عجلة فالكيرك Falkirk Wheel


عجلة فالكيرك Falkirk Wheel

عجلة فالكيرك مشروع ضخم عملاق ورائع تقع عجلة فلكيرك فى اسكتلنداوسميت بهذا الاسم لقربها من مدينة Falkirk الواقعة وسط اسكتلندا.
وهي تربط بين قناتين ترتفع إحداهما عن الأخرى بارتفاع 24 متراً أي ما يوازي 8 طوابق . ودور العجلة هو نقل المراكب البحرية الصغيرة من قناة The Forth and Clyde Canal إلى قناة Union Canal والعكس .

عجلة فالكيرك

 

تبدا قصة المصعد المائى العجيب فى اسكتلندا الى عام 1777 عندما انشأت قناة فورث اند كليد لتربط بين مدينتين كرانج ماوس وفالكيرك وفى عام 1822 انشأت قناة يونين لتربط بين فالكيرك وادنبرة وبسبب الطبيعة الطبوغرافية فأن فرق الارتفاع بين مستوى سطح الماء فى القناتين هو 79 قدما لذلك تم عمل 11 مصعد ا مائين لنقل السفن بين القناتين وفى سنة 1962 وبعد مرور اكثر من 150 عام على استخدام المصاعد جائت فكرة عبقرية باستبدال 11 مصعد بمصعد واحد على هيئة ارجوحة وفى عام 2002 انجر المشروع واصبح لاسكتلندا رمزا معماريا نادرا

فهو يرفع المراكب النهرية مسافة 25 متر فاختلاف مستوى الماء في القناتين هو 24 متر, فالمنضدة مركبة على عجلة الأرجوحة والمصعد يدور بـ 360 درجة في كلا الاتجاهين, وهذه العجلة يمكنها أن ترفع 600 طن التي تمثل وزن الماء و المركب والذي يعقّد الموضوع جدا ذلك التركيب الذي يدور وكذلك تغيير الإجهاد كل الوقت.

 

يبلغ قطر العجلة العام 35 متر ويشمل على ذراعين متعارضين يمتدان لمسافة 15 متر من المحور المركزي للعجلة, و يتخذان شكل فأس ثنائي الرأس, اثنان منهما يفصل بينهما حيز بطول حوالي 25 متر وبعرض 3.5 مكونة لصندوق تكون مملوءة بالماء بحوالي 80.000 غالون إمبراطوري والمعادل 96.000 غالون أمريكي , في نفس الوقت هناك وزن مساوي آخر يرتفع بالطرف الآخر للجندول.

كل جندول يجري على عجلات صغيرة ملائمة على السكة المقوسة (الدائرية) المثبتة على الحافة الداخلية على كل ذراع, لضمان بقائهما بصورة أفقية دائما, لكن أي احتكاك أو حركة مفاجئة يمكن أن يسببا للجندول الالتصاق أو الميلان, وبضمان عدم حدوث ذلك وبقاء الماء والمركب بالمستوى المطلوب طوال الدورة الكاملة للمصعد.

 

 

 

هذا يبقي العجلة متوازنة وعلى الرغم من هذه الكتلة الهائلة والتي تدور بـ 180 ° في خمسة و نصف دقيقة وباستخدام طاقة قليلة جدا فهي تحتاج فقط إلى 22.5 كيلو واط (30.2 hp) لتشغيل المحركات الكهربائية والبالغ عددها عشرة محركات كهربائية هيدروليكية بقدرة 1.5 كيلو واط موضوعة في الجزء المركزي و التي تستهلك 1.5 كيلو واط – ساعة من الطاقة في أربع دقائق تقريبا.