كيفية انشاء البركة المائية


 البركة المائية ستبدو الحديقة أكثر جاذبية، ليس لأعين الناس فقط، بل لكثير من الكائنات التي نحبّذها في الحديقة و بخاصة اذا أردنا الاتجاه نحو الزراعة العضوية. فهذه البركة المائية، كما أسلفنا في حديثنا عن البيئات المتكاملة، ستجذب الطيور و بعض الحيوانات العابرة، وبعض البرمائيات التي ستتخذ منها مسكناً، كما ستكون البركة لتلك الكائنات محطّة للإرتواء ولتوفير الغذاء. ما دمنا مقتنعين بأهمية وجود هذا العنصر في حديقتنا ، لم يبق لنا سوى معرفة كيفية انشاء هذه البركة، فهيا إلى العمل.
البركة المائية قبل كل شيء علينا اختيار المكان المناسب. حاول أن يكون المكان مشمساً، بعيداً عن الأشجار المتساقطة الأوراق ، بقدر المستطاع، فإن تساقط أوراق الأشجار في الماء يسبب حموضة تنتج عن عملية تلفها، مما قد يفسد ماء البركة.
انتبه اذا كان عندك أطفال صغار، فكر جيداً قبل انشاء البركة، فأي عمق للماء قد يشكل خطراً على الأطفال الصغار، لذلك عليك الحذر، أو الانتظار الى أن يكبروا قليلاً.

1- ابدأ بالحفر

البركة المائية إن حجم البركة و شكلها يعتمد بشكل أساسي على المساحة المتوفرة لديك في حديقتك، وحسب ذوقك ورغبتك، و طبعاً مدى الكلفة التي يمكنك تحمّلها. فليس بالضرورة ان تكون البركة كبيرة و لا أن يكون شكلها هندسي أبداً. بالعكس، ينبغي أن يكون شكلها أقرب إلى الطبيعة قدر الإمكان. وهذا يتحقق في أن تجعل شكلها يبدو متموّجاً، بعيداً عن الخطوط المستقيمة. أما العمق فسيعتمد على نوع النباتات المائية التي تنوي زراعتها. بعد أن تكون حفرت الشكل المناسب للبركة، أزل كل العوائق و الشوائب ، من أحجار وأشياء حادّة، وأشواك وغير ذلك، وأي عائق ممكن يضر بغلاف البركة الذي ستستخدمه. ثم افرش فوق الحفرة طبقة عازلة من الرمل، أو افرش أي حصيرة قديمة ،لكي تكون بمثابة طبقة عازلة تحمي الغلاف المطاطي الذي سنضعه في الخطوة الثانية من أي شوائب عالقة بالتربة.
 البركة مائية

2- غلّف قاع البركة

أفضل طريقة لتغليف قاع البركة المائية هي باستخدام بطانة مطاطية مرنة butyl rubber liner، وهو أكثر كلفة من غيره ولكنه يدوم لفترة أطول من بطانة ال polythene أو ال PVC. الأن فوق الطبقة العازلة التي أنشأناها في الخطوة الأولى سنضع هذه البطانة المطاطية ( أو الغلاف المطاطي). ضع هذه البطانة المطاطية في الوسط، وافرشها على كافة مساحة البركة، إلى أن تصل الى كل الأطراف و اجعلها ملسة قدر المستطاع. ثم افرش طبقة من التربة في قعر بركة الماء.
البركة المائية
وهناك خيار آخر بأن تشتري قالب خاص بالبركة كما هو مبين في الصورة، ولكن البطانة المطاطية تبقى مرنة أكثر.
البركة المائية

3- إملأ البركة

اصنع تدرجاً للمنحدر على أطراف بركة الماء مستعيناً بالأحجار اللازمة، ثم إستعد لملئ البركة بالماء بواسطة خرطوم الماء.
4- إزرع البركة
في البركة المائية من الأفضل أن تزرع النباتات المائية بتعريشة latticework . فهي ستحدّ من امتداد النبات وستساعدك على التحكم بها. باستثناء النباتات العائمة فهي لا تحتاج الى تعريشة، فهي تنمو على سطح الماء.
البركة المائية
والآن هيا نتعرف على أنواع النباتات التي تناسب البركة:

أ- النباتات المغمورة بالمياه Submerged plants

و هي النباتات التي تنمو تحت الماء ، و تؤمن مأوى لكثير من الكائنات التي تعيش تحت الماء. كما أنها من جهة أخرى تستهلك العناصر المغذية و المعادن الموجودة في الماء بكثرة ، و بالتالي تمنع نمو الطحالب غير المرغوب بها مثل الblanketweed
أمثلة من النباتات المغمورة: Callitriche spp. , Ceratophyllum demersum , Fontinalis antipyretica

ب- النباتات العائمة Floating plants

تعوم على سطح الماء، و تساهم في الحد من أشعة الشمس فتوفر ظلاً لكائنات الماء و تمنع الضوء عن الطحالب فتساهم في القضاء عليها. أمثلة منها: Hydrocharis morsos-ranae, Lemna minor, Stratiotes aloides

ج- نباتات الماء العميقة Deep-water plants

جذورها في قعر البركة و أوراقها تطوف على سطح البركة . تلعب دوراً شبيهاً بالنباتات العائمة. مثالياً ينبغي أن يكون ثلث سطح البركة مغطى بأوراق النباتات العائمة أو العميقة. أمثلة منها: Hottonia palustris, Nuphar lutea, Nymphaea alba.

د- النباتات الهامشية و الظاهرة Marginal or emergent plants

تنمو على أطراف البركة و حيث العمق أقل، و هي ملجأ جيد للبرمائيات. اختر النباتات المزهرة منهاً صيفاً لكي تستجلب تنوعاً من الحشرات النافعة. أمثلة منها: Caltha palustris, Iris pseudacorus, Myosotis scorpioides

هـ- البركة المائية نباتات المستنقع Bog plants

البركة مائية تنمو في أرض رطبة، وهي من افضل النباتات التي تجذب النحل و الفراشات.فاحرص على أن تخصص لها بقعة من التراب الرطب على طرف بركتك.أمثلة منها:Ajuga reptans, Cardamine pratensis, Lythrum salicaria
البركة مائية الآن يمكنك أن تحضّر نفسك لاستدعاء الكائنات التي ترغب العيش في البركة وعلى محيطها. ولكن من أين تأتي بها؟ بعض هذه الكائنات مثل الضفادع عليك أن تقوم أنت برحلة إلى البرية، وتبحث عنها ربما في بعض البرك الطبيعية، ثم تأتي بها إلى بركتك الجديدة. وكثير من الكائنات الأخرى – مثل الطيور والحشرات النافعة- قد تأتي لوحدها حين تكتمل بركتك الطبيعية، وخاصة مع النباتات التي ستزرعها و تكون جاذبة لها. لديك كثير من الخيارات لكي تضيفها على بركتك، لكن انتبه، لا تضع في بركتك السمك الذهبي Goldfish لأنها ستأكل بيوض الضفادع وصغارها وكثير من يرقات الحشرات النافعة!
مهلاً، ليس لديك قدرة أو مساحة كي تحفر مثل هذه البركة؟ لا تحزن، فقد أتيناك بالبديل. انظر الى الصورة التالية وستعلم أنك قد تستخدم أي وعاء مناسب لكي تعمل بركة صغيرة فيها بيئة مائية مصغّرة و نباتات مائية تنمو على قدر الحجم المتوفر ويسكنها بعض الكائنات النافعة .

كلامنا عن البركة والعناية بها قد لا ينتهي . ولكن الآن بعد إنشاء البركة، خذ قسطاً من الراحة، و اشرب كوباً من الماء ولكن ليس من ماء البركة