قواعد السلامة وسبل الحماية الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات المسئوليات


قواعد السلامة تقع مسئولية تنفيذ هذه التعليمات والتمشي بموجبها على المقاول وصاحب العمل ومراقب السلامة بالموقع, ويتحملون متضامنين كافة المسئوليات التي قد تنجم عن التقصير أو الإهمال في تنفيذ الاشتراطات الوقائية أو تدبير معدات مكافحة الحريق وفقاً لما ورد بهذه اللائحة.

أولاً : قواعد السلامة واجبات مراقب السلامة :

1- تنفيذ الشروط الوقائية الواردة بهذه اللائحة. 2- تنفيذ ما تطلبه سلطات الدفاع المدني من توجيهات وقائية.
3- تنظيم عملية إخلاء الموقع في حالات الطوارئ.
4- ملاحظة تنفيذ تعليمات منع التدخين ومنع مصادر الاشتعال بالموقع.
5- إعداد لوحات إرشادية لتنظيم أماكن الخطورة بمختلف أرجاء الموقع. .
6- الإشراف على صيانة معدات الإطفاء وصلاحيتها للاستخدام.
7- يعتبر مسئولاً مباشراً أمام رئيس العمل بالموقع.
8- تأمين الحراسة المستمرة في الموقع.

 

 

قواعد السلامة

ثانياً : قواعد السلامة و شروط السلامة المتعلقة باستخدام الروافع وملحقاتها

1- يجب أن تكون الروافع وملحقاتها مرخصاً باستخدامها بالمملكة ومن الأنواع المجهزة بوسائل الأمان, وأن تكون مزودة بتعليمات الشركة الصانعة للرافعة من حيث التشغيل أو الصيانة أو التصرف في حالة حدوث أعطال, مع ملاحظة ترجمة هذه التعليمات إلى اللغة العربية وتلقينها للسائق والعمال المختصين مع عمل لوحات إرشادية بهذه التعليمات وتعليقها في أماكن بارزة بالرافعة.
2- يجب حماية جميع الأجزاء المتحركة الخطرة وأن يكون جميع الأذرع ومقابض التشغيل ووسائل القفل تحول دون تحرك الأحمال أو سقوطها.
3- تقضي قواعد السلامة بمراعاة ثبات واستقرار الرافعة أثناء تشغيلها, لذلك يجب تجنب تشغيلها فوق أرض رخوة أو غير مستوية مع تثبيت الروافع بالركائز المخصصة لذلك بطريقة محكمة تحول دون تحركها لأي سبب عارض.
4- لا يسمح بتشغيل آلة السحب أو الرفع إلا من نقطة واحدة ويجب أن تكون الرؤية واضحة أمام السائق في المسار كله وإلا وجب تعيين مساعد له لتوجيهه.
5- يجب أن تعمل مكابح (فرامل) جهاز السحب والرفع أتوماتيكياً عند توقفه عن العمل لأي سبب.
6- يجب ذكر الحمولة المأمونة المصرح بها على القفص والالتزام بوزن هذه الحمولة.
7- يحظر استخدام قفص الرافعة لحمل الأشخاص إلا إذا كانت آلة الرفع أو السحب مخصصة لذلك. وفي هذه الحالة يجب توفير الحماية الكافية للأشخاص بأن يكون القفص مجهزاً بأبواب ذات أقفال خاصة لا تفتح إلا عند وقوف آلة السحب أو الرفع وتمنع تحرك القفص إذا كان الباب مفتوحاً ويجب ذكر عدد الأشخاص المسموح بركوبهم في القفص ويحظر تجاوز هذا العدد.
8- عند استخدام الشاحنات أو عربات اليد المحملة يجب تثبيت إطاراتها (كفراتها) دون تحركها ويجب تثبيت الحمل بحيث لا يسمح بتساقط أجزاء منه.
9- يجب أن يكون جميع القائمين بتشغيل معدات السحب والرفع من الأشخاص المؤهلين لهذه الأعمال, وأن يستوفوا شروط التعيين والاختبار التي تحددها الجهة المعنية.

ثالثاً : قواعد السلامة عند القيام بأعمال الحفر

 

1- يجب أن تتم أعمال الحفر بمعرفة الفنيين وتحت إشراف الجهة الهندسية المختصة. 2- في حالة استخدام المتفجرات في مواقع الإنشاء يجب الحصول على التصاريح اللازمة لذلك وتنفيذ الشروط والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة لتأمين الموقع ومجاوراته. 3- يجب عمل دعائم مؤقتة لمنع سقوط جوانب الحفر على العاملين. 4- تتخذ كافة الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون سقوط الأشخاص أو السيارات أو المواد في الحفريات, وتوضع هذه المواد على بعد متر واحد من حافة الحفرة على الأقل, وأن تكون الحواجز من مواد مناسبة لتجنب السقوط. وقد يكتفي بالحبال والمواسير لعمل الحواجز مع تزويدها بشريط ملون للتحذير, وذلك في الأماكن التي لا توجد بها حركة مرور عادية على أن تكون هذه العلامات بعيدة عن كافة الحفريات بحوالي متر واحد. 5- يتم تدعيم المباني المجاورة لأعمال الحفر إذا كان هناك احتمال لتأثرها بهذه الأعمال, ويتم عمل الدعائم قبل بداية الحفر وذلك على جانب الجهة القائمة بالإنشاء, ويتم التدعيم بالطرق الهندسية التي يقرّها المهندسون الفنيون بالبلديات.