علاج عطل السدد في التلاجة


علاج عطل السدد :

1) سدد اللحام :

يكون علاجه قطع الجزء الملحوم والذى به سدد ويتم لحامه مرة أخرى .

2) سدد الخفس :

يتم قطع الجزء الذى به خفس ولحامه مرة أخرى .

3) سدد الرطوبة :

علاج عطل السدد ويتم معرفته كما سبق عن طريق التدفئة على مكان السدد فإذا فك السدد ودارت الثلاجة لفترة ثم حدث مرة أخرى , دل ذلك على انه سدد رطوبة , وإذا لم تكن الثلاجة قد تم شحنها من قبل , دل ذلك على وجود تنفيث بخط السحب أو المبخر يدخل منه الهواء الذى يسبب سدد رطوبة , وفى هذه الحالة يكون العطل الأصلى هو تنفيث وليس سدد وسوف يتم شرحه فى جزء قادم .

علاج عطل السدد

4) سدد الزيت أو الشوائب :

علاج عطل السدد وهو أكثر أنواع السدد حدوثاً فى الثلاجة , وأصعبها فى الغصلاتح , فإذا كان السدد فى الفلتر , يمكن التسخن بالبورى على الفلتر بالبورى ولكن تسخين ضعيف لكى لا ينفجر وقد يؤدى هذا إلى قك السدد وتعمل الدائرة بصورة طبيعية بعد ذلك . أما إذا لم تفلح هذه الطريقة او إذا كان السدد فى الكابلارى أو المبخر , فيجب تفريغ الشحنة وتنظيف الدائرة ثم إعادة شحنها .

العلاج لمشكل السداد:

تنظيف مواسير الدائرة التى بها سدد :
علاج عطل السدد فى حالة وجود سدد زيت أو شوائب أو كلاهما معاً , فإنه يجب قطع ماسورة السحب لتنظيف المواسير بالهواء وعند تنظيف مواسير المكثف أو المبخر قد يخرج منها كميات كبيرة من الزيت , وفى هذه الحالة يتم التدفئة على المواسير للمساعدة فى طرد الزيت وتستمر العملية حتى ينتهى خروج الزيت مع ملاحظة أنه فى هذه الحالة يجب تغيير زيت الكباس الذى من المؤكد أنه قد قل بنسبة كبيرة مع التأكد من ان الكباس لا ينطر زيت , او أن به تفوييت . ولكن قد يحدث أن نجد عند تنظيف المبخر أنه لا يوجد خروج هواء منه أى أن السدد لا يستجيب للتنظيف , وهذا عادةً يكون بسبب أن الكابلارى به سدد شديد لا يستطيع ضغط الهواء أن ينظفه .

علاج عطل السدد

علاج الدائرة التى بها كابلارى مسدود ولا يخضع لمحاولات التنظيف بالهواء :

1) فى الدائرة التى يكون المبخر فيها من النحاس , يتم قطع الكابلارى القديم ثم تنظيف مواسير المبخر بضغط الهواء من الكباس , ثم يتم شراء كابلارى جديد بنفس مقاس القديم ويتم لحامه ثم شحن الدائرة .

2) فى الدائرة التى يكون المبخر فيها من الألومنيوم , ويمكن فكه مثل أغلب ثلاجات الباب الواحد , يتم فك الفريزر ويكون جزء واحد مع ماسورة الراجع وبداخلها اغلكابلارى “المبادل الحرارى ” ويتم الذهاب به لمتخصص فى لحام الألومنيوم – حيث أن لحام الألومنيوم لحام صعب قد لا يستطيع الفنى العادى لحامه – حيث يقوم الفنى المتخصص فى لحام الألومنيوم بقطع الكابلارى وماسورة الراجع وتنظيف المبخر ثم يقوم بتركيب كابلارى جديد وماسورة راجع نحاس جديدة , ويجب فى هذه الحالة عند إعادة تركيب الفريزر لف الكابلارى على ماسورة الراجع لعمل مبادل حرارى .

3) فى الدوائر التى يكون المبخر فيها محقون بالفوم ولا يمكن فكه يجب محاولة تنظيف الكابلارى قدر المستطاع حيث لا نستطيع تغييرها . ولذلك من الممكن استخدام بعض السوائل التى لها خاصية التنظيف مثل البنزين أو التنر أو التتراكلورايد حيث يتم إضافة السائل إلى ماسورة الراجع ثم توصيلها بمصدر ضغط “طرد الكباس أو نهاية المكثف أو أسطوانة فريون أو ما شابه” بحيث يضغط الغاز على السائل إلى أن يخرج من الكابلارى بعد أن يكون قد قام بتنظيف مواسير المبخر والكابلارى , وبعد ذلك يجب تنظيف المواسير جيداً من بقايا السائل المستخدم عن طريق إعطاء المواسير فريون سائل – يتم عكس وضع أسطوانة الفريون – , اما إذا لم تفلح هذه الطريقة فى تنظيف السدد فإنه فى هذه الحالة تقوم الشركات المنتجه لهذه الثلاجات بتغيير كابينة الثلاجة بما فيها من مواسير معزولة بكابينة أخرى جديدة بمواسير جديدة ويتم نقله إلى الكابينه الجديدة وبالطبع فى هذه الحالة تكون تكلفة الإصلاح عالية , قد تصل إلى أكثر من نصف ثمن الثلاجة الجديدة . ولعدم توفر الكابينة الجديدة للفنى العادى ولارتفاع تكلفة هذه الطريقة كما سبق , فإن أغلب الفنيين يلجئون إلى إلغاء المبخر المحقون بالفوم وتركيب فريزر جديد بالكابلارى يتم تفصيله وهذا يعرف تجارياً باسم القميص .

علاج عطل السدد

ملاحظات على عملية التنظيف :

1) يستخدم بعض الفنيين سائل البوتوجاز فى تنظيف المواسير التى بها سدد حيث يتم عكس وضع الأنبوبة وتوصيلها بالمواسير , ولكن هذه الطريقة غير صحيحة حيث أنها غير آمنة و أيضاً يكون بأنبوبة البوتجاز بعض الشوائب والزيوت قد تسبب زيادة فى السدد .

2) المكثف يتم تنظيفه بالهواء فقط ولا يستخدم أى سائل حتى لا يكون طبقة شوائب داخلية على المواسير تسبب سدد بعد الشحن .

3) عند ضغط مواسير المبخر لتنظيفها يجب ألا يزيد الضغط عن 150 رطل/بوصة2 حتى لا تنفجر إذا كانت مصنوعة من الألومنيوم .

4) فى حالة استخدام أى سائل من التنظيف وشحن الثلاجة بعد ذلك دون تنظيف المواسير جيداً من بقايا هذا السائل بسائل الفريون فإن الكباس قد يحترق خلال مدة بسيطة .