صيانة البيوت المحمية الزجاجية


صيانة البيوت المحمية الزجاجية

تماماً .. مثل بيوتنا التي نسكنها .. تحتاج البيوت المحمية إلى ضرورة الصيانة المنتظمة من أجل أن تبقى في حالة جيدة وللمحافظة على المستويات الضرورية للنظافة والصحة العامة .
وهذا يتلخص في الإهتمام بهيكل الدفيئة من الداخل ومن الخارج أيضاً .. والإهتمام بالتهوية والتدفئة ونظم الري
وربما الأهم من ذلك ظروف النمو المناسبة .

 

صيانة البيوت المحمية الزجاجية
يجب فحص الزجاج والتأكد من خلوه من الكسور والخدوش خصوصاً بعد هبوب الرياح العاتية .. مع ضرورة إستبدال الأجزاء التالفة .
كما أن الإطارات بحاجة ماسة إلى الفحص بشكل روتيني للتأكد من أنها في حالة جيدة . وفي حين أن صيانة الدفيئات المصنوعة من الألومونيوم منخفضة نسبياً .. إلا أن الأجزاء والقطع الخشبية بحاجة ماسة لأن تكون مطلية بطلاء مناسب مع مراعاة ألا تمس النباتات أو أي مناطق تم إصلاحها .

النظافة العادية سوف تساعد على المحافظة على هيكل الدفيئة .. والنوافذ المتسخة سوف تقلل من مستويات شدة الإضاءة
والتي يمكن أن تؤدي إلى إنتشار الكثير من المشاكل كتبعثر الشتلات على سبيل المثال .
أفضل الأوقات للقيام بعملية تنظيف كبيرة هي في فصل الربيع .. وقبل البدء في البذر
أو في مطلع الخريف قبل ان تكون الشتلات قد جلبت من أجل الشتاء .

تنظيف السطح الخارجي للبيت المحمي من الأفضل القيام به في يوم عاصف نوعاً ما .. وذلك بإستخدام المياه الدافئة والإسفنج
حيث سيسمح للرياح بتجفيف الزجاج . الدفيئات ذات الإطارات المصنوعة من الألومونيوم تكون عرضة لتجمع الأوساخ تحت الإطارات وبين الأجزاء الزجاجية لذلك فإن إستخدام خرطوم المياة المندفعة بقوة مع الكشط اللطيف سوف يزيل الأوساخ بشكل ناجح جداً .
وبصورة عامة .. فإن تنظيف الدفيئات من الداخل أمر ضروري للغاية .. وحتمي لا بد منه ليس فقط من أجل خلق طبيعة خلابة للعمل فيها .. ولكن أيضأً بوصفها جزءاً رئيسياً من أجل السيطرة على الآفات والأمراض . وكثيراً ما قيل أنه من الصعب جداً المبالغة في التأكيد على أهمية النظافة من أجل إدارة أفضل للدفيئات بحيث أن القيام بعمل دقيق فيها يمكن أن ينقذ ساعات لا حصر لها من أن تكون عرضة للوقوع في المشاكل .

 

 

صيانة البيوت المحمية الزجاجية

 

 

عند البدء في عملية التنظيف .. تأكد من أنه تم إيقاف تشغيل الكهرباء .. وأجهزة التدفئة .. وغيرها من المعدات الكهربائية .. وتغطية الأفياش . أما إذا كانت درجة الحرارة في الخارج منخفضة جداً والجو بارد فيجب التأكد من إزالة جميع النباتات .. والحاويات والأواني .. والرفوف وكذلك الطاولات مع حماية الشتلات والمحافظة على النباتات البستانية .. وتغطيتها بصوف ووضعها داخل مرأب أو سقيفة أثناء العمل .
هذا هو الوقت المثالي لفحص كل مقصورة على حده .. وكشف الأوراق المصابة والتالفة .. والتخلص من كل ما هو ميت أو يحتضر ولا جدوى منه من الشتلات .
كما يجب التخلص من جميع أكياس السماد الفارغة ومن ثم كنس الأرضيات للتخلص من الأوراق المتساقطة والقمامة بشكل عام وإتلاف أي أعشاب نامية .
بعد إفراغ الدفيئات .. ينبغي تنظيف الزجاج والمسارات وجميع الإطارات بإستخدام الماء الدافيء ومطهر مناسب
مما يسمح له بأن يجف تماماً قبل إعادة النباتات التي تم إخراجها من الموقع إلى مكانها الملائم .

 

صيانة البيوت المحمية الزجاجية التهوية والتدفئة ونظم الري هي من المهام الحيوية للدفيئات .. ولذلك يجب ألا تنسى أو يتغاضى عنها . الفحص العادي أو تقديم الخدمات حسب ما يقتضيه الحال .. بنود أساسية .. خاصة إذا كنت تفعل ذلك بنفسك أو اتصلت لطلب مساعدة خارجية وفي الوقت ذاته .. وبالإضافة إلى فحص نظام الإنارة .
صيانة البيوت المحمية الزجاجية فإن الأواني والحاويات والقواعد والرفوف ينبغي أن تكون منظمة ومرتبة ومعقمة أيضاً بشكل منتظم للحد من مخاطر الآفات والأمراض .
الأجواء الدافئة الرطبة داخل الدفيئات .. هي السبب الرئيسي للكثير من الآفات والأمراض التي يمكن أن تنتشر بسرعة إذا ما أتيحت لها الفرصة صيانة البيوت المحمية الزجاجية ولكن المحافظة على نظافة الدفيئة والإبقاء عليها مرتبة يمكن أن يخفف كثيراً من إحتمال أن تصبح الرطوبة سبباً في حدوث أي مشاكل .
صيانة البيوت المحمية الزجاجية الإعتناء بتلك النباتات التي تحتاج إليها .. إلى جانب وجود نظام للتشذيب والتقليم .. وإزالة البراعم الناشئة حسب الضرورة .. وإزالة الأعشاب الضارة
يعتبر أمر ضروري من أجل المساعدة في الحفاظ على بيئة النمو .

توفير أي شكل من أشكال الظل .. حسب الحاجة .. يمكن أن يكون ذو فائدة كبيرة ..لتجنب إحتراق الأوراق جراء التعرض المفرط لأسعة الشمس .
صيانة البيوت المحمية الزجاجية كما أنه من المهم أن ندرك أن ظروف النمو المثالية للنباتات التي يجري زراعتها في البيوت المحمية يجب أن تكون تماماً كما هي مخطط لها من قبل المهندسين لتجنب الإصابة بالكتيريا والفطريات وغيرها من الآفات الغير مرغوب فيها .

 

صيانة البيوت المحمية الزجاجية

 

صيانة البيوت المحمية  جزء من الصيانة الروتينية للبيوت المحمية الزجاجية ينطوي على نظرة شاملة للآفات والأمراض التي يمكن أن تصيب النباتات

مثل الحشرات والعناكب الحمراء .. وحشرة المن .. والعفن الرمادي .. كي يجري الإستعداد لمكافحتها على وجه السرعة .

صيانة البيوت المحمية  الروتينية ضرورية للمحافظة على كل شيء في البيت المحمي ومع ذلك .. فبقليل من الإهتمام .. خصوصاً بواحد أو إثنين من الضروريات الأساسية .. سيحافظ على بيوتنا الزجاجية في قمة مستوياتها
وسيحد من المشاكل .. إلى جانب كونه لن يأخذ الكثير من الوقت .