طرق الري والصرف بالحدائق الخاصة


يدعو انتشار الحدائق الخاصة في مدينة الرياض إلى القاء الضوء على أحدث أنظمة و أساليب الري و الصرف التي تحقق النمو المتكامل لمختلف الأشجار و النباتات في هذه الحدائق و المحافظة على خصوبة تربتها، و يحقق في الوقت ذاته الاقتصاد في استهلاك المياه و تقليل الفاقد منها و الزائد عن الحاجة الفعلية للري ، و ذلك إلى جانب القاء الضوء على الأساليب العملية السليمة لتصريف المياه الزائدة عن الحاجة بعد عملية الري بما يضمن سلامة النباتات و الأشجار و المحافظة على خصوبة التربة، و كذلك الأساليب الصحيحة لغسل التربة .طرق الري

طرق الري

أنظمة الري :

يؤدي استعمال نظام الري التقليدي بالغمر إلى ضياع جزء كبير من مياه الري الزائدة
عن حاجة النباتات إلى جانب أضرار أخرى تلحق بالنباتات و الأشجار و التربة.
و بدلا من ذلك ينصح باستعمال أحد النظامين التاليين في ري الحدائق المنزلية :

1 – نظام الري بالتنقيط :

يمكن استعمال هذا النظام لري جميع أنواع الأشجار إلى جانب الشجيرات الكبيرة و المتوسطة الحجم . و يساعد هذا النظام على تقليل الفاقد من مياه الري حيث تتجاوز كفاءته 90 % إذا أحسن تصميمه وتنفيذه ، كما يساعد على تلافي بلل أوراق النباتات مما يجنبها الأمراض الفطرية واحتراق أوراقها إذا كانت مياه الري بها نسبة ملوحة عالية. و بصفة عامة يتكون نظام الري بالتنقيط من العناصر التالية (أشكال رقم 6-2 ، 6-3 ، 6-4 ).طرق الري

أ – النقاطة :

يجب أن تكون ذات تصريف ثابت و متجانس، و فوهة كبيرة ما أمكن لتجنب انسدادها إذا احتوت مياه الري على شوائب أو أملاح قابلة للترسب. و ينصح باختيار نقاطات ذات أغشية مصنوعة من السيليكون و يفضل منها النوع المسمي (معوضات الضغط ).

ب – الأنابيب الفرعية :طرق الري

هي مواسير البلاستيك التي تركب في نهايات النقاطات يتراوح قطر هذه المواسير بين 13 مم و 30 مم ، و يفضل أن تكون من نوع البولي أثيلين الذي يتميز بقوة تحمله للحرارة و أشعة الشمس المباشرة. و ينصح بدفن هذه المواسير على عمق 10 سم تحت سطح الأرض بحيث يظهر منها فقط الجزء الحامل للنقاطة .

ج – الأنابيب الرئيسية :

مواسير بلاستيكية تمتد من رأس الشبكة أو مصدر المياه و تتفرع منها الأنابيب الفرعية.

د – وحدة رأس الشبكة تشمل هذه الوحدة المضخة و جهاز الترشيح (الفلتر) و جهاز التسميد. و تستعمل هذه الوحدة في الحدائق الكبيرة و لا داعي إليها في الحدائق الصغيرة، حيث توصل الأنابيب الرئيسية بمصدر المياه مباشرة بدون حاجة لمضخة، على أنه يجب في هذه الحالة أن لا يقل ضغط الماء عن 20 مترا (2 بار) كما أنه يجب تركيب صمام رداد مزدوج يحول دون رجوع المياه من نظام الري إلى شبكة مياه الشرب في المنزل لتجنب تلوثها.

maxresdefault

2 – نظام الري بالرش :

هذا النظام لا يناسب الظروف المناخية لمدينة الرياض لكثرة الفاقد من مياه الري بسبب التبخر، و لا ينصح باستخدامه إلا إذا دعت الضرورة و ذلك لري المسطحات الخضراء الواسعة و النباتات الأرضية و يفضل أن تتم عمليات الري بالرش أثناء انخفاض درجة الحرارة ليلا. و يتألف نظام الري بالرش من العناصر الرئيسية التالية :

أ – الرأس الرشاش

ب – حامل الرشاش

جـ- أنابيب التوزيع الفرعية و يفضل أن تكون مواسير بلاستيكية من نوع بي . في . سي .

د – الأنبوب الرئيسي و هو من المواسير البلاستيكية من نوع بي في سي

هـ- المضخة تستعمل في الحدائق الكبيرة، و يمكن الاستغناء عنها في حالة اتصال الأنبوب الرئيسي بمصدر المياه مباشرة، و يجب في هذه الحالة ألا يقل ضغط المياه عن 30 مترا (3 بار) مع مراعاة تركيب صمام رداد مزدوج لتجنب رجوع المياه من نظام الري و تلويث مياه الشرب .طرق الري

و يفضل أن تكون شبكة الري مدفونة في الأرض عدا رأس الرشاش و الذي يكون في مستوى سطح الأرض في بعض الأنظمة الحديثة و يرتفع أثناء التشغيل آليا ثم يعود إلى مستواه السابق بعد انتهاء عملية الري .

طرق الري

البرنامج الزمني للري :

يعتمد البرنامج الزمني للري على الظروف المناخية و طبيعة التربة، و ينصح أن تكون عمليات الري في مدينة الرياض في فترات متقاربة و بكميات قليلة من المياه ، أي يوميا في فصل الصيف و يوما بعد يوم في الشتاء. (راجع جدول الاحتياجات المائية لبعض النباتات و الأشجار في الفصل الخامس ).

و يفضل أن تتم عملية الري أثناء انخفاض درجة الحرارة ليلا لتقليل الفاقد من المياه بسبب التبخر، و إذا كان الري يتم بنظام آلي يمكن برمجته فإن الوقت الأمثل للري هو الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.