عشرة قواعد الأمان و السلامة الكهربائية في الدور و المناطق السكنية


عشرة قواعد الأمان والسلامة الكهربائية في الدور و المناطق السكنية

لغرض تأمين السلامة الكهربائية في المسكن والمنطقة السكنية من حولك أعتمد القواعد التالية:

 

  1. لا تحمل مآخذ الطاقة الكهربائية Sockets Outletأكثر من طاقتها المصممة, كأن تعمد مأخذ بذاته وتحمل عليه كل أو أغلب الأجهزة الكهربائية, وكذلك المآخذ المختلفة (في موقعها) ولكنها متصلة بقاطع دورة واحد, حيث يجب اعتبار السعة الكلية لتلك المآخذ بأن لا تتجاوز سعة قاطع الدورة الكهربائية Circuit Breaker الذي يغذيها.

 

المناطق السكنية

 

  1. أمن مآخذ الكهرباء بالغلاقات الآمنة Safety Caps, وذلك لتأمين المآخذ من سوء الاستخدام وعبث الأطفال, حيث يحلوا لهم إدخال أصابعهم في تجاويف وثقوب المآخذ أو إدخال إي شيء آخر بها وقد يكون ذلك الشيء موصل للكهرباء.
  1. يجب عدم سحب القابس Plug من المقبس أو المأخذ Socket Outlet لمعدة أو جهاز كهربائي عن طريق سحبه من الكابل الكهربائي بدلا من مسك القابس بصورة صحصحة وسحبه للخارج بهدوء, أن السحب من الكابل قد يسبب بانفلات الأسلاك من مكان تثبيتها أو انقطاع الأسلاك وتماسها مع بعضها مما قد يؤدي إلى الصعق أو عمل دائرة قصر قد تؤدي إلى فصل قاطع الدورة أو تؤدي إلى حريق.

 

 

  1. تأكد من ترتيب كابلات الأجهزة الكهربائية المحمولة وعدم تركها ممدة في المماشي وطرقات الدار للتعثر بها أو عرضة لعبث الأطفال أو الحيوانات المنزلية الأليفة حيت أعتاد الأطفال وكذلك الحيوانات المنزلية على مضغ الكابلات وذلك حافضا على سلامتهم من الصعق الكهربائي.

 

 

  1. علم أولادك الصغار أن يطلبوا مساعدة من هم أكبر منهم سنا وفهما عندما يتطلب الأمر تعاملهم مع التأسيسات أو الأجهزة الكهربائية.

 

 

  1. علم أولادك عدم تسلق الأعمدة الكهربائية و العبث بالأسلاك الكهربائية العامة عند مرورها قرب الأشجار أو قرب الفرندات (البالكون) وأسطح المنازل, إضافة إلى الانتباه عند حملهم ورفعهم لقضبان معدنية تخوفا من تماسها مع الأسلاك الهوائية المكهربة.

 

 

  1. علم أولادك أن لا يتسلقوا سياجات المحطات الكهربائية الثانوية الموزعة في المناطق السكنية بين الدور وأن لا يدخلوا تلك المحطات خلف كراتهم التي تقع في ساحات المحطات عن طريف الخطأ ونتيجة لعبهم ومرحهم وأن يطلبوا من حارس المحطة جلبها لهم وأن يبقوا هم بالخارج, وكذلك عدم العبث واللعب صناديق التوزيع الكهربائيDistribution Boxes وكذلك كابينات الهواتف الأرضية.

 

 

  1. تذكر عند العمل على تقليم وتنظيم نمو الأشجار بأن لا تقترب من الخطوط الهوائية المارة بالجوار, وأن كانت بتماس مع الأشجار أو بالقرب الشديد منها أن تطلب من الجهة المختصة في سلطة الكهرباء بفصل الطاقة الكهربائية عن تلك الخطوط لحين انجازك تقليم الأشجار.

 

 

  1. أبقي المعدات والأجهزة الكهربائية بعيدة من المياه والرطوبة, وراعي الحذر بعدم رش المياه على الأشجار المزينة بشبكة من مصابيح الزينة الملونة وهي موصلة بالكهرباء وفي حالة اشتغال.

 

 

  1. علم أولادك بعدم تطير الطائرات الورقية Kitesقرب خطوط الكهرباء الهوائية, فان خيط الطائرة يمكن أن يصبح موصلا أن كان رطبا.