كريسبر كجهاز مناعة في البكتيريا


كريسبر كجهاز مناعة في البكتيريا

كريسبر قبل ان نشرح جهاز المناعة هذا علينا ان نراجع سريعا بعض المصطلحات في علم الوراثة والتي قد يتكرر ذكرها لاحقا /وهذه مصطلحات تستعمل على مستوى علم الجراثيم والحيوان و النبات و الانسان.

نحن نعلم ان الانسان مخلوق من العديد من الخلايا و بداخلها المادة الوراثية (بداخل نواة الخلية). المادة الوراثية عبارة عن سلسلة طويلة من الحروف ( 4 أنواع مختلفة من الاحماض النووية )المتراصة .

 

كريسبر

 

هذه السلسلة تسمى سلسلة الحمض النووي (دي إن أي) . كل ثلاث “حروف” من هذه الاحماض تكون” كلمة “، ويوجد 20 نوع من هذه الكلمات في كل خلية. تقوم الخلية بترتيب هذه الكلمات بشكل محدد لكي تكون “جمل” مختلفة. وهذه الجمل قد تكون مادة مثل الانسولين أو انزيم مهم لبناء عضله او عضو من الأعضاء. كل جمله من هذه الجمل لها دور في بناء الجسم وللتحكم في وظيفته. الحروف نسميها علميا بالأحماض النووية والكلمات هي التي تصنع الاحماض الامينية والجمل هي الجينات التي يصنع منها البروتينات ( التي تتكون من قطع من الاحماض الامينية) .
هناك أيضا مصطلح أخير مهم لكي نفهم تقنية كاسبر. وهو ما يعرف ب ” أر أن أي” (RNA). تقوم الخلية ( أي خليه كنت بشرية او خليه بكتيرية) بصنع البروتينات بقراءة تسلسل الحمض النووي ( الدي إن أي) لكن لغة الدي أن أي تعتمد على الأحماض النووية وهي لغة مختلفة عن لغة البروتينات و التي تعتمد على الأحماض الامينية.

 

 

كريسبر

 

 

 

فلذلك هناك حلقة وصل يساعد في عمل الترجمة و هذا المركب هو (الأر أن أي) و هو تقريبا مطابق للدي إن أي الى حد كبير فهو عبارة عن حروف (احماض نووية) و هو يصنع عن طريق نسخ الدي أن أي.

فاذا احتاج الجسم ان يصنع بروتين معين فانه ينسخ مقطع معين من الدي أن أي ( نسميه جين )الى نسخة من ( الأر أن أي) ثم بعدها ينتقل ( الأر أن أي ) الى مصنع البروتينات لفك الشفرة و صناعة البروتين المطلوب. لمزيد من شرح المبسط لأسس الوراثة راجع هذه الصفحة: