كيفية زراعة الفل والياسمين


زراعة الفل تنتشر في معظم البيوت اليوم نباتات الزّينة العطرية التي تزين البيت وحديقة المنزل وأركانه.فاليوم نجد إن الكثير يتهافتون على زراعة نباتٌ عطريٌ جميلٌ يسمى الياسمين وشقيقه الفل . تعتبر نباتات الفل والياسيمن من النّباتات الفواحة وذات أزهار رائعة في غاية الجمال التي تكون باللون الأبيض ونشير إنّ نباتات الفل هي نوع من أنواع الياسمين ، وهذه النّباتات منتشرة بشكل كبير لأنّ زراعتها ناجحة في أي منزل فهي لا تحتاج لعناية كبيرة بل تحتاج لشيءٍ قليلٍ من الرّطوبة . إن زراعة الفل والياسمين سواءاً بشتلةٍ أو غرسةٍ قمنا بشرائها من المشتل أو قصاصة عرق من النّبات الأم يتطلب مراحل لزراعتها وسنقوم بتعلّم كيفية زراعة الفل والياسمين .

 

 

 

%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9_%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%b9%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%81%d9%88%d9%83%d8%a7%d8%af%d9%88

زراعة الفل طريقة زراعة الياسمين والفل

  • تحتاج هذه النباتات إلى مكانٍ مشمسٍ وأفضل موسم لزراعة هذه النّباتات هو موسم الخريف لأن التربة في الخريف تكون رطبة ومعدل الإشعاع الشّمسي مناسب أي يوفر لها فرصة جيدة ومناسبة لكي تكون قويةٌ في التربة .
  • إنّ أفضل أنواع التّربة لزراعة هذه النّباتات هي التّربة الرّملية والتّربة الطّينية حيث يتم تسميد التّربة بكمية مناسبة من الأسمدة حتى تصبح خصبة لكي تنمو الجذور بسهولة .
  • إذاً نبات الياسمين والفل يحتاج لمكان مشمسٍ وتربة مقبولة الخصوبة لذلك يفضل زراعته في مكان معرض للشمس ولكن بعكس الرياح أي نقوم بحفر حفرة مناسبة لحجم جذور الشتلة ويكون العمق المناسب تقريباً نصف متر ونذكر إنّ الحفرة تناسب الغرسة أي إذا كانت صغيرة تكون الحفرة صغيرة وبعدها نقوم بوضع غرسة الفل أو الياسمين بالحفرة ونقوم بري التربة .
  • مرحلة ري التربة نذكر إن الياسمين أو الفل لا يحتاج لمياه كثيرة فيتم سقايته بالماء بحجم كوبين من الماء في فصل الصيف ويتم سقايته يوماً بعد يوماً أما في فصل الشتاء نكتفي بهذه الكمية ولكن السقاية تكون مرة واحدة في الأسبوع بعدها سنلاحظ إن النبتة بعد شهر إشتد جذرها أي زراعتها ناجحة .
  • نذكر إن نبات الياسمين أو الفل من النباتات المتسلقة أي التي تعلو في النمو وتتسلق على المعرشات فهي تصلح لأن تكون كزينةٍ وظلٍ لسياج المعرشات خصوصاً في فصل الصيف لذلك يفضل تقليم أطرافها حتى تنمو لأعلى وتتسلق ، وعند زراعة شتلة أخرى من هذه النباتات بجانب نبتة أخرى تزرع على مسافة متر أو متر ونصف حتى يحصل كل نبات على غذائه من التربة ونذكر هذه النباتات عندما تضع أحد عروق النبتة في التربة وتغطيها بالتراب سيتشكل نبات ثانٍ منه وهذه الطريقة تسمى طريقة التكاثر بالترقيد أي يستطيع الياسمين والفل التكاثر بالترقيد .