عن زهرة الجلادوليس نتحدث


Gladiolus غلاديلاس

يمكنك اختصار اسمها الى Glad (البهجه)
تتميز هذه النبتة بغصنها الطويل ،
مثبت عليها من 6-8 براعم ،
تتفتح البراعم بالترتيب ابتداءاً من الأسفل ،
قطر الزهرة يتراوح مابين الاثنين الى 8 انش ،
وتزهر في اتجاه واحد ،
ورقها يكون اسفل الغصن على شكل سيف
تساعد هذه الزهرة في اعطاء باقات الزهور مظهر عالي وانيق
تعيش من 7-10 ايام
من ألوانها:
الأبيض- الأصفر- البرتقالي- الوردي – الأخضر – الأزرق – و “الأصفر البرتقالي” – الكريمي – “القرنفلي الضارب للصفرة” – موف – بنفسجي شاحب – والقرميدي
تعتبر نبتة الجلاديولس Gladiolus من احد أهم نباتات الزينة المنزلية نظرا لجمال أزهارها وتعدد ألوانها، وهي من أكثر نباتات الزينة التي تتم زراعتها في الدول العربية وخصوصا في مصر.
%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84

و نبتة الجلاديولس تمتاز بكبر نواراتها وتعدد ألوانها، و أزهار هذه النبتة تعيش لفترة زمنية طويلة بعد قطفها مما يسهل كثيرا من عملية نقلها إلى المستهلكين أو حتى نقلها إلى مسافات طويلة دون أن تتلف.

وتتكاثر نبته جلاديولس بواسطة ما يعرف بالكورمات التي هي عبارة عن تضخم الجزء القاعدي من الساق ، كما يمكن أن تتكاثر بالبذور، لكن تبين أن تلك الطريقة من التكاثر لا تؤدي إلى إنتاج نباتات مطابقة للصنف ومتجانسة معه، وهذه النبتة تزهر في فصلي الربيع والشتاء.
أما التربة المناسبة لنمو نبتة جلاديولس فهي التربة الصفراء التي تكون غنية بالمواد العضوية، وهذه النبتة يجب أن لا تتم زراعتها في الأرض الطينية الثقيلة، ويمكن تحضير تربة خاصة لزراعتها عن طريق خلط مواد عضوية مناسبة مع الرمل.

للتعرف على نبته الجلاديولس، شاهد الفلم المصور التالي

عبارة عن كورمات، والأوراق عريضة نوعاً ما مستطيلة مبططة تنمو قائمة لأعلى، الأزهار تخرج في نورات سنبلية متعددة الألوان، وبها أكثر من لون أحياناً، كبيرة الحجم أو صغيرة تتفتح بالتتابع أو تتفتح مع بعضها في وقت واحد، صالحة للقطف التجاري، وتصلح للزراعة طوال السنة، ويتوقف موعد الزراعة سعر البيع في وقت الإنتاج لذلك يفضل زراعتها في أكتوبر ونوفمبر لتركيز الإنتاج شتاءً حيث السعر مرتفع.
الأزهار صالحة للقطف على نطاق تجاري كبير وبعض الأصناف القصيرة النمو تستخدم لتجميل الحدائق فقط

 

تحتل زراعة الجلاديولس مكانا كبيرا جدا في إنتاج أزهار القطف في كثير من دول العالم حيث يجيء ترتيبه في المقام الأول من ناحية الأهمية الاقتصادية وكمية الإنتاج الزهري إذا قورن بالمحاصيل الزهرية الأخرى.
وترجع أهمية الجلاديولس إلي قصر فترة النمو التي تبلغ في المتوسط ثلاثة أشهر وإمكانية زراعته وإنتاج أزهاره علي مدار السنة بالإضافة إلي تعدد أشكال وألوان نوراته وإلي طول حياة الأزهار المقطوفة، كما يمكن زراعة النباتات في أحواض الحدائق الخاصة لتجميلها.
التكاثر:
يتكاثر الجلاديولس جنسيا بالبذور الناتجة من عمليات التهجين ما بين الأصناف وبعضها بغرض الحصول علي أصناف جديدة. ويمكن الحصول علي كورمات من هذه البذور بعد حوالي 3 سنوات أو أكثر من زراعتها. أما طريقة التكاثر الشائعة فهي التكاثر الخضري عن طريق الكورمات أو الكريمات التي تعطي نباتات متشابهة لنباتات الأم.
قطف الأزهار:
يفضل قطف أزهار (نورات) الجلاديولس عند تمام تكوين الزهيرة السفلية في النورة وإظهار لونها وقبل تفتحها، حيث يمكن لجميع زهيرات النورة أن تتفتح طبيعيا بعد قطف النورة ووضعها في أنية التنسيق.
أهم الأصناف:
يوجد أصناف كثيرا جدا، ويزداد عددها سنة بعد أخري. وأهم أصناف القطف التجارية التي يكون منها:
1- Acca Laurentia. 5- Goldstaub.
2- Alfred Nobel. 6- Hawai.
3- Dr. Fleming. 7- Roma.
4- General Marshall. 8- Sanssouci