طريقة زراعة العنب


زراعة العنب تعتبر ثمار العنب أو الكرمة من أقدم أنواع الفاكهة التي زرعت و إنتشرت بمدينة مصر القديمة بعد ذلك إنتشرت و إشتهرت بالوطن العربي و بعدها إنتشرت بالعالم كله ، حيث أن ثمار العنب تستخدم بأغلب الأوقات طازجة ، و لكن أصبحت تجفف و تستخدم بمسمى الزبيب و تعددت الغستعمالات للعنب المجفف.
يعتبر العنب من الأشجار الموسمية غير دائمة الخضرة من السيقان الصلبة المعمرة و ذات الأوراق المتساقطة ، حيث أنها تنمو بفصل الصيف إذ أنها تحتاج لجو معتدل قليلاً مائلاً للدفئ حتى ينضج العنب بشكل كامل و يصبح طعمه حلواً و مذاقه غير لادع ، يحتاج العنب للعديد من الأمور لنجاح زراعته بالمنزل و لمعرفة كيف زرع العنب

 

 

%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9_%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%b9%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%8a%d9%88%d9%8a

 

 

و إنتاج ثمار من العنب الجيد عليك بإتباع الأمور التالية :

  • في البداية عليك تحديد نوع العنب الذي ترغبين بزاعته ، حيث أن كل نوع من أنواع العنب له خصائصه و ظروفه الخاصة بالنمو .
  • إختيار الوقت المناسب لزراعة العنب حيث أن الغنب يحتاج لجو معتدل و الإبتعاد عن وقت الصقيع حيث أن ذلك يفسد محصول العنب ، فهي تتطلب المناخ المناسب و تحتاج لدفئ الشمس لذلك يفضل زراعة كرمة العنب بفصل الربيع أ بوقت مبكر و فصل الصيف .
  • إختيار التربة المناسبة للزراعة حيث أن العنب يحتاج للتربة الرطبة و لا ينصح بجفاف الجذر و إذا لاحظت ذلك ، عليك بوضع الجذر بالماء ليوم واحد و لا يمكن وضع الجذر أكثر من ذلك حتى نتجنب تعفن الجذر فيا بعد داخل التربة .
  • عند إحضار شتلة العنب يفضل عدم ترك الغصن بالهواء الطلق أثر من يوم واحد حتى نحصل على ثمرة ممتازة من العنب .
  • شجرة العنب تحتاج للكثير من الماء بالأشهر الأولى من زراعتها و يخف تدريجياً و لكن ضمن مخطط زمني ، و ذلك كي لا يتم إصابة اللجذور بأمراض النباتات .
  • تجهيز التربة لزراعة العنب حيث أنها تحتاج لنسبة عالية من السماد الكيميائي و نسبة الربع من السماد العضوي ، نلاحظ أن الغذاء المناسب للكرمة العنب يظهر على أوراق العنب حيث أنه يجب أن تظهر الأوراق باللون الأخضر الداكن .
  • تجهيز السياج أو العريش الخاص بالعنب و ذلك لكي تنمو بشكل صحيح و أغصان متفرعة متساوية و متناسقة غير متشابكة للحصول على ثمار من العنب الجيدة.
  • نحضر الشتلة و تكون بعمر العام تقريباً و نضعهابالتربة المجهزة بالسماد و بعمق نصف متر تقريباً ، و نغمرها بالتراب المسمد و بالماء حتى تتشبع بالكامل ثم نحضر عصا و يتم ربط الساق بالعصا مع شده للأعلى ، مع توزيع الخيوط القوية على العريش المكون من الحديد أو الخشب حسب الطريقة التي تحب أن ينمو فيه كرم العنب .