسياجات الحديدية اللازمة لحمايتها وبشبك سلك ضيق النسيج يمنع دخول أي شرر، أو أعقاب سجائر، أو أخطار أخرى.
د- يتم توزيع فتحات التهوية بحيث تحقق التهوية الكافية للمكان من كافة مستوياته.
2- التهوية الميكانيكية :
إن توفير التهوية الطبيعية على النحو السابق إيضاحه يعتبر وجوبياً في المحل وبالإضافة إلى ذلك يمكن الاستعانة بالتهوية الميكانيكية على أن يتم تصميمها، وتركيبها طبقاً للمواصفات العربية السعودية.