شروط السلامة والوقاية و مكافحة الحريق في محطات القطارات ومخازن الخطوط الحديدية


محطات القطارات السلامة والوقاية ومكافحة الحريق في محطات القطارات ومخازن الخطوط الحديدية
الفصل الأول – تدابير السلامة والوقاية بمحطات الخطوط الحديدية
منشآت المحطة :
1- يجب تصميم محطات الخطوط الحديدية بحيث تتوافر فيها جميع متطلبات السلامة الواردة في هذه اللائحة، ويجب أن تشيد المباني من مواد غير قابلة للاشتعال (مباني الدرجة (أ) طبقاً للمواصفات القياسية المعتمدة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس).
2- يجب أن تكون غرف الكهرباء الفرعية معزولة عن بقية المباني، بحواجز مقاومة للحريق لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ومزودة بأبواب مقاومة للحريق بقدر المدة المذكورة سابقاً.
3- يجب أن تكون أماكن الخطورة معزولة عن باقي المحطة بحوائط مقاومة للحريق لمدة ساعتين، وأبواب مقاومة للحريق لمدة ساعة ونصف على الأقل، وهذه الأماكن تشمل غرف أجهزة التحكم في القطارات – غرف البطاريات – غرف لوحات الكهرباء – أماكن تجمع النفايات، وغيرها.

 

download-1

تجهيزات مكافحة الحريق بالمحطة :
يجب ( بالتنسيق مع أقرب إدارة، أو مركز للدفاع المدني ) تحديد وزن، وعدد، ونوع طفايات الحريق اليدوية اللازمة لحماية محطة الخطوط الحديدية، وأماكن وضعها والتدريب على استعمالاتها, مع مراعاة ألا تزيد المسافة بين أي طفاية، وأخرى على (30) متراً كما يجب تجهيز كافة أرجاء المحطة بشبكة أنابيب لمياه الإطفاء يركب عليها بكرات خراطيم طولها من (20-30) متراً، وقطر من (1- إلى 1.5) بوصة تُغذى من مصدر مياه تحت ضغط مناسب على أن تخصص بكرة بخرطوم لكل مسافة 300 متر مربع من الموقع.

 

download-2

سبل النجاة :
يجب توافر مخارج الطوارئ لإخلاء جميع الركاب من المحطة في حالات الطوارئ، خلال فترة أربع دقائق، ويجب ألا تزيد أقصى مسافة يقطعها الشخص للوصول إلى المخرج من أي مكان على الرصيف على 300 قدم 91.4متر، كما يجب أن تفتح جميع مخارج الطوارئ في اتجاهات متعددة، وأن تؤدي جميعها إلى خارج المحطة، وإلى مكان يتوافر فيه الأمان، والسلامة، والهواء الطلق، وأن تكون جميع أبوابها سهلة الفتح للخارج، مع تمييزها بلافتات واضحة مضيئة.
Screen Shot 1437-09-29 at 4.20.02 AM
الإضاءة والتمديدات والتجهيزات الكهربائية:
1- يجب أن تكون الإضاءة والتمديدات والتجهيزات الكهربائية من الأنواع المعتمدة والمطابقة لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
2- يجب تزويد محطات الخطوط الحديدية بنظَام إضاءة للطوارئ يُغذى من مصدر احتياطي مستقل عن مصدر الكهرباء الرئيسي.
3- يجب أن يشمل نظَام الطوارئ كافة تركيبات الإضاءة الخاصة بالمخارج، وطرق النجاة لضمان استمرار إنارتها عند انقطاع التيار الكهربائي الرئيسي.
4- يجب تصميم إضاءة الطوارئ على الدرج، والسلالم الميكانيكية بحيث تتركز الإضاءة على أعلى الدرج وأسفله.

 

download

أنظمة إنذار الحريق :

1- يجب تزويد المحطة بأجهزة الإنذار التلقائي ضد الحريق، وأن توصل هذه الأجهزة بلوحة مركزية تصدر إشارة مسموعة عند تشغيل أي كاشف للحرارة، أو كاشف للدخان في المحطة، كما تصدر إشارة ضوئية تحدد مكان الكاشف الذي انطلق.
2- يجب توصيل جميع أجهزة إنذار الحريق، وكاشفات الدخان، ومفاتيح صمامات الماء المستعملة في شبكة الإطفاء حيث يصدر الإنذار محلياً، وفي نقطة المراقبة المركزية في آن واحد.
3- تركب الأجهزة الأتوماتيكية للكشف عن الحريق ( كاشفات الحرارة أو كاشفات الدخان ) في جميع أجزاء المبنى الرئيسي، وملحقاته باستثناء الأماكن المغطاة بنظَام الرشاشات الأتوماتيكية.
4- تزويد المحطة بنظَام للإنذار اليدوي ( صناديق الإنذار التي تعمل بطريق كسر الزجاج والضغط على الأزرار ) بحيث تعطي إنذاراً صوتياً بالموقع وبغرفة المراقبة.
5- يجب تزويد المحطة بمجموعة من مكبرات الصوت المصممة لمخاطبة الجماهير على شكل هواتف للطوارئ.
6- تستعمل شبكة مكبرات الصوت أيضاً لإذاعة التعليمات، والتوجيهات، والإرشادات اللازمة للجمهور عند صدور إنذار الحريق من أحد الأجهزة اليدوية، أو الآلية عندما يستدعي الأمر إصدار بعض التحذيرات بخصوص سلامة المسافرين.