الشروخ
الشروخ

علاج الشروخ باستخدام المواد المرنة


علاج الشروخ تستخدم البوليمرات العضوية والإسمنت في علاج الشروخ وسوف نشير إليها بالروابط . وأكثر البوليمرات العضوية استخدما في الترميمات الإنشائية هي الروابط الإيبوكسية . وهي عبارة عن مركب أساسي راتنجيEPOXY BINDERS أو مصلد أو معجل للتصلب ، حيث يجب خلطها بالنسب المحددة . وللروابط الإيبوكسية خاصية الاتصاق بالخامات كالخرسانة والحديد وقلة الانكماش ، كما أنها ذات قوة شد وضغط عاليتين . ويعيب البوليمرات العضوية ضعف مقاومتها للحريق ودرجات الحرارة المرتفعة . والروابط الإيبوكسية تنتمتي إلى فصيلة البوليمرات حرارية التصلد وهي تشمل ضمن تركيبها البوليرثان مجهزاً على هيئة مركبين خلطهما عند الاستخدام ويعد البوليستر من نفس الفصيلة . وهو يتكون عادة من ثلاث مركبات ( أساس راتنجي ، وسيط مساعد ، ومعجل تصلب ) .

علاج الشروخ
علاج الشروخ

وهناك فصيلة أخرى من الروابط العضوية تتكون من البوليمرات البلاستيكية THERMOPLASTIC POLYMERS أو الروابط الاكريليكية ACRYLAMID BINDER وهي سريعة التصلب ولا تلتصق بالخرسانة ، وهي ذات انكماش عال في الظروف الجافة ولذا فإن استخدامها الرئيسي يكون في سد الشروخ في حالات الرطوبة والتشبع لمقاومة تسرب الماء والإسمنت المستخدم هنا هو الإسمنت البورتلاندي العادي ، كما أن الإسمنت قليل الانكماش والإسمنت سريع التصلب يمكن خلطهما بالبوليمرات العضوية .

  1. اختيار الخامات

يستخدم إسمنت الحقن ( اللباني ) لملء التعشيشات والفراغات الهامة ، كما يستخدم الإسمنت السريع التصلب في بعض حالات ملء الشروخ وتستخدم البوليمؤات البلاستيكية ( الراتنجات الاكليريكية ) بصفة رئيسية لملء الشروخ تحت ضغط الماء لإيقاف نفاذا الماء . كما تستخدم أيضاًالبوليمرات حرارية التصلد ويعطي الجدول المرفق (1) ملخصا لوضع استخدامات أنواع الخامات المختلفة والمفصلة عن استخدام البوليمرات حرارية التصلد.

الحد من سعة الشروخ :

يمكن تلافي وصول الشروخ في عناصر الخرسانة المسلحة إلى الحد غير المسموح به باتخاذ

مايلي :

  1. استعمال الخرسانة الكثيفة ما أمكن .
  2. تأمين طبقة كافية من الخرسانة لحماية حديد التسليح ضد عوامل التآكل بما لا قل عن 2 سم في البلاطات المعروضة لتأثيرات جوية ، و 2.5سم للكمرات والأعمدة ، على أن لا تقل سماكة هذه الطبقة عن أكبر قطر لحديد التسليح المستعمل .
     ان شروخ المبانى اكثر ما يقلق النقاش (عامل الدهان) الى جانب الرطوبة و الملح فى الحوائط و فيما يلى سنوضح بعض الطرق المتاحة لعلاجها و انا اقول بعض و ليس كل الطرق لعلاج شروخ الحوائط ،و الى انا اصل الى جديد او ان كنت تعلم طرق جديدة و فعالة عزيزى الزائر لا تتردد ان تراسلنا على البريد الالكترونى supp.dekorat@gmail.com

    أولاً الطرق التقليدية و القديمة :
    حبال الدبلاء و التى تستخدم فى ربط السقالة قديماً ، و كانت توضع داخل الشرخ بعد تكسيره بعمق ثم يوضع عليها خليط الاسمنت و الرملة و بعض الجبس و يسمى عجين مغبر ،و لازال يستخدمه البعض
    السلك الالمونيوم و كان يوضع داخل الشرخ أيضاً و يعامل بنفس طريقة الدبلاء ، البعض مازال يستخدمه
    السلك البقلاوة و يوضع على الشرخ ثم يسمر بمسامير صلب و كان غالباً ما يستخدم فى الشروخ الخرسانية أو لربط عامود خرسانى بحائط طوب ، و لازال يستخدم حتى الآن و يعد من الطرق الفعالة الى حد ما.