كيفية عمل اللوحات الكهربية للمصعد


كيفية عمل اللوحات الكهربية للمصعد

كيفية عمل اللوحات الكهربية للمصعد

 

أي مصعد يتكون من كابينة متحركة وأزرار طلبات وأبواب عند كل دور ولوحة تحكم كهربية في أعلى المصعد وماكينة المصعد (الموتور والجيربوكس ) وأجزاء أخرى.

والعقل المدبر للمصعد هو لوحة التحكم التي تحتوي على كارت ميكروبروسيسور (أو ميكروكنترولر أو PLC ) + مجموعة من الكونتاكتورات والريليهات وخلافه .

مثال للوحة التحكم الكهربية الخاصة بالمصعد والتي بداخلها كارت التحكم

والعقل المدبر لهذه اللوحة الكهربية هو كارت الميكروبروسيسور (أو كارت التحكم كما نسميه )

وهذه صورة لكارت اتقان أحد كروت التحكم في المصاعد في الوطن العربي

هذا الكارت يوصل به كونتاكتورات تتحكم في تشغيل واتجاه حركة موتور المصعد وأيضا يوصل به أزار (سويتشات) الطلبات التي هي داخل المصعد والتي يتم الضغط عليها للذهاب لدور معين (والتي نسميها الطلبات الداخلية ) ويوصل بهذا الكارت أيضا الطلبات الخارجية (سويتشات طلب المصعد الموجودة في كل دور)
وأيضا يوصل بهذا الكارت اضاءة الكابينة (الكابينة هي غرفة المصعد المتحركة التي يركبها مستخدموا المصعد )
وأيضا يوصل بهذا الكارت مجموعة من الحساسات أو السنسورات sensors والتي لها دور كبير في تحديد مكان المصعد وتحديد مكان كل باب ليقف عنده المصعد وتحديد متى ينتقل المصعد للسرعة العالية أو البطيئة ولها العديد من الوظائف الاخرى التي سيتم توضيحها لاحقا باذن الله .

صورة توضح أزرار الطلبات

 

نبذة تاريخية سريعة
ومن سنوات طويلة كانت اللوحة الكهربية التي تتحكم في المصعد كانت عبارة عن مجموعة من الريليهات والكونتاكتورات والتايمرات وخلافه فقط أي ما نسميه كلاسيك كنترول classic control وكانت لا تحتوي على أي كارت ميكروكنترولر أو ميكروبروسيسور ثم تطور الأمر بعد ذلك وتم استخدام الـ PLC ثم تطور وتم استخدام كروت خاصة بدلا من الـ PLC نسميها كروت ميكروبروسيسور أو ميكروكنترولر .

وهناك عدة دول غزت أسواقنا العربية بمنتجاتها الخاصة بالمصاعد مثل ايطاليا و تركيا وغيرهم لكن السابقين تميزوا كثيرا
وبعد ذلك اجتهد الكثير من المهندسين في تصميم منتجات قريبة من منتجاتهم لكنها في البداية كانت غير مستقرة ومليئة بالمشاكل لقلة خبرة المصممين العرب بالـ noise أو الضوضاء الكهربية والكهرمغناطيسية التي تؤثر على استقرار الدوائر
وبعضهم استمر إلى أن نجحت بعض هذه المنتجات العربية في السوق العربي.
والآن غزت هذه المنتجات العربية المحلية عالم المصاعد فأصبح لدينا العديد من الشركات التي تنتج كارت التحكم في المصعد ولوحاته الكهربية كاملة , وخصوصا في مصر فتقريبا معظم المصاعد في مصر تعمل الآن بلوحات كهربية صناعة مصرية وأيضا هناك العديد من الدول العربية التي تم انتاج كروت تحكم للمصاعد بها مثل المغرب وسوريا ..

لذا أصبح من المهم الآن معرفة هذه الكروت جيدا ومميزاتها وعيوبها وكيفية استخدامها وكيفية عمل اللوحات الكهربية للمصعد وكيفية توصيلها وهذا ما سنشرحه باذن الله لاحقا .