طرق الوقاية المختلفة للمحركات الكهربائية وكيفية تبريدها


طرق الوقاية المختلفة للمحركات الكهربائية وكيفية تبريدها

يستخدم الإطار الخارجي للمحرك لتوفير الحماية للمحرك من ظروف الجو المحيط مثل الرطوبة، والأوساخ والأتربة والأجسام الغريبة، وما قد يتسرب للمحرك من أبخرة ومواد قابلة للاشتعال، وفينفس الوقت لا يجب أن يؤثر الإطار سلبا على تبريد المحرك. هناك عدة أنواع من الأغلفة التي تستخدم في المحركات لتوفير درجات مختلفة من الحماية، ولمراعاة ظروف التشغيل المحيطة بنظام التحريك الكهربائي:

النوع المفتوح: في هذا النوع يكون المحرك مفتوحا على كلتا طرفيه، يوفي هذا النوع تبريدا حرا للمحرك، حيث يكون كل من الثابت والدوار في اتصال مباشر مع الهواء المحيط، ويستخدم في آلات التيار المستمر الكبيرة الحجم.
شكل رقم (1): خواص التوالي والتوازي لمحركات الجر

النوع المحمي بشبكة: في هذا النوع يحتوي الغلاف الخارجي للآلة على فتحات كبيرة للتبريد الحر، هذه الفتحات مغطاة بشبكة لمنع دخول الفئران والزواحف، أوسقوط العدد الصغيرة مثل المفكات، الخ… داخل الآلة، ولكنها لا توفر الحماية من الأوساخ والأتربة والأمطار أو المواد القابلة للاشتعال، تستعمل هذه المحركات بكثرة في أغلبية التطبيقات الصناعية، حيث يكون الجو نظيفا وخاليا من الأوساخ والغبار والمواد الكيميائية.

 

%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa

النوع المحمي ضد تناثر السوائل والغبار: فيهذا النوع تكون الفتحات المخصصة لتبريد المحرك سمة بحيث لا تسمح بدخول قطرات السوائل أو ذرات الغبار.
النوع المحمي ضد الأمطار: في هذا النوع تكون الفتحات المخصصة لتبريد المحرك, مصممة بحيث لا تسمح بدخول الأمطار أو السوائل وذرات الغبار الساقطة على الآلة أو التي تأتي من جانبي الآلة بزاوية لا تزيد علي مائة درجة من الاتجاه الرأسي، يمكن استخدام هذه المحركات تحت الأمطار المباشرة.
النوع المقفل ذو التبريد الذاتي: في هذا النوع يكون المحرك مغلقا بالكامل ولا توجد أي فتحات للتهوية، ويتم تبريد المحرك بواسطة انتشار الحرارة من على سطحه الخارجي. الذي يزود بزعانف لزيادة مساحة السطح الخارجي للمحرك وتحسين التبريد، يستخدم هذا النوع في الأماكن التى يوجد فيها الغبار والمياه والمحاليل الكيميائية. بسبب صعوبة التبريد فإن قدرة المحرك تحدد بحوالي ستين إلى سبعين في المائة من قدرة المحرك من نفس الحجم من النوع المفتوح. تبنى هذه المحركات بقدرات محدودة حوالي 3-5 حصان فقط.
النوع المقفل ذو التبريد المنفصل: هذا النوع من المحركات مزود بمروحة خاصة للتبريد. مثبتة مع محور المحرك وخارج الإطار المقفل للمحرك ومغطاة بغطاء خاص بها وتدفع الهواء لتبريد السطح الخارجي للمحرك، والذي يكون في العادة مزودا بزعائف لزيادة المساحة السطحية، يستخدم هذا النوع في مطاحن لدقيق ومصانع الأسمنت والمناجم.
النوع المزود بأنابيب للتبريد: فيهذا النوع يكون المحرك مقفلا تماما،ويتم تبريده بواسطة هواء نظيف يدفع داخل أنابيب خاصة من خارج منطقة الغبار. الكلفة الزائدة بسبب استخدام أنابيب التبريد تقابل باستخدام محرك أصغر حجما وأقل كلفة. إذا أخذنا في الاعتبار التبريد الجيد للمحرك فيهذه الحالة.