ظاهرة انتفاخ أسلاك الكمبيوتر


انتفاخ أسلاك الكمبيوتر

انتفاخ أسلاك الكمبيوتر غالبا ما نستخدم أسلاك يو إس بي وعند التدقيق سنلاحظ وجود هذا النتوء الغريب في أخر السلك. وهذا الانتفاخ كما شاهدنا في الفيديو فهو مجرد مرشح “فلتر” للترددات العالية التي قد تنتج بسبب مرور البيانات أو التيار داخل السلك.

لماذا نرشح الترددات؟

الجواب ببساطة لأننا يجب أن لانشوش على الأجهزة الأخرى القريبة من السلك والتي قد تتأثر بسبب وجود هذه الترددات مما يؤدي إلى حدوث خلل في عمل تلك الأجهزة.
فالهدف إذا هو منع تداخل الموجات أو الترددات إن صح التعبير وذلك لأن سلك اليو إس بي في هذه الحالة سيكون بمثابة الهوائي الذي يطلق هذه الترددات في الهواء ويعمل على التشويش على الأجهزة الأخرى. وتجدر الإشارة إلى أن أي جهاز إلكتروني يحتوي داخله على مصدر للترددات “مثل جهاز الحاسب الآلي، الجوال، الخ” فإنه يعتبر مصدر للتشويش إذا تم وصل أي هوائي “سلك يو إس بي مثلا” به. فلذلك تصدر دائما لوائح تلزم المصنعين بأن يقللوا من تلك الترددات والانبعاثات الصادرة عن أجهزتهم وهناك منظمات تحكم أقصى كمية يمكن للجهاز إطلاقها.

 

 

 

 

انتفاخ أسلاك الكمبيوتر

ومم يتكون هذا الفلتر أو الانتفاخ؟

هذا الانتفاخ هو عبارة عن سلك ملفوف على قلب مصنوع من مادة الفيرايت “وهو مادة شبه مغناطيسية” كما في الشكل التالي:

ما هو مبدأ العمل؟

مايقوم به هذا الملف الموجود حول قالب الفيريت هو أنه مرشح للترددات. دعونا نطلق تجاوزا مسمى حبابة الفيريت على هذه القطعة التي يمكن تشبيهها بمقاومة تعتمد قيمتها على التردد المار من خلالها، فكلما زاد التردد زادت المقاومة وبالتالي قل التشويش. وكلما قل التردد انخفضت المقاومة وبالتالي سيتمكن التردد المنخفض المسموح له من الانتقال عبر الملف. انظروا للرسم البياني الذي يوضح زيادة الممانعة مع زيادة التردد المار خلال الحبابة

 

ماهي أسس اختيار حبابة الفيريت؟

لابد من الأخذ بعين الاعتبار التردد الذي نحن بصدد منعه . كما يجب التنبه للمقاومة المستمرة وأقصى تيار يمر في الحبابة كي يتم الاختيار بالطريقة الصحيحة.

هل يمكننا الاستغناء عن ذلك النوع المنتفخ من الأسلاك؟

سواء كانت يو إس بي أم غيرها؟ مثلا تلك التي تكون في شاحن اللابتوب؟
بالتأكيد نعم فهو لن يؤثر بشكل واضح على عمل جهازك وبإمكانك الاستغناء عنه واستخدام أي نوع آخر.
حسنا ..كفانا خزعبلات إلكترونية لهذا اليوم..مالذي حل بصاحب الجسم النحيل؟
خرج بعد عملية جراحية بسيطة صاحب الجسم النحيل وتم استئصال انتفاخه نظرا لعدم تأثيره على حياته. وعاد إلى حيث أتى. عاد إلى علبة الأسلاك الخاصة بالكمبيوتر.