طريقة زراعة بذور المشمش


يعتبر المشمش من الثمار الذي تحتوي على بذور حجرية ، و هو من فاكهة التي تشهر بالنمو و النضج بالمناطق المعتدلة و تعرف على أنّها فاكهة البحر الأبيض المتوسط ، يحتاج المشمش للنمو للعديد من الظروف الخاصة بالتربة و المناخ لنجاح زراعة بذور المشمش .

يحتوي المشمش على العناصر الغذائية المفيدة إذ يحتوي على البوتاسوم و الكالسيوم و المغنسيوم و الصوديوم و العديد من العناصر ذات القيمة العالية للجسم و يستعمل المشمش بالعديد من أصناف الحلويات و المربيات و العصائر الطازجة و أيضاص يمكن تجفيفه للإستفادة منه بغير موسمه .

الظروف التي ينمو فيها المشمش


تحتاج ثمار المشمش للنمو لتربة طينية الصفراء الخالية تماماً من الأملاح و التي تعمل على تصريف المياه هي التربة الأنجح لزراعة المشمش .
إنخفاض مستوى الارض على ما يقارب المتر و نصف إلى مترين عن مستوى سطح الأرض .
يفضل عدم زراعة المشمش بالأراضي شديدة التماسك و التي تحتوي على حجارة الزلط ، و ذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم عندما تجف و هذا يسبب الأمراض للنباتات و الجذور و يفسد المحاصيل .
يحتاج المشمش للمساحات الواسعة للزراعة بسبب قوّة و متانة الجذور و عي من النوع الممتد و لذلك يفضل ترك العديد من الأمتار بين كل شجرة و أخرى .

طريقة زراعة بذور المشمش

نحضر بذور المشمش و نقوم بوضعها بكيس مبلل و نضعه داخل الثلاجة لمدة شهرين .
نضع البذور بعد ذلك بمكان رطب و دافئ و نتركها حتى تنبت الأوراق .
نضع الشتال بعد ذلك باتربة المخصصة لزراعة المشمش كما تحدثنا سابقاً .
يحتاج المشمش للعديد من الظرواف ليخرج التنبيت من البذرة و لوقت طويل إذا تركناه للعوامل الجوية و لكن بهذه الطريقة نسرّع عملية الإنبات للحصول على المشمش بأسرع وقت غير أن ثمار المشمش عندما تنضجةيكون عمرها قصير و لا تتواجد طوال موسمها بسبب تعرضها للظروف المعاكسة لها .


أمّا عند ترك بذور المشمش للنمو من الطبيعة و هي عند ترك البذور على الأرض تحتاج لدخول الفصول السنوية كاملة عليها ليتم تهيئتها للزراعة من ثم بالعام الثالني لزراعتها بالتربة تبدأ بإنبات الشتال من ثم تنمو و تكبر حتى تنتج الثمار .
عادةً يتم تطعيم ثمار المشمش لتسرع من نموّها البطيء بسبب قلّة توافر الظروف المناخية التي تساعدها على إبقاءها على الشجرة دون أن تصاب بأي أمراض.