طريقة زراعة البطاطس


البطاطا

اعتبرت البطاطا من الأغذية الأساسية للإنسان منذ آلاف السنين، وهي من أهمّ محاصيل الخضار في الوطن العربي، وفي الكثير من دول العالم، وتتبع البطاطا الفصيلة الباذنجانية في المملكة النباتية، وتعتبر البطاطا من أكثر الخضار استعمالاً؛ حيث تستخدم في تحضير العديد من الأطباق، كما تستخدم لصناعة رقائق البطاطا التي يُحبّها الصغار والكبار، بالإضافة لاستخدامها كغذاءٍ لبعض الحيوانات.
تتكاثر البطاطا بالدرنات؛ حيث إنّه من الممكن أن تنمو الدرنات على حبات البطاطا بشكلٍ بسيط في المنزل بتحضير الظروف المناسبة، ومن الممكن زراعة البطاطا في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة سنذكرها لكم بالتفصيل في هذا المقال.

طريقة زراعة البطاطا

كيف_أزرع_البطاطس
يمكننا زراعة البطاطا في أيّ وعاء صغير أو في حديقة المنزل؛ حيث يجب أن تُزرع على عمق عشرة سنتيمترات، وتكون المسافة بين النبتة والأخرى ثلاثين سنتيمتراً. وسنذكر لكم طريقة زراعة البطاطا:

نحدّد المكان المناسب لزراعة البطاطا، ونقلّب التربة جيداً ثم نخلطها بسماد عضوي.
نجهّز درنات البطاطا من البطاطا السليمة والخالية من الضربات، وذلك بتقسيم حبة البطاطا لقسمين، ونتركها في مكانٍ دافئ وفيه إضاءة جيّدة لمدة عشرة أيّام حتى تتكون البادرات على كلّ قسم من البطاطا.
نحفر حُفَر تبعد كل واحدة عن الأخرى بمقدار ثلاثين سنتيمتراً، ونغرس الدرنة على عمق عشرة سنتيمترات كما ذكرنا سابقاً، وتكون البادرة باتجاه الأعلى، ويجب أن نلاحظ أن تكون أرضيّة الحفرة طريّة كي يسهل نمو الجذور.
نغطي الدرنات بطبقةٍ من التراب.
نروي البطاطا مرّتين كل أسبوع، والالتزام بمدّة الري ضروري جداً لنجاح نمو البطاطا.

ملاحظه: تحتاج البطاطا حتى تنمو إلى أربعة أشهر من تاريخ زراعتها، وبإمكاننا معرفة أنّ البطاطا جاهزة للقطف عندما تصفرّ أوراقها وتجفّ ساقها.

فوائد البطاطا

تحتوي البطاطا على مواد مضادة للأكسدة، والتي تساعد بدورها في منع تلف الخلايا، وتحسّن من عمليّة الهضم، وتنظّم ضغط الدم.
تُقلّل البطاطا من ضغط الدم؛ لاحتوائها على كميّات كبيرة من البوتاسيوم، كما أنّ الألياف الغذائية الموجودة في البطاطا تعمل على تقليل الكولسترول.
تحتوي البطاطا على فيتامين ب6 الّذي له دور مهم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، وبالتالي فإنّ تناول البطاطا يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والتوتر، ومن الممكن أيضاً أن يساعد الذين يعانون من اضطراب قلّة الانتباه وفرط الحركة.
تزيد البطاطا من صحّة البشرة؛ وذلك بزيادة نعومتها ونضارتها، ويعود ذلك لاحتواء البطاطا على فيتامين ج وعلى معدن البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك.

 

ملاحظة: ينصح خبراء التغذية بتناول البطاطا دون تقشيرها، وذلك لاحتوائها على العديد من المعادن المفيدة لصحة الجسم.