فائدة زراعة الفواكه المتساقطة الأوراق


ترجع زراعة الفواكه المتساقطة الأوراق بكينيا إلى زمن وصول المستعمرين الأوروبيين اللذين أحضروا معهم أنواع الفاكهة التي تزرع و تستهلك بأوروبا, و لقد بذلت مجهودات كبيرة من أجل زراعة بعض الأنواع مثل التفاح ,البرقوق, الخوخ و النكتارين و الكمثرى خلال قرن من الزمان.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ولقد تم استيراد العديد من الأصناف و طرز متباينة من الأصول و التي خضعت للفحص, و على الرغم من أن المناطق المرتفعة ذات المناخ البارد الذي يضاهي ما هو سائد بالمناطق الباردة و المعتدلة,إلا أنه ظهرت عدة مشاكل تجابه زراعة تلك الفواكه في هذا النطاق البيئي, و تتمثل هذه المشاكل فيما يلي.

1. عدم توافر البرودة الكافية اللازمة لتحرير البرعم من فترة الراحة في الكثير من المناطق.

2. عدم توافر فصل برودة بالطول الكافي مما ينتج عنه نقص في الوحدات الحرارية الفعالة اللازمة لإنتاج ثمار ذات جودة عالية.

3. في بعض المواقع, تشجع الرطوبة الجوية المرتفعة على انتشار الأمراض الفطرية و البكتيرية كما يزدهر وجود الأشنات و النباتات المتطفلة.

و بالرغم من وجود مثل هذه العوائق, فقد أثبتت المشاهدات عبر السنوات, أنه في وجود القليل من المعوقات, يمكن زراعة بعض أنواع الفواكه المتساقطة و منها العنب, بنجاح في المناطق الباردة مثل المرتفعات الاستوائية بكينيا.

السكون و الظروف المناخية

من أهم العوامل الأساسية التي تؤدي نقص تطور و جودة محصول الفواكه المتساقطة النامية بالمناطق المدارية, هو النقص في فترة البرودة اللازمة لكسر راحة (سكون) البراعم, و نظراً لأن هذا هو العامل الأهم في الموضوع, لذلك لا بد مكن التطرق إلى وصف الاحتياجات المناخية في ضوء نتائج الأبحاث الحديثة.

و كما نعرف أن أهم عاملين طبيعيين يؤثران مباشرة على كسر السكون هما, الحرارة المنخفضة و الإشعاع المنخفض للضوء. بصفة عامة وجد أن عدد الساعات التي تقل فيها درجة الحرارة عن 7°م اللازمة لإنهاء دور الراحة, استخدمت كدليل عند تقسيم أنواع الفاكهة المتساقطة الأوراق, كما دلت نتائج الأبحاث الحديثة أنه حتى درجة حرارة 13°م أو أقل منها قليلاً كانت كافية لكسر دور راحة براعم الخوخ, و بالمثل يمكن التنبؤ بسلوك أشجار الفواكه المتساقطة الأخرى.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و تزداد احتياجات البرودة من فاكهة لأخرى حسب الترتيب التالي:

العنب, الخوخ, التفاح, البرقوق الياباني, الكمثرى و الكريز. و يمكن استخدام بيانات الجدول التالي كدليل لمعرفة احتياجات الأصناف على الرغم من أن أصناف نفس النوع قد تختلف بوضوح في احتياجاتها من البرودة.