صمامات الضغط (صمامات تصريف الضغط)


تعمل صمامات الضغط على التحكم وتنظيمه داخل الدورة أو في جزء منها، وهي نوعان:

  • صمامات تصريف الضغط (PRv) وتعمل على تحديد وتثبيت ضغط الدورة الذي يؤثر عند دخل الصمام.
  • صمامات تنظيم الضغط (Pre) وتعمل على تنظيم الضغط الخارج من الصمام ليكون الضغط المطلوب لتشغيل المرحلة الثانية من الدورة والرمز العلمي الدال على صمامات الضغط .

صمامات تصريف الضغط

(PRV)

تكوين الصمام(PRv)

يتكون الصمام من:

  • جسم الصمام.
  • قطعة القفل(كرة/مخروط/قرص).
  • ياي أحكام.
  • مسمار وعجلة الضبط (رجلاش)
  • فتحة دخول السائل.
  • فتحة تدفق السائل للخزان.

تصمم صمامات تصريف الضغط في شكل الصمام القفاز أو الصمام المنزلق، ويكون الياي دائما يضغط قطعة القفل إلى فتحة دخول السائل للصمام.

نظرية عمل الصمام(PRV)

عند بدء تشغيل الدورة يكون الضغط P المؤثر على مساحة مقطع القفل صغير بالنسبة للضغط المضبطو عليه الصمام فينتج عنه قوة F صغيرة، وتكون قوة دفع الياي Fs لقطعة القفل أكبر، لذا تبقي قطعة القفل محكمة الغلق لفتحة دخول السائل .

Fs ›F

بزيادة ضغط الدورة عن الضغط المحدد تصبح القوة F للسائل أكبر من قوة دفع الياي Fs فتتحرك قطعة للخلف ضد قوة الياي لتفتح فتحة الدخول ويتدفق السائل إلى الخزان من فتحة الخروج .

صمام تصريف الضغط الخامد للذبذبة(Cushioning)

وجد في صمامات الضغط العادية تولد ذبذبات نتيجة الزيادة في الضغط أو نقصه خاصة عندما تكون مفاجئة. وقد يؤدي ذلك إلى عدم التشغيل السليم للصمام والتعرض للصدمات وسماع صوت الذبذبات، لذلك صمم مكبس وخانق مع الصمام العادي

بغرض:

سرعة فتح الصمام.

القفل البطئ للصمام.

وبذلك يمكن تفادي التدمير الذي قد يحدث من تذبذب الضغط مع تفادي الارتفاع المفاجئ في ضغط وحدة القدرة عند تغذية الدورة، وفي النهاية نحصل على تشغيل ناعم للصمام.

تكوين صمام تصريف الضغط الخامد للذبذبة

يتكون الصمام الخامد للذبذبة

  • جسم الصمام.
  • صمام لا رجوعي (بلية+ياي).
  • خانق.
  • مكبس الصمام (قطعة القفل).
  • ياي.
  • مسمار وعجلة الضبط.

ويعتبر هذا الصمام ذو تحكم داخلي.

نظرية عمل صمام تصريف الضغط الخامد للذبذبة عند زيادة الضغط (تحكم داخلي).

بزيادة الضغط فجأة في الدورة تتكون قوة دفع السائل عند مخروط مكبس الصمام، وفي نفس التوقيت يتكون قوة دفع لصمام الخمد فيفتح ويمر السائل خلاله إلى وجه المكبس الأمامي فتتكون قوة دفع مساعدة تعمل في نفس اتجاه قوة الدفع على الصمام المخروطي فتزيد من سرعة فتح الصمام وبذلك تتلاشي الذبذبات عند الفتح برجوع الضغط إلى القيمة المحددة للدورة، يغلق صمام الخمد، ويبدأ صمام التصريف في الغلق ولكن ببطئ، وهذا يسبب ضغط أمام صمام الخمد فيفتح ثانية وتتكون قوة تقاوم رجوع المكبس ولكنها أقل من قوة دفع الياي، فتعمل على بطئ غلق المخروط حتى يتم أحكام الغلق، ونتلاشي بذلك الغلق المفاجئ لصمام التصريف وما يتبعه من ضرر تدميري.

 

صمامات

 

صمام تصريف الضغط ذو التحكم الخارجي

هذا الصمام أيضا صمام تصريف للضغط ولكن يتم التحكم فيه خارجيا عن طريق الضغط الذي يتكون في دورة أخرى عند زمن محدد مطلوب فتح صمام التصريف عنده لتدفق السائل إلى الخزان أو إلى دورة هيدروليكية أخرى يراد تشغيلها عند هذا التوقيت، وهو يختلف عن الصمام ذو التحكم الداخلي في أنه ليس له صمام خامد داخلي .

استخدامات صمام تصريف الضغط.

كصمام أمان

يوضع مع وحدة القدرة الخيدروليكية. لحمايتها من الحمل الزائد حيث يتم ضبط الصمام على أقصي ضغط مسموح به للطلمبة ليفتح في حالة الطوارئ وقد يعمل كصمام قفل في أجزاء من الدورة التي لا يوجد بها صمامات لا رجوعية ويكون ذو تحكم داخلي أو خارجي لتوصيل جزء من السائل إلى الخزان.

كصمامات فرملة

يعمل على تلافي حدوث قمم مفاجئة في الضغط بسبب القصور الذاتي الناتج عن عزم الكتلة في حالة القفل المفاجئ لصمام التوجيه، في الدورة التي أمامنا عند تغيير وضع صمام التوجيه لوضع القفل يحدث قمة للضغط المفاجئ نتيجة عزم الكتلة m يتم امتصاصه عن طريق صمام تصريف الضغط الموجود ومضبوط عند ضغط 1.4bar في حين أن الضغط العادي للدورة 1bar. فيتم فرملة الكتلة المندفعة تحت تأثير القصور الذاتي.

كصمام ضغط عكسي

تعمل هذه الصمامات ضد (عكس) تأثير القصور الذاتي الناتج عن عزم الكتلة للاحمال المجرورة (المرفوعة) بوضع صمام تصريف للضغط (معادل) يفتح لتصريف السائل العائد محققا قوة في عكس قوة القصور الذاتي في اتجاه حركة الحمل فتمنع الانزلاق وتحقق التوقف والثبات.