طبيعة الأعطال في المحولات


الأعطال  يمكن تقسيم الأعطال المحتمل حدوثها في المحولات إلى الأنواع التالية:

زيادة الحمل أو حدوث قصر خارجي.
أعطال في ملفات المحول وتوصيلاته.
أعطال في الأجهزة المساعدة والتي تعتبر أجزاء من المحول.

7 – 2 – 1 الحماية ضد تجاوز الحمل أو القصر الخارجي:

نظرا لأن تجاوز الحمل قد يستمر لفترة طويلة تعتمد على أقصى درجة حرارة مسموح بها لملفات المحول وطبيعة وسط التبريد. وتسمح جميع المواصفات المعمول بها يتجاوز الحمل المقنن للمحول لفترة زمنية محددة تعتمد على الحمل الذي كان يعمل عليه المحول قبل تجاوز الحمل مباشرة وعلى نسبة تجاوز الحمل ودرجة حرارة وسط التبريد.

ويجب ملاحظة أنه إذا زادت درجة حرارة الملفات عن أقصى قيمة مسموح بها فإن ذلك يؤثر على العمر الافتراضي للمحول،إلا أن يتم تعويض تجاوز العمل الذي تعرض له المحول بفترات من العمل الخفيف.

كما يجب التأكد قبل السماح يتجاوز العمل من أن جميع أجزاء المحول لن تتأثر بهذا التجاوز.

تعطي مصانع المحرف ت عادة دليلا لتجاوز الحمل على المحول فيشكل جدول يعرف باسم دليل التحصيل. ويجب طلب هذا الجدول من صانع المحول، حيث من الأفضل استعمال الجدول الخاص بكل محول بعينه. ويلزم عند وضع خطة الحماية مراعاة الجداول الخاصة يتجاوز الحمل وذلك بعد أخذ خطة التحميل في الاعتبار. ويجب تغيير ضبط أجهزة الحماية تبعا للفترات المسموح بها تجاوز العمل على المحول. يمكن الحماية من تجاوز الحمل والقصر الخارجي كما يلي:

أولاً: تشغيل قاطع الدائرة الخاص بالمحول بواسطة وحدة إعتاق مباشرة أو غير مباشرة بحيث يكون له منحنى زمن – تيار يحتوي على حماية تجاوز الحمل (تأخير زمني طويل)، ويتم اختيار وضبط حماية تجاوز الحمل تبعا للجداول السابقة.

 

113

 

 

نلاحظ في تلك الطريقة أن نظام الحماية ليس له اتصال مباشر بالمحول إنما يعمل تبعا للتيار المار به.

ثانياً:استعمال أجهزة حساسة لدرجة الحرارة يتم تركيبها في المحول حيث يمكنها أن تقوم بواحدة أو أكثر من الوظائف الآتية:

إعطاء بيان عن درجة حرارة المحول (الملفات ووسط التبريد).
إعطاء تحذير (جرس مثلاً) عندما ترتفع درجة الحرارة عن حد معين داخل المحول.
تشغيل وحدة تبريد الطوارئ في المحول في حالة وجودها.
تشغيل دائرة إعتاق قاطع الدائرة الخاص بالمحول إذا تجاوزت درجة الحرارة الحد المسموح بها.
ومن الملاحظ أن تلك الأجهزة كثيرة ومتنوعة، نذكر منها باختصار ما يلي:

ترمومتر بسيط.
ترمومتر بملامسات.
مرحل حراري.
جهاز تحديد البقعة الساخنة.
مرحل البوخولز.
ويجب تحديد ما نراه مناسبا لظروف التشغيل والحماية بحيث يتوافق هذا مع أهمية الأحمال والاعتبارات الاقتصادية.

كما أنه من الممكن في بعض الأحيان فصل بعض الأحمال غير الهامة في فترات تجاوز الحمل، وذلك عندما يكون العامل الاقتصادي له تأثير حاسم في أخذ القرار. وسوف نستعرض فى الأسطر التالية محول البوخولز فقط.

– 2 – 2 موحل البوخولز:
من المعروف أن أعطال القلب الحديدي للمحول (انهيار عزل الشرائح الحديدية للقلب الحديدي للمحول) وكذلك التوصيلات الكهربائية غير الجيدة لأطراف التوصيل للملفات ينتج عنها ارتفاع موضعي لدرجة الحرارة والتي قد تصل إلى 350 درجة مئوية. هذا الارتفاع العالي في درجة الحرارة يتسبب في انحلال زيت المحول إلى غازات والتي تصعد أعلى المحول فوق زيت المحول والتي يمكن تجميعها في الخزان الذي يعلو المحول. ويعتبر محول البوخولز من أبسط وسائل الحماية للمحولات. ويستخدم دائما في المحولات المزودة بتنك (خزان) لتجميع الغازات المتصاعدة من انحلال زيت المحولات. والموحل عبارة عن وعاء معدني متصل بأنبوب بطرف التنك وأنبوب آخر بالمحول. والوعاء مهيأ لاستقبال الغازات المتصاعدة من خزان المحول والتأثر بكمية تلك الغازات. ويحتوي ذلك الوعاء على عوامتين أسطوانيتين الشكل من الألمنيوم، تطفوان على سطح الزيت عندما يكون الوعاء ممتلئاً بالزيت.