التصميم الحدائقي
التصميم الحدائقي

كسر القواعد الخاصة بالتصميم الحدائقي


الحديقة المنزلية هي امتداد للمنزل وواجهة له، وأول ما يمر به الضيوف قبل الدخول للمنزل، لذا يجب أن تكون مميزة وملفتة للنظر وأن تأسر قلوب الضيوف، يمكن الحصول على هكذا حديقة عبر كسر القواعد الخاصة بالتصميم الحدائقي، أي ابتكار قواعد خاصة بالحديقة فتضم كل ما هو جديد غير تقليدي ومميز.. فيما يلي بعض أفكار خبراء الكيدرا التي تساعد على ذلك:

landscape garden design by Algedra Interior

1.الفوضى فن.. لا تحاول تنظيم حديقتك ونباتاتها في إطارات وأصص وأسرّة بل اتركها فوضوية عشوائية لتكون أكثر جمالاً وروعة، ليس من الضروري دائما تنسيق الألوان والأنواع، لتكن إذاً حديقتك أول حديقة عشوائية رائعة في المنطقة، فالغابة جميلة لأنها فوضوية وعفوية وكذلك ستكون حديقتك جميلة ومريحة للنظر.

2.أغلب الحدائق تحتوي على فراش عشبي يغطي جميع أجزائها، يحتاج للعناية والرعاية المستمرة من جز وسقاية.. هذا الفراش يمكن التخلي عنه.. ومنح الحديقة مظهراً صحراوياً خلاباً يكون مختلفاً عن جميع الحدائق.

elegant landscape designs

3.الممرات المحاطة بالنباتات العشوائية النمو أجمل من تلك المرتبة والمنسقة والمقلمة في خط مستمر، النباتات تنمو بشكل طبيعي في جميع الاتجاهات ومن الأفضل تركها على طبيعتها حتى نرى فيها جمال الغابة والطبيعة، من الممكن إحاطتها ببعض الحجارة ومن الممكن استخدام بعض الأحجار الجميلة ومن الممكن أيضاً استخدام شجيرات خضراء ومزهرة، سيجعلها هذا جميلة ومتميزة.

4.ليس من الضروري أبداً أن تنتهي حديقة المنزل عند باب المنزل، يمكن أن تمتد لتستمر بالصعود عليه وتجميل واجهته بحيث تجعل المنزل محط الأنظار في الحي، يمكن استخدام النباتات المتعرشة التي تتلون بتغير الفصول مما سيكسب المنزل جمالاً ومظهراً جديداً مختلفاً في كل فصل.

الإضاءة عالم خاص متجدد مفعم بالحياة ,الاضاءة سحر لا مثيل له في التصميم والديكور، فهي كفيلة بتحويل المكان العادي الى مكان ساحر جذاب متألق تحول الحجر الى تحفة وتحول الزجاج الى الماس

إضاءة الجدار الزخرفية لها دور هام في الديكور الحديث ، تعطي الغرفة شكلاً مختلفا ومميزا، تجعل من قطع الاثاث قطعاً براقة ، وأصبحت الإضاءة ايضا تلعب دورا كبيرا في الديكور و تحولت من الجانب الوظيفي للجانب الجمالي في الديكور ، وقد توجه التصميم الحديث للاهتمام بالإضاءة لأنها جزء مهم في الحياة اليومية ومكملة للديكور وعنصر أساسي ومهم في أي تصميم سواءكان سكني او تجاري واهتم مصممو الكيدرا بالإضاءة كاهتمامهم ببقية التفاصيل الخاصة بأي تصميم لإظهار جمال أي منزل او منشأة داخليا او خارجيا وينصح خبراء الكيدرا بعدة أفكار لإضاءة راقية تعزز رقي التصاميم الداخلية.

1-استخدام الكلوبات الجدارية لتزيين الممرات والمداخل وتوزيعها بشكل دقيق ومتناسق لتعكس اضاءتها بطريقة فنية.

2-استخدام الكلوبات المزخرفة لتعكس ضيائها على الجدران بأشكال فنية جميلة ومنها:

– إضاءة الجدران بكلوبات ذهبية فخمة المزودة أحياناً بقطع الكريستال التي تناسب الديكور الكلاسيكي. وينعكس بريقها على جو الغرفة كاملا.

-كلوبات إضاءة الجدران البسيطة من البلاستيك أو الزجاج والمعدن والتي تناسب الطراز الحديث.

-كلوبات مصنوعة من الحديد المشغول وتناسب الأثاث المصنوع من الحديد أيضاً وتعطي أجواء رومانسية للمكان، وكثير منها مخصص للشموع او لاستخدام أضواء بعدة احجام تكون هي بنفسها لوحة فنية جدارية مضيئة.

3-الرسوم الجبسية الجدارية التي تتخللها فراغات غير مرئية تكون الإضاءة من ضمنها تكمل الخط التزييني للوحة الجبسية الجدارية.

4-توزيع الإضاءة الجدارية بفوانيس شرقية بجانبي لوحة شرقية او مرآة قديمة ذات إطار أثرى.

5-إضاءة جدارية توضع فوق البراويز بالغرفة لتشع جمالا وتميزا،وإضاءة جوانب الغرفة التي تعطي حجماً ومدى أوسع للغرفة.

6-ـتُظهر الإنارة الخفيفة الناعمة رسومات الجدران وتضفي جمالاً خاصاً على قطع الديكور، كما أنها تبرز الخطوط الفنية الموجودة في الديكورات ينصح بها مصممو الكيدرا لإبراز روح الرومانسية في الغرفة.

7-الاهتمام بتوزيع الإضاءة المنزلية بطريقة مميزة وجديدة مع الأخذ في الاعتبار تغيير الارتفاعات والأماكن، كما يجب استعمال أداة للتحكم بدرجة الإضاءة من القوي الى الضعيف فبعض الأماكن على الجدار يحتاجلضوء واحد يفضل ان يصدر من احد أنواع التحف الفنية لأنه يظهر وحيدا ويجب ان يملأ المكان بقوة تأثيره.

8-الألوان البراقة الرائجة حاليا والتي تضيء ليلا فكرة رائعة للرسم على الجدران وتركها تتحدث عن نفسها من خلال اللوحات اللامعة الليلية ويمكن استخدامها في غرف النوم الخاصة بالكبار والأطفال حيث انها تعتبر أمنة وصحية.