طريقة زراعة بذور التفاح


التفاح

يعدّ التفاح أحد أكثر أنواع الفاكهة شهرةً، ويعود الموطن الأصليّ له إلى الجزء الأوسط من القارة الآسيويّة، وانتقل في ما بعد إلى القارة الأوروبيّة ثم إلى جميع أنحاء العالم، وللتفاح ثلاثة ألوان وهي: الأحمر، والأخضر، والأصفر، ويوجد العشرات من أصناف التفّاح وأشهرها: الآكانيّ، والآريانيّ، والأركنساس الأسود، والبلوغمان الدمويّ، ويمكن استخدام ثمار التفاح في تحضير أنواع السلطات، والعصائر، والكيك، وتعدّ بلاد الصين، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكيّة، وتركيا، وبولندا، والهند، وإيطاليا، وإيران، وتشيلي، وروسيا أكثر البلاد إنتاجاً للتفّاح.

فوائده

يعدّ التفّاح أحد أكثر الأصناف التي تحتوي على قيم غذائيّة مهمّة للجسم؛ حيث إنّ كل مئة كيلوغرام من التفّاح يحتوي على:

طاقة بمقدار 218 كيلو جول.
الكربوهيدرات: السكّريات والألياف الغذائيّة.
البروتين.
الفيتمينات: (أ)، وبيتا كاروتين، واللوتين زياكسانثين، والثيامين (B1)، وفيتامين بي، والنياسين (B3)، وحمض البانتوثنيك (B5)، وحمض الفوليك (B9)، و(B6)، وفيتامين سي، وE، وK.
المعادن: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم.
الماء.
الفلوريد.

 التفاح

 

زراعته

نجلب مجموعة من بذور التفاح من أحد محال الزّراعة، ويمكن الحصول عليها من التفّاح نفسه، بشرط تجفيفها ووضعها بقطعة من القماش الورقيّ، ومن ثمّ حفظها في الثلاجة.
نضع تربة في وعاء بلاستيكيّ صغير، ثمّ نضع البذور في التربة، ونرويها يوميّاً إلى أن تنمو البذور إلى شتلات صغيرة.
تعدّ التربة الصفراء، والطينيّة الهشّة (الخفيفة) أفضل أنواع التربة لزراعة التفاح؛ وذلك لأنّها تتمتّع بتصريف جيّد، ويجب أنّ تمتلك التربة درجة حموضة (PH) تتراوح بين 6.5 إلى 6.8 درجة، وإنّ زراعتها في أنواع أخرى من التربة غير مفيد؛ لأنّ هذه الأنواع تمنع نموّ جذور التفاح بحرية، وهذا يؤدي إلى خراب الشجرة ووفاتها.
يحتاج التفاح لكي ينموّ بشكلٍ جيد إلى مجموعة متنوعة من الأسمدة كالعضويّة، والسائلة التي تحتوي على مواد الهيومات، وتساعد هذه الأسمدة بشكل عام في نموّ أشجار التفّاح بشكلٍ سليم، وتعويض نسب الحديد المفقودة في التفاح، وحماية أشجار التفاح من الأمراض والآفات المختلفة.
نحفر حفرة بعمق أربعين سم، ونُزيل شتلة التفاح، ونغرسها في التربة، ويجب العلم أنّ أفضل وقت لغرس شتلة التفاح هي خلال شهور يناير، وفبراير، ومارس، وفي حالة زراعة أكثر من شتلة في الأرض نفسها نترك مسافة تُقدّر بأربعين سم بين كلّ شتلة وأخرى.
تحتاج أشجار التفاح إلى الاعتناء الدائم، وذلك من خلال إزالة الحشائش والأعشاب الضارّة التي تنموّ بالقرب منها، كما أنّ هذه الأشجار تحتاج إلى الماء بشكل مُستمرّ؛ لكي تنموّ بشكلٍ سليم.